18 برنامجا أكاديميا جديدا للدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في مرحلة التقييم

إجراءات محددة لاختيار التخصصات لمؤسسات التعليم العالي

فادية المعنية لــ”عمان” :
– لا يسمح بطلب ترخيص برامج جديدة مشابهة تقع في نفس المحافظة باستثناء “مسقط ”
– تحديث خطط البرامج الدراسية في المؤسسات التعليمية لتواكب التطورات العالمية

كتبت- نوال الصمصامية

استلمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عددا من الطلبات لطرح ما يقارب 18 برنامجا أكاديمية جديدة في الحقول العامة “تكنولوجيا المعلومات، الإدارة والمعاملات التجارية، المجتمع والثقافة والهندسة) على مستوى مؤهلات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، والتي يتم تقييمها حاليا من قبل مقيمين خارجيين من الأكاديميين المتخصصين، وسوف يتم عرضها على اللجنة المختصة حال انتهاءها من عملية التقييم.

 

فادية المعنية


أكدت ذلك في تصريح لـ”عمان” فادية بنت سيف المعنية مديرة دائرة الإشراف البرامجي بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، موضحة أن الوزارة قد أقرّت جملة من السياسات والإجراءات لتحقيق اختيار التخصصات المناسبة لمؤسسات التعليم العالي بناء على خططها ورؤيتها ورسالتها وأهدافها المستقبلية أبرزها: على المؤسسة التعليمية التي ترغب بالتقدم بطلب ترخيص برنامج جديد أن تقدم للوزارة دراسة جدوى وفق معايير محددة من قبل الوزارة وحسب مؤشرات واقعية لحاجة السوق لكل تخصص ووضع الباحثين عن عمل في السجلات الرسمية للدولة، والحصول على رأي جهات التوظيف المحتملة في البرنامج، والمؤسسات التعليمية التي ترغب في تقديم برامج أكاديمية جديدة في مجال العلوم الطبية والصحية الحصول أولاً على موافقة من وزارة الصحة، أما المؤسسات التعليمية التي ترغب في فتح برامج تربوية جديدة الحصول على موافقة من وزارة التربية والتعليم. ولا يسمح للمؤسسات التعليمية بالتقدم بطلب ترخيص برامج جديدة مشابهة لبرامج أخرى تطرح في مؤسسات تعليمية تقع في نفس المحافظة (باستثناء محافظة مسقط التي يسمح بتكرار البرنامج في ثلاث مؤسسات كحد أقصى)، وعلى المؤسسات التعليمية أن تقوم بين الحين والآخر بتحديث الخطط الدراسية للبرامج القائمة حتى تواكب التطورات العالمية لاسيما في البرامج الهندسية والبرامج المعنية بمجالات تقنيات المعلومات والاتصالات والثورة الصناعية الرابعة.

إجراءات معينة

كما يتطلب من مؤسسات التعليم العالي الخاصة الاستعانة بذوي الخبرة من قطاعات العمل المختلفة من خلال انضمامهم لمجالس الأمناء بهدف مساهمتهم في إثراء البرامج الأكاديمية والعملية التعليمية بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل، إلى جانب الاهتمام بالتدريب العملي للطلبة كجزء مهم من الخطة الدراسية بهدف إعطاء الطلبة الفرصة للتفاعل مع بيئات العمل ومعرفة متطلباتها قبل تخرجهم، واطلاع مؤسسات التعليم العالي الخاصة على نتائج المسوحات الدورية التي تجريها الوزارة لتتبع الخريجين وفرص توظيفهم، وكذلك مسوحات أرباب العمل، حتى تكيف المؤسسات برامجها وخططها بما ينسجم مع نتائج هذه المسوحات.
وأوضحت المعنية أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تشرف على مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وتختص بمتابعة عمل هذه المؤسسات وتطوير أدائها وتجويد خدماتها وترخيص عملها وبرامجها الأكاديمية وفق اللوائح والتشريعات المقرة في هذا الخصوص. وتقدم مؤسسات التعليم العالي الخاصة مجموعة واسعة من البرامج والتخصصات الجامعية في مختلف المستويات التعليمية (الدبلوم الجامعي، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه). وتترك عملية اختيار التخصصات المناسبة للمؤسسات بناء على خططها ورؤيتها ورسالتها وأهدافها المستقبلية، إلا أن الوزارة تحرص على مواءمة البرامج الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة مع متطلبات سوق العمل.

ترخيص مهم

وقد صدر مؤخراً ترخيص لأول برنامج على مستوى الدكتوراه في جامعة نزوى لتخصص الفلسفة في الكيمياء، وعن حيثيات هذا البرامج وخطة القبول فيه، قالت مديرة دائرة الإشراف البرامجي بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار: إن برنامج الدكتوراه في الكيمياء يعتبر أول برنامج على مستوى الدكتوراه يرخص لمؤسسة تعليم عال خاصة وهي جامعة نزوى. ويهدف برنامج دكتوراه الفلسفة في الكيمياء المصمم من قبل الجامعة نفسها إلى توفير خدمة تعليمية عالية الجودة لطلبة الدكتوراه في المجالات الرئيسية للكيمياء، وتطوير مهارات الطلبة في البحث والمبادئ الأخلاقية والمهنية التي تؤهلهم للنجاح في الوظائف المستقبلية. كما يهدف البرنامج إلى إعداد خريجيها لمناصب علمية في مؤسسات أكاديمية أو بحثية أو صناعية ذات القدرات والممكنات القوية في البحث والتطوير. ويدعم البرنامج البحث في علوم الكيمياء المختلفة مع التركيز على المجالات التي لها تأثير مباشر على البيئة العمانية.
أما بالنسبة للمرشحين للقبول في البرنامج فيجب أن يكون المرشح حاصلا على مؤهل الماجستير في تخصص الكيمياء أو إحدى التخصصات ذات الصلة من مؤسسة تعليم عال معترف بها. كما يجب أن يحقق الطالب معدل (6) في امتحان الآيلتس الدولي أو ما يعادله قبل الدخول للبرنامج، وللحصول على مؤهل الدكتوراه يجب أن ينهي الطالب 90 ساعة معتمدة.