تدشين تطبيق الدليل الإرشادي المبسط للأشعة

ضمن إطار تسخير التقنيات الحديثة في تدريب ورفع مستوى الكفاءة المهنية للعاملين الصحيين؛ دشن عدد من المختصين الصحيين بالسلطنة تطبيق تعليمي يحمل اسم «الدليل الإرشادي المبسط للأشعة Radiology Simple Guide» في الهواتف والأجهزة الذكية للأندرويد وapple store.
قام بإعداد وتصميم التطبيق فريق عمل مكون من الدكتور إسحاق بن سليمان السالمي، طبيب اختصاصي أشعة بالمستشفى السلطاني، والدكتور أيمن بن محمد الحديدي، طبيب اختصاصي أشعة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، وعبدالعزيز بن بدر السالمي فني تقنية برمجيات. البرنامج عبارة عن تطبيق تعليمي للمهتمين بأشعة الرنين المغناطيسي يتمحور حول الأساليب المثلى لقراءة وتحليل أشعة الرنين المغناطيسي بمختلف أنواعها عن طريق إرشاد المستخدم خطوة بخطوة ابتداء من مستوى الأساسيات حتى تمكين المستخدم من التعمق والإلمام بقراءة الأشعة بطريقة مهنية. ويستهدف التطبيق كافة الفئات الطبية ذات العلاقة بقراءة الأشعة مثل المتدربين والمختصين في أقسام أشعة الرنين المغناطيسي وكذلك المهتمين من أطباء الأورام وأطباء أمراض النساء والولادة.
ويتركز التطبيق الحالي على تدريب المستخدمين على قراءة وتحليل الأشعة في منطقة الحوض كمرحلة أولى ولا يزال العمل مستمرا لإنتاج برامج مشابهة في طريقة الطرح والتعليم في مجال الأشعة السينية للصدر (بالتعاون مع الدكتور راشد العميري، طبيب استشاري بالمستشفى السلطاني) والرنين المغناطيسي للبروستات. كما أن الخطة المستقبلية للفريق هي إنتاج ما لا يقل عن ١٠ برامج مختلفة لتشمل أهم الاختبارات الإشعاعية وأكثرها استخداما. ويتضمن التطبيق الحالي عدة محاور أبرزها؛ مدخل إلى أشعة الرنين المغناطيسي، خطوات قراءة أشعة الرنين المغناطيسي في منطقة الحوض، مدخل الأمراض الشائعة في منطقة الحوض مدعمة بالصور، إضافة إلى نماذج واقعية من التقارير لمساعدة المبتدئين. ويتميز التطبيق بطريقة عرض المعلومات بصفة مبتكرة تحاكي بيئة العمل الواقعية المعتمدة في قراءة الأشعة- بخلاف الطريقة التقليدية المستخدمة في الكتب والمواقع الإلكترونية والتي تكاد تستخدم طريقة عكسية- وسهولة الوصول إليه بحيث يتمكن المستخدم من تحميل البرنامج في الهاتف الذكي. كذلك يساعد البرنامج على تنمية الأداء المهني للمستخدمين والحد من الأخطاء في قراءة الأشعة.