Untitled-1
Untitled-1
الملف السياسي

هل كان خروج بريطانيا حتميا ؟

21 يناير 2021
21 يناير 2021

روبرت سكيدلسكي -

كان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، على أحد المستويات، نتيجة غير مقصودة لحيلة سياسية بارعة من بنات أفكار رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون. في عام 2015 وَعَـد كاميرون، في محاولة لتقويض جاذبية زعيم حركة حزب استقلال المملكة المتحدة نايجل فاراج وتأمين الأغلبية المحافظة في الانتخابات العامة المقبلة، بعقد استفتاء حول ما إذا كان ينبغي لبريطانيا البقاء في الاتحاد الأوروبي. كان يتوقع الفوز والإبقاء على بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وقد نجح في تحقيق هدفه الأول، لكنه استقال على الفور عندما فاز جانب «الرحيل» في استفتاء 2016 الذي عقدته المملكة المتحدة بشأن استمرارها في عضوية الاتحاد الأوروبي.

من هذا المنظور، كان الخروج البريطاني ببساطة حادثًا تاريخيًا راجعًا إلى سوء تقدير تكتيكي، لكن هذه ترجمة سطحية لقصة معقدة. عندما كتب الفيلسوف الألماني جورج فيلهلم فريدريش هيجل أن «بومة مينيرفا لا تنشر جناحيها إلا مع حلول الغسق»، كان يقصد أن اتجاه التاريخ لا يتضح إلا بعد الحدث، كانت طريقة نابضة بالحياة لعرض قانون العواقب غير المقصودة. لا شك أن العواقب التي ترتبت على مناورات كاميرون السياسية كانت غير مقصودة، لكن عواطفه السياسية كانت تعمل عمل «روح العالم» كما صورها هيجل ــ القوة غير المرئية التي تحرك التاريخ. تقترح هذه الحجة أن الخروج البريطاني كان محددًا سلفًا على نحو أو آخر. ومن المؤكد ألا أحد من أولئك الذين شاركوا في مناقشة القضية في ذلك الوقت تصور الأمر على هذا النحو، بل كان يعتقد كل من أنصار الخروج وأنصار البقاء أن النتيجة كانت مفتوحة، وقاتلوا بشراسة لضمان النتيجة التي كانوا يرغبون في تحققها، وبعد الحدث، كانت هناك نفحة من الحتمية حول انفصال المملكة المتحدة ــ ليس عن أوروبا، بل عن الاتحاد الأوروبي بوصفه التعبير المؤسسي عن أوروبا. ربما يكون من قبيل الخيال أن يقول المرء إن أنصار الخروج استشعروا غريزيا اقتراب الغسق، في حين لم يستشعره أنصار البقاء. الواقع أن المملكة المتحدة انضمت إلى الاتحاد الأوروبي متأخرة، وكانت عضوا صعب المراس، وكان ثِـقَـل ماضيها يعمل على نحو متزايد ضد مستقبل الاتحاد. بمراجعة التاريخ نجد أن القطيعة بدأت مع القرار الذي اتخذته المملكة المتحدة بعدم الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي والنقدي الذي تأسس بموجب معاهدة ماستريخت في عام 1992، فالمقصود من الاتحاد الاقتصادي والنقدي، الذي كان من المتوقع أن تنضم إليه كل البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن يكون نقطة انطلاق نحو الاتحاد السياسي. ورأى زعماء الاتحاد الأوروبي أن أزمة منطقة اليورو في الفترة 2012-2014، التي اندلعت بسب افتقار العملة الموحدة إلى مؤسسات نظيرة على المستوى السياسي، باعتبارها الحافز الضروري أو الدافع لمزيد من بناء الدولة.

منذ تلك الأزمة، اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات تجريبية مؤقتة نحو الاتحاد المالي، والاتحاد المصرفي، وتكليف البنك المركزي الأوروبي بوظيفة الملاذ الأخير للإقراض، ورغم أن كل هذه الخطوات كانت في الأغلب على الورق، فإن الهدف منها كان تعزيز سلطات المفوضية الأوروبية، والبرلمان الأوروبي، والبنك المركزي الأوروبي، فيما يتصل بالإشراف والمراقبة، ثم أفضت الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى خطة إنقاذ مالية طموحة. وعلى هذا فقد كان أنصار الخروج محقين عندما رأوا منطقا فيدراليًا كامنًا في بنية الاتحاد الأوروبي الاقتصادية.

