زيارات ميدانية للتطعيم ضد كوفيد19 .. وأكثر من 90 ألف شخص تلقوا اللقاح

548 الحصيلة اليومية للإصابات .. و291 حالة مرقدة بالمستشفيات –

كتبت – عهود الجيلانية –

أعلنت وزارة الصحة أمس عن اقتراب عدد الإصابات بفيروس كورونا في السلطنة إلى 148558 حالة بعد تسجيل 548 إصابة مؤكدة جديدة . ووصل عدد المطعمين بلقاح ضد فيروس كورنا إلى 90825 شخصا. وأظهرت أحدث الإحصائيات عن تزايد عدد الحالات المرضية القائمة إلى 9397 حالة، كما بلغ إجمالي عدد الوفيات 1617 وفاة بنسبة 1.09% بعد أن سجل أمس 3 وفيات. كما سجل تعافي 516 حالة جديدة ليرتفع عدد المتعافين إلى 137544 حالة بنسبة 93%. ووفقا لبيانات وزارة الصحة فإن عدد المنومين بالمؤسسات الصحية خلال 24 ساعة الماضية بلغ 50 حالة ليصل إجمالي عدد الحالات المنومة بالمؤسسات291 حالة وهناك 82 حالة مرقدة في غرف العناية المركزة.

وبدأت فرق صحية تابعة لمؤسسات وزارة الصحة بتنظيم زيارات ميدانية لبعض المستهدفين من الحملة الأولى للتحصين ضد كوفيد19 ووضعت الفرق الصحية خططا متكاملة مدروسة لتحقيق هدف الوصول إلى أكبر شريحة من المستهدفين والمسجلين في برنامج صحة المجتمع.
وانطلقت صباح أمس خدمات الزيارات المنزلية لتحصين الفئة المستهدفة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، التي قامت مسبقا بحصر الأعداد من قبل ممرضات صحة المجتمع قبل البدء بعملية التحصين الفعلية، كما تم الفرز والتأكد من أعداد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح سابقا، وحصر الأعداد التي ترغب في أخذ التطعيم، وتجهيز فريق متكامل يتكون بالمعدات والأدوات اللازمة لإتمام عملية التحصين.
وفي هذا الجانب صرحت لـ«عمان» جوخة بنت ناصر الشقصية ممرضة، قانونية أولى، صحة مجتمع بمركز مسقط الصحي قائلة: تقوم فرق صحية مدربة مكونة من طبيب وممرضين بتنظيم زيارات ميدانية منزلية يومية للتحصين ضد مرض كوفيد19 للفئة المستهدفة من المسجلين في برنامج صحة المجتمع والتي تقدمها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، تنفيذا للبرنامج التكاملي الذي أعدته المديرية لتطعيم هذه الفئات حرصا على سلامتهم، وسيتضمن التطعيم الفئة المستهدفة بولايتي مسقط ومطرح يتلوه استكمال باقي الولايات بالمحافظة.
وبعد التنسيق المسبق مع المستهدفين وذويهم وأخذ موافقتهم في أخذ اللقاح ضد فيروس كورونا يتم التعامل وفق معايير محددة وآلية واضحة مع الحالة المستهدفة، حيث يتم خلال الزيارة فحص المستهدف وأخذ كافة البيانات الصحية الخاصة به ومعرفة الأدوية التي يتناولها، بعدها يتم إعطاؤه اللقاح.
وتضيف الشقصية: خدمة التطعيم تقدم لمرضى الرعاية الصحية تسهيلا لهم في توفير كافة خدمات الرعاية الصحية والحد من انتشار الفيروس وحفاظا على صحتهم وسلامتهم، وبعد تلقي التطعيم يتم تقديم عدة نصائح وإرشادات للمرضى للتعامل مع الأعراض الجانبية التي قد تظهر بعد أخذ اللقاح، كما يستمر الكادر الطبي في متابعة المريض لمدة 20 دقيقة بعد أخذ اللقاح للاطمئنان على وضعه الصحي وتفاديا لحدوث أية أعراض جانبية مع وجود سيارة إسعاف للتعامل مع أية حالة طارئة قد تحدث.
وتؤكد الممرضة القانونية وجود استجابة جيدة في أخذ لقاح كوفيد19 وإن وجدت بعض الحالات الرافضة فإن الكادر الطبي يقوم بتوعية المرضى من كبار السن خاصة وأبنائهم وتشجيعهم على ضرورة أخذ اللقاح ومساهمته الفعالة في الوقاية من خطر فيروس كورونا، بحكم أن أخذ اللقاح اختياري وليس إجباريا وبالفعل وجدنا استجابة جيدة من أغلب المرضى وذويهم. ومن النتائج الطيبة تم تطعيم 6 حالات أمس في مطرح وروي وتواصل الفرق الصحية اليوم زياراتها الميدانية لولاية مسقط التي قد تشمل 4 حالات أخرى.
ومع الزيادة اليومية في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في السلطنة يستدعي الوضع التقيد أكثر باتباع الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الفيروس من خلال المحافظة على التباعد الجسدي بمسافة مترين على الأقل واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال والمداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون أو استخدام المعقم الكحولي المعتمد، وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين، وتجنب الزيارات العائلية ، وارتداء الكمامة ، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة والالتزام التام بالعزل الصحي في حالة وجود أعراض أو مخالطة.