الذهب يهبط مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية

(رويترز): هبطت أسعار الذهب بما يصل إلى 1.7 بالمائة الأربعاء إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع مع ارتفاع عوائد السندات الخزانة الأمريكية، بينما تراجع البلاتين في تعاملات متقلبة بعد موجة صعود أوصلته إلى أعلى مستوى في ست سنوات ونصف السنة.
وقد سجلت سندات الخزانة الأمريكية تراجعا حادا خلال تعاملات الأربعاء مع ارتفاع العائد عليها إلى أعلى مستوى له منذ نحو عام.
وتعرضت أسعار السندات للضغط في مستهل تعاملات الأربعاء، واستمر التراجع مع مضي التعاملات.
ونتيجة ذلك ارتفع العائد على السندات العشرية وهي السندات القياسية بمقدار 9.9 نقطة أساس إلى 1.299%.
ومع الزيادة الكبيرة في العائد على السندات العشرية وصل إلى أعلى مستوى له منذ حوالي عام.
وجاء تراجع سندات الخزانة في الوقت الذي ما زال المستثمرون يشعرون فيه بالتفاؤل بشأن حزمة حوافز اقتصادية جديدة في الولايات المتحدة، مع استمرار تحرك الديمقراطيين في الكونجرس لتمرير الحزمة التي يقترحها الرئيس جو بايدن وقيمتها 1.9 تريليون دولار.
في الوقت نفسه تشير البيانات مؤخرًا إلى تراجع معدل انتشار فيروس كورونا المستجد وهو ما يقلل جاذبية الملاذات الاستثمارية الآمنة مثل السندات والذهب، مع استمرار دول العالم في منح اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لمواطنيها.
وقد سجل الذهب في المعاملات الفورية 1794.50 دولار للأوقية في أواخر جلسة التداول، منخفضا 1.32 بالمائة بعد أن لامس أدنى مستوى منذ الرابع من فبراير.
وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.3 بالمائة لتسجل عند التسوية 1799.00 دولار للأوقية.
ويعتبر المعدن الأصفر أداة للتحوط في مواجهة التضخم المتوقع من تحفيز اقتصادي ضخم دفع أيضا عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات للارتفاع، وهو ما يزيد تكلفة الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا.
وتعرض الذهب أيضًا لضغوط من تسجيل المؤشرات الرئيسة للأسهم الأمريكية أعلى مستوياتها على الإطلاق وسط أجواء تفاؤل بشأن حزمة تحفيز مالي بقيمة 1.9 تريليون دولار في الولايات المتحدة لتخفيف تداعيات جائحة «كوفيد-19».
وهبط البلاتين 3.16 بالمائة إلى 1261.50 دولار للأوقية بعد أن لامس أعلى مستوى منذ سبتمبر 2014.
وأرجع محللون هبوط البلاتين إلى مبيعات لجني الأرباح بعد موجة صعود قادتها تكهنات بزيادة محتملة في الطلب.
وتراجعت الفضة 1.2 بالمائة إلى 27.25 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم 0.13 بالمائة إلى 2385.10 دولار للأوقية.