286005_ECO_25-02-2021_p03-3
286005_ECO_25-02-2021_p03-3
الاقتصادية

تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص في دماء والطائيين

24 فبراير 2021
24 فبراير 2021

دماء والطائيين - أحمد المعمري -

عقد بمكتب والي دماء والطائيين أمس لقاء مشترك بين وفد غرفة تجارة وصناعة عمان وعدد من أصحاب الأعمال بالولاية، برئاسة سعادة السيد طارق بن محمود البوسعيدي والي الولاية، وترأس وفد الغرفة علي بن سالم الحجري النائب الثاني لغرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس مجلس إدارة الغرفة بشمال الشرقية.

هدف اللقاء إلى تعزيز منظومة الشراكة بين القطاع العام والخاص ودعم اقتصاديات المحافظة بتبني أفكار استثمارية للاستفادة من المقومات والموارد التي تزهر بها الولاية، كما ركزت اللقاء على ضرورة الاهتمام بدعم ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والسعي لتوفير فرص لتدريب وتأهيل أصحاب المشاريع.

وحول ذلك قدمت أسماء المسرورية خبيرة بغرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الشرقية عرضا تناولت فيه عددًا من المحاور التي تتضمنها هذه الزيارة، منها إبراز مساهمة القطاع الخاص بالتعاون مع القطاع العام في الأنشطة الاقتصادية، وعرض التعاون المشترك بين مكتب الوالي وفرع الغرفة، كما استعرضت كشفًا بالسجلات والأنشطة التجارية في الولاية، حيث بلغت عدد الشركات الفردية في الولاية 627 سجلًا، وبلغت عدد الشركات 309 شركات، وبلغ عدد التراخيص للأعمال المنزلية عشرة تراخيص.

كما تم فتح باب النقاش والتحاور بين وفد الغرفة وأصحاب الأعمال، وتحدث خلالها الشيخ سعيد بن سيف المعمري قائلا: إن الولاية تحظى بالعديد من المقومات التي تسهم في رفد القطاع الاقتصادي، منها الخامات الجبلية والتربة الحمراء، كما تحدث عن أهمية إقامة سوق متكامل يضم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للولاية، وأكد على أهمية دعم الورش الصناعية وتوفير المنتجات التي تحتاجها هذه الورش.

كما أكد محمد الحسني على أهمية تسهيل الإجراءات للأنشطة الاقتصادية للأفراد وضرورة دعم المؤسسات الصغيرة المتأثرة من جراء جائحة كورونا. وأشار سيف السيابي إلى ضرورة التعاون بين القطاعين الخاص والحكومي في أنظمة التشغيل المتعلقة بالعمال والإجراءات الحكومية، حيث تتوقف عدد من الأنظمة الإلكترونية مما يضطر إلى تأخير العمل لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار الشيخ محمد الحسيني عضو المجلس البلدي إلى أهمية الاستثمار الزراعي للمسطحات الجبلية في سلسلة الجبل الأبيض بالولاية، واستغلال مياه سد وادي ضيقة المحاذي للسلسلة الجبلية.