حمدة الشامسي 13
حمدة الشامسي 13
أعمدة

أهمية ميزانية الأسرة

14 مارس 2021
14 مارس 2021

حمدة بنت سعيد الشامسية -

[email protected] -

يعتقد البعض أن الميزانية من المسلمات التي يقوم بها المرء منا بشكل طبيعي كونها التصرف الوحيد السليم لإدارة الدخل، لكن الحقيقة أن قلة من الناس لديها ميزانية، وتلتزم بها، ففي دراسة أعدت عام 2019 للميلاد من قبل مجلس معايير المخطط المالي المعتمد أن 60% من الأفراد أقروا بأنهم لا يتبعون مصروفاتهم، وأن اثنين من ضمن كل خمسة أشخاص لم يسبق لهم وضع ميزانية لدخولهم، وحتى أولئك الذي قالوا: إن لديهم موازنة شهرية، هم في الحقيقة لديهم أدوات تتبع مصروفات فقط، وليست موازنة حقيقية.

وهذا يسري على كثير من الناس من حولنا للأسف الشديد مهما بلغت درجة وعيهم واطلاعهم ووضعهم المالي، الأمر الذي يعجز معه البعض عن تحقيق أهداف مالية طويلة المدى ومستدامة، وإن كانت ميزانية الفرد مهمة جدا، فإن ميزانية الأسرة غاية في الأهمية، فالفرد الذي يعيل أسرة مسؤول ليس عن نفسه فقط، ولكن عن كل فرد في الأسرة ممن يعتمدون في معيشتهم عليه، وهم بالتالي وضعوا ثقتهم فيه. وجود موازنة مالية للأسرة بالتالي تجنب الفرد الكثير من المشكلات، والضغوطات الناتجة عن عجزه عن مواجهة الأعباء المالية، وبخلاف الموازنة الفردية فإن موازنة الأسرة عادة ما تكون أكثر شمولية وتعقيدا، لدخول مصالح كثير من الأفراد فيها، كالتكاليف الدراسية للأطفال، ومستلزمات كل واحد منهم، وفقا للمرحلة العمرية لكل طفل. من الأهمية بمكان أيضا أن يشارك أفراد الأسرة في النقاش المتعلق بالتخطيط المالي كل حسب وعيه، لأن هذا يشعرهم بالطمأنينة، خلافا لو كان الأطفال يتعرضون لرسائل عشوائية ناقصة بشأن الوضع المالي للأسرة، من خلال المناوشات على سبيل المثال بين الوالدين، حيث تصلهم من خلالها رسائل غير مكتملة، يفسرها كل طفل وفقا لوعيه، فيسود شعور بالخوف، وفقدان الأمان، وشعور بالذنب لاعتقاد الطفل أنه سبب نقص المال في أسرته، فتتولد لديه مشاعر سلبية عن المال تشكل علاقته به مدى الحياة. هذه العلاقة المشوهة تترجم على شكل بخل مفرط أو تبذير مفرط، أو فقر في المستقبل، لعدم استطاعة هذا الفرد التعامل مع المال كسبا، وإنفاقا وادخارا.

بالتالي فإن موازنة الأسرة، ليست فقط عملية توزيع دخل، بقدر ما هي أداة للتقريب بين أفراد العائلة وتوحيد رؤاهم وأهدافهم، تجعل الأطراف أكثر تفهما في حال حدوث نقص في المال لدى المعيل، وتخفف كثيرا عن المعيل القلق والتوتر بشأن سد احتياجات الأسرة. والأهم من كل ذلك، تشكل علاقة الأطفال بالمال في المستقبل.