هل تكون الفيدرالية مصير أوروبا حقا؟ يزعم العديد من أنصار الفيدرالية أن أوروبا ستتراجع على طول الطريق لتصبح جَـمـعًا متنافرا من الدول القومية إذا لم تتقدم دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين نحو الاتحاد السياسي. بيد أن هذا الاختيار الثنائي زائف بكل تأكيد. فهناك العديد من النسخ الممكنة من أوروبا، ويتمثل أحد البدائل في ما أطلق عليه وزير مالية ألمانيا السابق فولفجانج شويبله مسمى أوروبا «الهندسة المتغيرة»؛ في هذا التصور، تتبنى مجموعة أساسية من البلدان الأعضاء على رأسها ألمانيا النظام الفيدرالي بالقدر الكافي لإنجاح نظام العملة الواحدة، في حين تختار مجموعة تتألف من بلدان البحر الأبيض المتوسط ترتيبات أكثر مرونة، مثل أسعار الصرف القابلة للتعديل. هذا المسار ممكن ومنطقي، لكنه لم يُـتَّـبَـع لأنه يعود على نحو غير جذاب (وربما بشكل غير واع) إلى فكرة قديمة مفادها أن أوروبا مقسمة بطبيعتها إلى أجزاء وأعراق منتجة وغير منتجة، لكنه يظل احتمالا قائما، يتمثل تصور آخر أكثر إغراء في رؤية حديثة للقرون الوسطى. يصف العالِـم السياسي أدريان بابست من جامعة كنت النظام الأوروبي اليوم باستحسان على أنه يتألف من «مؤسسات هجين، وولايات قضائية متداخلة، وعضويات متعددة، وسلطة متعددة المراكز، وحوكمة متعددة المستويات». لا ترتكز أوروبا في هيئتها هذه على عقود قانونية، بل على واقع علاقات اجتماعية. ويتدفق حس الولاء من الـقُـرب، وليس جوازات السفر، و»التبادلية» هي الدافع والطريقة لتولي مهام مشتركة، تتعامل أوروبا في هيئتها هذه بجدية مع أفكار مثل التبعية ومأساة المشاعات. وتتمثل رؤيتها في مجتمع مدني قادر على الاضطلاع بكل المهام الضرورية للإدارة الاقتصادية في غياب الضوابط المركزية التي يعتبرها أنصار الفيدرالية أساسية. إن بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، قدمت فكرة أوروبا غير المركزية طريقًا وسطيًا جذابًا بين الأقطاب المدمرة لإمبراطورية هتلرية ودول قومية متحاربة. حظيت هذه الفكرة بجاذبية خاصة وواضحة في ألمانيا ذاتها، حيث تأسست الجمهورية الفيدرالية على أساس فيدرالية ضعيفة. وكان جون ماينارد كينز أيضا منجذبا إلى فكرة الجمع بين «وحدات سياسية وثقافية صغيرة في وحدات اقتصادية أكبر وأكثر أو أقل تماسكا». لو تطورت أوروبا على هذا المنوال، فربما كانت المملكة المتحدة لتصبح أقل اغترابا عن الاتحاد الأوروبي؛ لأن الاتحاد الأوروبي ذاته سيصبح كيانا مختلفا. ولكن في رواية بابست، استسلمت الفكرة الأوروبية لما يسمى «الوظيفية الجديدة» المفيدة التي اعتنقها بناة الدولة مثل جان مونيه و»الليبرالية النظامية» التي تبناها أتباع هايك، الذين كانوا يريدون نظام سوق قائمًا على القواعد وليس الأعراف. إنها لنقطة خلاف ما إذا كانت رؤية الإقطاع الحديث قد تضطلع بأي دور في المستقبل.

فهي بادئ ذي بدء تفتقر إلى ميزة تحليلية دقيقة، وهو أمر بالغ الأهمية لكسب التأييد الأكاديمي لأي فكرة. ويستطيع علماء الاجتماع أن يفكروا من منظور الدولة، والسوق، والمجتمع، وتقسيم عملهم إلى علوم سياسية، واقتصادية، واجتماعية، لكن مخطط الفِـكر الاجتماعي الذي يجعل الحدود الأكاديمية كليلة معتمة يتركهم وهم يتخبطون خارج نطاق تخصصاتهم كحيتان جانحة على شاطئ. فضلا عن ذلك، ورغم أن أوروبا الإقطاعية كانت نابضة بالحياة دينيا وثقافيا، فإنها كانت جامدة اقتصاديا. أنتجت الدول المدن في عصر النهضة، التي كانت رائدة الحداثة، عجائب الفِـكر والفن، ولكن أقل القليل من التقدم التكنولوجي، أو نمو الإنتاجية، أو أي زيادة في نصيب الفرد في الدخل. وكان على عاتق الدول القومية الموحدة حديثا في شمال غرب أوروبا تحقيق الانطلاقة الاقتصادية. حيث يتمثل المتطلب الأساسي لديمقراطيات اليوم في ابتكار مزيج ناجح من المحلية والسيطرة المركزية اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والظروف المتكافئة إلى حد مقبول. ربما يكون هناك سبيل لتمكين أوروبا من تحقيق هذه الغاية، لكن الخروج البريطاني يثبت أننا لم نجد ذلك السبيل بعد.

عضو مجلس اللوردات البريطاني، وهو أستاذ فخري للاقتصاد السياسي بجامعة وارويك. مؤلف سيرة ذاتية من ثلاثة مجلدات لجون ماينارد كينز، بدأ حياته السياسية في حزب العمال، وأصبح المتحدث باسم حزب المحافظين لشؤون الخزانة في مجلس اللوردات، وفي النهاية أجبر على الخروج من حزب المحافظين لمعارضته تدخل الناتو في كوسوفو عام 1999.

  • خدمة بروجيكت سنديكيت