1603238
1603238
العرب والعالم

جهود ثلاثية دولية مشتركة لدعم حل سياسي في سوريا

11 مارس 2021
11 مارس 2021

تعزيز المساعدات الإنسانية -

دبي-أنقرة-موسكو-رويترز: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس إن تركيا وروسيا وقطر تبذل محاولة مشتركة للدعوة إلى حل سياسي للصراع السوري المستمر منذ عشر سنوات.

وقال جاويش أوغلو بعد محادثات في الدوحة مع وزيري خارجية روسيا وقطر «أطلقنا اليوم عملية تشاور ثلاثية جديدة... هدفنا هو مناقشة كيف يمكننا المساهمة في الجهود الرامية إلى حل سياسي دائم في سوريا».

وأضاف أن الوزراء الثلاثة أكدوا في اجتماعهم أن الحل الوحيد للصراع الذي راح ضحيته مئات الآلاف وتشرد بسببه الملايين هو تسوية سياسية تتماشى مع قرارات الأمم المتحدة.

ودعمت تركيا وقطر مقاتلين سعوا للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، بينما قدمت موسكو دعما عسكريا ساعد الأسد في استعادة السيطرة على معظم أنحاء البلاد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الدول الثلاث لا تسعى لطرح بديل للجهود التي تبذلها تركيا وروسيا وإيران منذ عام 2017 للحد من القتال في سوريا ومناقشة حل سياسي.

وأضاف «لا يسعني إلا أن أرحب برغبة قطر في الإسهام بتهيئة الظروف للتغلب على الوضع المأساوي الحالي في سوريا».

من جانبه قال الوزير القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الوزراء بحثوا كذلك آليات إيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، مضيفا أن هناك حاجة ماسة لتخفيف معاناة السوريين.

وتابع قائلا إن أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في 2011 لا تزال قائمة، في حين قال جاويش أوغلو إن التواصل الدولي مع حكومة الأسد في الآونة الأخيرة أعاق الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي بإضفاء مزيد من الشرعية عليها.

وفي بيان مشترك صدر عقب المحادثات، حث الوزراء الوكالات التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية على إعطاء أولوية لتطعيمات كوفيد-19 داخل سوريا وتعزيز الجهود الرامية لتوصيل المساعدات الإنسانية.كما شدد الوزراء على التزامهم بالحفاظ على استقلال سوريا وسلامة أراضيها.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا ستستضيف جولة المحادثات المقبلة.