رئيس المسابقات باتحاد الكرة: حدوث تعديلات في برنامج الدوري وارد

في ظل غياب برمجة واضحة للمنتخب في التصفيات –
كتب – ياسر المنا –

أكد حميد الجابري رئيس لجنة المسابقات بأنهم يتابعون تطورات الأوضاع فيما يتعلق بمستقبل برنامج الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فيما يتعلق بمشاركة المنتخب الوطني الأول في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال قطر 2022 ونهائيات القارة الآسيوية 2023 في الصين وكذلك مشاركة الثنائي السيب والنصر في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
وأشار إلى أن برامج المسابقات المحلية لا ينفصل بشكل كبير عن برنامج الاتحاد الآسيوي وعدم وضوح الرؤية يجعلنا في حالة عدم يقين بان نواصل برمجة مسابقاتنا المحلية وفق الخطط التي تمت إجازتها من جانب مجلس الإدارة لأن الوضع الحالي غير مستقر بشأن تفشي فيروس كورونا ولا تزال إجراءات التشدد متواصلة ولا احد يدري ماذا سيحدث غدا بشأن هذه الأمور والضوابط الصحية التي تفرض نفسها على كرة القدم الآسيوية بل في جميع أنحاء العالم.
وأشار إلى أن اتحاد كرة القدم يحرص على استمرار برنامجه للموسم الكروي الحالي مع حرصه الكبير على مراعاة كافة الشروط والتدابير المتفق عليها مع اللجان العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا والتي اتخذت امس قرارات جديدة منعت فيها قيام الفعاليات الرياضية.
واكد الجابري بأن مجلس إدارة اتحاد الكرة يتجاوب دوما مع المصلحة العامة ويضعها أولوية في خططه وبرامجه.
وقال: إن اتحاد كرة القدم عبر لجانه المختلفة يشدد على تطبيق البروتوكول الصحي وفق الأسس والقواعد الطبية التي سبق أن تمت إجازتها ضمن المقترح السابق الذي تمت إجازته لعودة النشاط الكروي ويمضي تنفيذه بصورة طيبة تجد الاستحسان والإشادة من الجميع.
وكشف عن أن الاتحاد يراجع بصورة مستمرة الإجراءات التي يتم تطبيقها بالتعاون مع الأندية التي يستوجب عليها تعيين مسؤول طبي مدرب ليكون مسؤولاً عن الالتزام بهذه الإرشادات وكذلك عن التدابير الوقائية التي تنصح بها اللجنة العليا.
وأشاد رئيس لجنة المسابقات بالجهد الذي يبذل من جانب لجنة الطب الرياضي ورابطة الدوري في الشق الخاص بتطبيق كافة الإجراءات الصحية بالتعاون مع المشرفين الصحيين في الأندية والذين يشرفون على عدم غلق الأبواب نهائيا “غرف خلع الملابس- أماكن اجتماع اللاعبين أو الجهازين الفني أو الإداري- المراكز الإعلامية – مراكز الإعداد البدني للاعبين- أبواب الملاعب”.
الجدير بالذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن في الفترة الماضية عن عدد من المقترحات بشأن تكملة المباريات المتبقية في التصفيات الآسيوية المشتركة إلا انه في كل مرة يعود ويعدل فيها مما يعني أن الاحتمالات لا تزال مفتوحة حتى بشأن المقترح الأخير الذي يتضمن إقامة التصفيات في مجموعات تستضيفها إحدى دول المجموعة في شهر مايو المقبل وهو في حال حدوثه يعني أن برنامج دوري عمانتل في مرحلته الثانية مرشح للتأجيل وذلك ربما يتزامن مع فترة مشاركة الأحمر في التصفيات ضمن مجموعته الخامسة والتي تضم قطر وأفغانستان وبنجلاديش والهند.
وهناك أيضا مشاركة السيب والنصر في النسخة القادمة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي وبالرغم من تحديد برنامج لهذه المشاركة إلا أن التغييرات واردة.
وحسب برمجة البطولة سينطلق دور المجموعات لأندية الغرب يوم 15 مايو المقبل، وقبل ذلك ستلعب مباريات التمهيدي بين الأمعري الفلسطيني مع الكويت الكويتي في 20 أبريل المقبل، لينضم الفائز لمجموعة نادي السيب
وبعد التأهل إلى الدور نصف النهائي ستقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب خلال يومي 13 و14 سبتمبر القادم، ومن ثم تقام المواجهة الثانية بعد أسبوعين.
وأقر الاتحاد الآسيوي نهائي المنطقة الغربية بنظام الذهاب والإياب حيث ستكون المواجهة الأولى يوم 20 أكتوبر القادم، على أن تقام المواجهة الثانية يوم 3 نوفمبر 2021، ثم ستلعب المواجهة النهائية يوم 26 نوفمبر 2021.