124 مستفيدا من برنامج “خزان” لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

انتقال “شراكة” إلى موقعها الجديد بمرتفعات المطار –

كتب – حمد الهاشمي –

أوضح صندوق تنمية مشروعات الشباب “شراكة” بأن عدد المستفيدين من برنامج “خزان” لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغ 124 مستفيدا، في نسخ البرنامج الخمس، منذ 2014 ولغاية 2019، مؤكدة بأن عدد المسجلين في البرنامج تجاوز ألف شخص.
وأشار الصندوق بأنه في النسخة الأولى من البرنامج عام 2014 بلغ عدد المسجلين 55 شخصا في البرنامج استفاد منهم 30 شخصا، وفي النسخة الثانية عام 2015 بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 31 شخصا من بين 60 مسجلا، وفي النسخة الثالثة عام 2016 بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 24 شخصا من بين 423 مسجلا، وفي النسخة الرابعة عام 2017 بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 24 شخصا من بين 424 مسجلا، وفي النسخة الخامسة عام 2019 بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 15 شخصا من بين 214 مسجلا.
والجدير بالذكر بأن برنامج “خزان” لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعتبر أحد برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان؛ ويهدف إلى دعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقييم أداء المشروعات المختارة بالنظر إلى سبع جوانب مختلفة وهي الجانب الإداري، وجودة المنتجات أو الخدمات، والموارد البشرية، والسياسات، والتسويق، والاتصالات، والجانب المالي.
من خلال تقييم الأداء الأولي يقوم المختصون بتحديد نقاط القوة ومواطن التحسين للمؤسسة، ويتم صياغة خطة لتطوير الأداء في عدة جوانب لمساعدتهم في تطوير واستدامة مشروعاتهم.
وتقدم شركة بي.بي.عمان منحة مالية غير مستردة للمشروعات المختارة لتطوير أعمالهم حسب تقييم صندوق “شراكة”.
من جانب آخر أعلن صندوق “شراكة” عن انتقال فرعه الرئيسي من موقعة السابق الكائن في ولاية بوشر إلى منطقة مرتفعات المطار التابعة لولاية السيب، وترحب بجميع المستفسرين من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لخدمتهم بشكل أفضل وأوسع.
ويأتي افتتاح الموقع الجديد ضمن استراتيجية “شراكة” لتعزيز تواجدها بالقرب من الزبائن، حيث يتمتع المكتب الجديد بموقع مميز لتقديم أفضل الخدمات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتلبية جميع احتياجاتهم المالية والاستشارية، فضلا عن تميُّز موقعه الاستراتيجي الذي يسهل الوصول إليه.
وقالت نبيهة المنظرية أخصائية تسويق بشراكة: “يعد الموقع الجديد استكمالا لنهج شراكة بالتوسع المستمر، وتعزيز تواجدها بالقرب من الزبائن لما تشهده شراكة من نمو ملحوظ في الخدمات المقدمة لزبائنها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من مختلف القطاعات والمحافظات، ونؤكد على استمرارية تقديم خدماتنا التمويلية والاستشارية لمختلف الفئات لما يلعبه قطاع ريادة الأعمال من دور حيوي في رفد الاقتصاد الوطني”.
وتقدم “شراكة” عدة خدمات في مجالات ريادة الأعمال، الأولى معنية بنشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال تقديم حلقات العمل والمحاضرات والمشاركة في الفعاليات المحلية. والثانية متعلقة بتقديم الدعم المالي عبر تقديم حلول مالية مخصصة تتناسب مع احتياجات المشروع، وتنقسم إلى ثلاث حزم مالية، وهي: القروض، الخصم على الفواتير، والمشاركة. والثالثة متعلقة بالخدمات الاستشارية لأهمية السنوات الأولى في كل مشروع والتي يتم من خلالها معاينة وتقييم أداء المشروعات لتحسين أدائها ومساعدتها على النمو والاستدامة.