مبادرة “حصانة” تبحث تعزيز الاستثمار الإيجابي الواعي للتقنية لدى الناشئة

تطلق غدا الأحد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة الإرشاد النسوي عبر منصات البث الإلكتروني ( اليوتيوب وتويتر) برنامج مبادرة حصانة بعنوان (التنشئة في ظل التقنية الحديثة وعي مجتمعي وتفاعل رشيد) وتستمر أربعة أسابيع ابتداء من تاريخ 14 شعبان إلى 9 رمضان ١٤٤٢ الموافق 28 مارس إلى 22 أبريل 2021، ستكون في فترة المساء وسيشارك في هذه المبادرة سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة بكلمة وسعادة الدكتور محمد بن سعيد المعمري وكيل الوزارة بكلمة بالإضافة إلى عرض فيديو تعريفي بالمبادرة.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الاستثمار الإيجابي الواعي للتقنية لدى الناشئة ، وتعزيز الوعي المجتمعي بضرورة المحافظة على الأعراف العمانية، كما تهدف المبادرة إلى الإسهام في تعزيز المعارف والمهارات في بناء المجتمع العماني وقدراته والعمل على تحقيق الهدف الاستراتيجي في مجال الوعظ والإرشاد وتحصين أجيال المجتمع دينيا وأخلاقيا وفكريا وسلوكيا وتنمية مهاراتهم في تقييم المعرفة ونقد الأفكار لأجل توظيفها إيجابيا، بالإضافة إلى الإسهام والمشاركة في تحقيق الهدف الاستراتيجي لرؤية 4020 الذي يؤكد على بناء مجتمع واع وقانوني مشارك بفاعلية في التشريع والرقابة .
كما سيصاحب هذه المبادرة ندوات وحلقات وأنشطة افتراضية عبر المنصات الإلكترونية وعدد من المشاركين الباحثين والأكاديميين يتناولون مجموعة من الأوراق والبحوث من خلال عدة محاور ويتمثل المحور الأول : التقنية الحديثة.. تأصيل شرعي ونظر فقهي وبعدٌ فكري، والمحور الثاني: استثمار التقنية الحديثة بين الاعتدال والمبالغة، والمحور الثالث: التعامل مع التقنية الحديثة .. استراتيجيات تفاعل رشيد وتطبيقات حماية وأمان.
تأتي هذا المبادرة ضمن الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الوزارة في توعية المجتمع.