استعدادات جدية وطموحات كبيرة للسيب والسلام والكامل والوافي بدوري الطائرة

بهلا وصحار يشاركان بفئة الشباب لكسب الخبرة وإيجاد قاعدة في اللعبة


كتب – فهد الزهيمي
 

بدر الرواس: بعض الأندية طلبت إلغاء الدوري ولكن تم رفض الطلب!


أكد الشيخ بدر بن علي الرواس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة، أنه بعد التوقف القسري الطويل الناتج عن فيروس كورونا، وبعد رجوع الأنشطة تدريجيا، تعود ملاعب كرة الطائرة اعتبارا من يوم  الجمعة المقبل -من خلال انطلاق دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م- لاستقبال ٧ أندية وهي: السلام والكامل والوافي والسيب وصحار وأهلي سداب ومصيرة وبهلا، مقدمًا التهنئة لجميع الأندية واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية ولجميع حكام ومراقبي الكرة الطائرة بمناسبة عودة مسابقات الكرة الطائرة بمختلف مسمياتها وفئاتها للعب.

وينطلق يوم الجمعة القادم  قطار دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة بشكل مضغوط، بحيث ستقام المنافسات خلال الفترة من 8 يناير الجاري والختام يوم 22 من شهر فبراير المقبل، وهي أقصر مدة يقام فيها دوري للدرجة الأولى وذلك وسط الظرف العالمي الذي يمر بها العالم وهو انتشار جائحة كورونا.
حيث تقام  بعد غد الجمعة 3 لقاءات، فيجمع اللقاء الأول فريقي بهلا والسلام على صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في الساعة 4 عصرا، ويعقبه مباشرة لقاء السيب وأهلي سداب على نفس الساعة في 5:30 مساء، في حين على صالة المجمع الرياضي بصحار، سيقام لقاء يجمع فريقي مصيرة وصحار. وسيقام دوري الدرجة الأولى بنظام لعب دوري من دور واحد بين الأندية المشاركة بواقع ٢٥ مباراة يتم ترتيب الفرق من الأول إلى السابع وتصعد الأندية الحاصلة على المراكز من الأول إلى الرابع، حيث يلعب الفريقان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع لتحديد من يكون في المركز الثالث ومن في الرابع، فيما يلعب الفريقان الحاصلان على المركز الأول والثاني المباراة النهائية وذلك لتحديد بطل مسابقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م.

مشاركة واسعة

وأضاف الرواس: يلي ذلك انطلاق مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠م بمشاركة ٢١ ناديا وبواقع ٢٠ مباراة، كما سينطلق دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م والذي يشارك فيه ١٤ ناديا وهي: صلالة والسويق ومجيس والنصر وظفار وعبري والاتفاق والمصنعة وقريات والاتحاد والخابورة وصحم وخصب ونادي عمان، وهذا في حد ذاته يعتبر رقما جيدا من خلال المشاركة الكبيرة في الدرجة الثانية وأن نشاهد 14 فريقا تلعب في هذا الدوري وهذا يحسب للأندية ومدى حرصها على المشاركة في مسابقات وأنشطة الاتحاد.
وتابع رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة حديثه بالقول: إذا تحدثنا عن الطموح فهو بلا شك طموح كبير وذلك في ظل هذه الظروف الاستثنائية واستمرارية المسابقات بمختلف مسمياتها بغض النظر عن تقليص عدد المباريات والتي لها ظروفها هي الأخرى، ومنها إتاحة الفرصة لأنديتنا التي ستشارك في البطولات الخارجية الخليجية والعربية، حيث يشارك نادي السلام في البطولتين الخليجية والعربية والمقرر لهما أن تنطلقا في مارس المقبل، ونادي الكامل والوافي الذي سيشارك في البطولة العربية للأندية والتي ستنطلق مباشرة بعد ختام البطولة الخليجية، حيث سينتهي الناديان من منافسات الدوري المحلي -والذي يعد محطة إعداد لهما- قبل أن يسافرا للمشاركة في البطولات الخارجية، إذا ما كانت هناك محطة إعداد ثانية مثل معسكر تدريبي خارجي إن وجد قبل المشاركة في البطولات الخليجية والعربية، لهذه الأسباب قد تم تقليص مباريات الدوري ولا يوجد خيار آخر، بحيث بعد عودة تلك الأندية من المشاركات الخارجية سنكون على مشارف استقبال شهر رمضان المبارك، ناهيك عن طلب بعض الأندية في عدم إقامة الدوري بشكل عام وتم رفض الطلب لأن رؤية الاتحاد العماني للكرة الطائرة تتمثل في عدم إلغاء المسابقة التي من شأنها أن تