التنمية الاجتماعية: 27 حالة تم إيجاد فرص عمل لها في محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الباطنة

– 5 حالات من الجنسين قامت الوزارة بتمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي
– 185حالة تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في جميع المحافظات

كتبت- وردة بنت حسن اللواتية –

تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بجهود كبيرة في مجال تمكين أسر الضمان الاجتماعي، والأسر ذات الدخل المحدود، من أجل توفير مصدر دخل إضافي لهذه الأسر، مما يساهم في رفع مستواها الاقتصادي وبالتالي تحسين مستوى معيشتها.
وأشارت النشرة الإحصائية بالوزارة أنه خلال الربع الأول من العام الماضي 2020م، أي الفترة من 1 أبريل إلى 30 يونيو، بلغ إجمالي عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في جميع محافظات السلطنة 185 حالة، ومنها 42 حالة تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، و10 حالات تبنت مشروعا ذاتيا، و8 حالات تمت إحالتها للتدريب على حرفة معينة، و5 حالات تبنت مشروعا ذاتيا، و5 تم تمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي.
ففي محافظة مسقط تمت دراسة ومقابلة 12 حالة لتمكينها اقتصاديا، واستطاعت الوزارة تمكين 11 حالة مازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، أما في محافظة البريمي فبلغ عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا 14 حالة، واستطاعت 7 حالات أن تتبنى مشروعا ذاتيا، و4 حالات تم تمكينها و مازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي.
وفي محافظة الداخلية قامت الوزارة بدراسة ومقابلة 3 حالات لتمكينها اقتصاديا، بينما بلغ عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في محافظة شمال الباطنة 67 حالة، كما حصلت 4 حالات على وظيفة في القطاع الخاص، و22 حالة تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، إضافة إلى 5 حالات تم تمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي.

دراسة حالات

أما عدد الحالات التي تمت دراستها ومقابلتها لتمكينها اقتصاديا في محافظة جنوب الباطنة فبلغ 9 حالات، واستطاعت 3 حالات أن تتبنى مشروعا ذاتيا، وحالة واحدة حصلت على عمل وظيفي في القطاع الخاص، كما تم تدريب 8 حالات على حرفة معينة، و5 حالات تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي.
وقامت الوزارة بدراسة ومقابلة 16 حالة في جنوب الشرقية و 48 حالة في شمال الشرقية، و16 حالة في الوسطى لتمكينها اقتصاديا.
كما أشارت النشرة الإحصائية لوزارة التنمية الاجتماعية، أنه بالنسبة لعدد حالات التمكين الاجتماعي حسب النوع الاجتماعي خلال الربع الثاني من العام الماضي، فقد قامت الوزارة بدراسة ومقابلة 185 حالة لتمكينها اقتصاديا، منها 58 حالة من الإناث، و27 حالة من الذكور في جميع محافظات السلطنة.

التمكين الاقتصادي

و بلغ عدد الحالات التي قامت الوزارة بتمكينها وخرجت من مظلة الضمان الاجتماعي 5 حالات، من بينها 3 إناث، و 2 من الذكور. و 42 حالة تم تمكينها ومازالت تحت مظلة الضمان الاجتماعي، من بينها 35 حالة من الإناث، و7 ذكور، بينما تم تدريب ذكر واحد على رأس العمل، وإحالة 8 إناث للتدريب على حرفة معينة.
واستطاعت 5 حالات الحصول على عمل في القطاع الخاص، بينها 3 من الإناث و2 من الذكور، وحصلت حالتان من الإناث على وظيفة في القطاع الحكومي، بينما قامت 10 حالات من الإناث بتبني مشروع ذاتي.
أما عدد الأشخاص الذين تم إيجاد فرص عمل لهم حسب المحافظة والنوع الاجتماعي، فقد أوضحت الإحصائية أن الإجمالي الكلي بلغ 27 حالة من الجنسين من محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة، منهم 24 ذكرا، و3 إناث.
حيث بلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم إيجاد فرص عمل لهم في محافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة 3 ذكور، بينما بلغ عدد الحالات الضمانية ومن في حكمها التي تم إيجاد فرص عمل لها 24 حالة، من بينهم 21 حالة من الذكور في محافظة مسقط، و3 حالات من الإناث في محافظة شمال الباطنة.