لوحة لـ«فان جوخ» تُباع بـ13 مليون يورو في مزاد بباريس

باريس – العمانية: بيعت لوحة للرسام الهولندي “فان جوخ» بمبلغ 13 مليون يورو في مزاد علني نظمته دار مزادات «سوثربيس» في باريس.
وتعدّ هذه اللوحة أولَ رسم من تيار «فوفيسم» (ظهر في فرنسا في بداية القرن العاشر وتطغى فيه الألوان الحية) يُظهِرُ تل «مونماتر» الباريسي.
وفي غضون دقائق، تجاوزت التحفة بكثير تقييمها الأصلي المُتَراوِحِ بين 5 و8 ملايين يورو، وهي واحدة من اللوحات النادرة لـ«فان جوخ» التي لا تزال بحوزة مقتنين خارج المتاحف.
وجرت عملية البيع مع مُزايِدِين في لندن ونيويورك وهونج كونج وكذا أشخاص مجهولي الهوية عبر الإنترنت، وفاز بها مُزايِد على الشبكة العنكبوتية.
وتُظهِرُ التحفة التي تعود إلى عام 1887 مشهدًا من شارع في حي «مونماتر» الباريسي، حيث تتراءى «مطحنة التوابل» خلف أسوار وبخلفية سماء شتوية زرقاء رمادية، كما يَظهر في المستوى الأول زوجان يتمشّيان وطفلان يلعبان، ومع أن هذه اللوحة مسجّلة في (الكتالوجات) ولو بالأبيض والأسود، إلا أنها لم تَظهَر في العلن منذ شرائها من طرف أسرة فرنسية في عام 1920م.
وكانت آخرُ تحفة للفنان الهولندي تباع في مزاد علني -وهي «المزارع في الحقل» التي تعود إلى عام 1889- قد حققت ما لا يقل عن 81 مليون دولار أمريكي في عملية بيع نظمتها دار مزادات «كريستيس» في عام 2017 بنيويورك.