اختتام برنامج مسرعة ساس للأمن السيبراني

اختتمتْ وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مُمثلة في مركز ساس لريادة الأعمال “الاثنين”، النسخة الثانية من برنامج “مُسرعة ساس للأمن السيبراني”، وذلك بالتعاون مع كل من المركز الرقمي البريطاني العماني وسايلون سبارك وشركة تنمية نفط عمان والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية التابع للوزارة.
ويهدف البرنامج المكثف -الذي أُقيم عن بعد- إلى دعم مرحلة تكوين الأفكار من رواد الأعمال الحديثين من خلال إعدادهم مع المعرفة التقنية والتجارية اللازمة لمعرفة كيفية الدخول إلى سوق الأعمال.
‫وضمَّت النسخة الثانية للمسرعة 6 أفكار؛ شاركوا أصحابها على مدار 12 أسبوعا بدءاً من ١٨ يناير الماضي وحتى 5 أبريل الجاري، وشمل البرنامج تقديم 25 جلسة ومحاضرة؛ تمَّ خلالها التركيز على أفضل السبل لنمو الشركات الناشئة، كما استفاد المشاركون من 60 ساعة من الاستشارات الفردية التي تم تقديمها افتراضيا بواسطة 15 محاضرا ومرشدا متخصصا في الأمن السيبراني؛ منهم: 12 محاضرا دوليا و 3 محاضرا من السلطنة.
‫وشملَ اليومُ الختاميُّ للبرنامج عروضا استثمارية؛ تمَّ خلالها استعراض المشاريع التي نفذها المشاركون، والتي تنوَّعت بين برامج لتقييم المخاطر الأمنية وتحديد دقيق للتهديدات السيبرانية، إصلاح الثغرات الأمنية المعروفة في البرمجيات، صناعة المحتوى والنشرات الإخبارية في مجال أمن المعلومات، ومنصة تدريب تركز على منع هجمات التصيد.
وتعتبر سايلون سبارك هي مبادرة صممتها مسرعة سايلون خصيصًا للأفراد أصحاب الأفكار لا للشركات القائمة.
وسايلون هي مسرعة عالمية في مجال الأمن السيبراني، وهي قائمة على أساس تنمية واستثمار أفضل المشاريع السيبرانية الناشئة حول العالم. تعمل سايلون في مختلف الأماكن من لندن وحتى سنغافورة، وتصل بين الشركات التي تعمل في المجال السيبراني ومجتمع كبير من الزبائن والمستثمرين والخبراء‪.
ومنذ إنشائها عام 2015 دعمت هذه المسرعة أكثر من 100 شركة، وتقدر قيمتها السوقية بـ 400 مليون جنيه استرليني، وحصدت المشاريع التي تخرجت من المسرعة أكثر من 150 مليون جنيه استرليني من التمويل المتواصل، كما وفرت أكثر من 350 وظيفة جديدة‪.
وتُبنى هذه الشراكة بين مركز ساس لريادة الأعمال والمركز الرقمي البريطاني العماني على سمعة سلطنة عمان المتنامية في مجال الأمن السيبراني في المنطقة، إضافة إلى دور سايلون سبارك البارز في المجال السيبراني. ويربط هذا البرنامج مركز ساس لريادة الأعمال ورواد الأعمال ببرنامج مسرعة عالمية في الأمن السيبراني إضافة إلى موجهين وخبراء دوليين للحث في تكوين منتجات متخصصة في مجال الأمن السيبراني محليا وإقليميا.