تدشين مبادرات “الكتاب الذكي” و”نحو مجتمع تعلم تقني” في تعليمية ظفار

توفير مناهج رقمية تفاعلية للطلبة

صلالة – عامر الرواس

دشنت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار مبادرة ” الكتاب الذكي ” من فكرة وإعداد مديحة بنت عامر الرواس معلم أول لغة عربية بالمدرسة، وذلك في إطار التوجه العام للتحول الرقمي ضمن رؤية عمان 2040 و دعمًا لجهود الوزارة في توفير تعليم تقني للطلبة قادر على تقديم نموذج تعليمي متطور ومواكب للثورة التقنية التي يشهدها العالم، فقد جاءت هذه المبادرة لتترجم هذه الأهداف و تعزز الجهود نحو توفير مناهج رقمية تفاعلية تساهم في إيجاد بيئة تعليمية جاذبة للطلبة تراعي ميولهم و قدراتهم المختلفة.
وقالت مديحة بنت عامر الرواس: إن الكتاب الذكي هو كتاب إلكتروني تفاعلي يقدم معلومات يتم عرضها بطريقة منظمة بحيث يجد المتعلم أنواعاً من الوسائط المتعددة تساعده على اكتساب الخبرات، وتتكون الكتب التفاعلية من عدة صفحات يمكن للمتعلم تقليبها واستعراضها بشكل يشبه الكتاب الورقي، وتحتوي كل صفحة على مجموعة من الوسائط المتعددة (نصوص، أصوات، صور رسومات، و مقاطع فيديو و اختبارات إلكترونية).
أما مبادرة مدرسة البدائع للتعليم الأساسي (1 -4) فحمل اسم ” نحو مجتمع تعلم تقني”، حيث تقول صاحبة فكرة المبادرة فاطمة بنت علي العبادية معلمة مجال ثان بالمدرسة إن مبادرة البدائع الرقمية تضمنت إنشاء قارئ إلكتروني لاستمرار العملية التعليمية مثل ( قارئ الزائر و قارئ عملية تفعيل المنصة و قارئ الدوام المدرسي). مشيرة إلى أن المبادرة شملت تشكيل فريق للدعم الفني للمنصة التعليمية وتصميم مجموعة من الأدلة تهم المعلمات والطلبة وأولياء الأمور بالإضافة إلى إنتاج محتوى إلكتروني تعليمي لجذب انتباه الطلبة في التعليم عن بعد عبر المنصة التعليمية.
وقد اختتم فريق دائرة الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم زيارته للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار والتي استمرت مدة أسبوع لتسليط الضوء على عدد من المبادرات التعليمية في مدارس المحافظة والتي يمكن استعراضها إعلاميًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة وقناة الوزارة في اليوتيوب .
وتضمنت الزيارة الالتقاء مع عدد من المنسقين الإعلاميين بمدارس المحافظة ومكاتب الإشراف التربوي واستعراض أهم المحاور والنقاط التي تخص جوانب الإعلام التربوي والمهام المنوطة على المنسقين الإعلاميين والتحديات التي قد تواجههم . كما قام الفريق بزيارة لعدد من مدارس المحافظة وهي مدرسة السعادة للتعليم الأساسي (12-10 ) ومدرسة البدائع للتعليم الأساسي (1- 4 ) ومدرسة مقشن للتعليم الأساسي من (1 – 12) ومدرسة المنادر للتعليم الأساسي من (1 – 12)، بالإضافة إلى مدرسة جزيرة الحلانيات للصفوف من (1 – 12) ومدرسة ضلكوت للتعليم الأساسي ( 1 – 12 ) ومدرسة ديم للتعليم الأساسي ( 1 – 12) و مدرسة جيلوب للتعليم الأساسي ( 1 -12) ومدرسة طوي أعتير للتعليم الأساسي ( 5 – 12).