ربط أصول شبكة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” بالشبكة الرئيسة وشبكة ظفار

مسقط  / العمانية / أعلنت هيئة تنظيم الخدمات العامة عن ربط أصول شبكة كهرباء المناطق الريفية (تنوير) بالشبكة الرئيسة وشبكة ظفار.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أنها ستقوم بالتعاون مع شركة كهرباء المناطق الريفية لإيجاد بدائل أقل تكلفة لتزويد الكهرباء للمناطق التي ليس من المجدية اقتصاديًا ربطها في الوقت الحالي وذلك عن طريق محطات توليد تعتمد على الطاقة البديلة تماشيًا مع سياسة الحكومة للتمكن من استخدامها لتوليد الطاقة في السلطنة.

ووجّهت الهيئة إلى جميع الشركات المرخصة للبدء في تنفيذ تلك الخطة التي من المؤمل الانتهاء من تنفيذ الجزء الأكبر منها مع نهاية العام الجاري، داعيةً الشركات المرخصة بضرورة الحفاظ على حقوق الموظفين وإعادة تأهيلهم لتمكينهم من تقلد وظائف أخرى في حال تطلب الأمر ذلك.

يأتي ذلك من منطلق حرص هيئة تنظيم الخدمات العامة على رفع كفاءة منظومة الكهرباء وتقليل التكاليف وذلك بناء على ما نص عليه قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به، حيث قامت الهيئة في أكتوبر من عام 2020 بدراسة البدء في ربط شبكة كهرباء المناطق الريفية بالشبكة الرئيسة للكهرباء وشبكة ظفار.

وقد خلصت تلك الدراسة إلى وجود جدوى اقتصادية للبدء في الربط أهمها تقليل التكاليف التشغيلية بإخراج محطات التوليد بالديزل واستبدالها بالطاقة المولدة من الغاز عن طريق العقود الحالية لشراء الطاقة.

وبيّنت الدراسة بأن الربط سوف يساعد في زيادة موثوقية الشبكة وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين في المناطق الريفية.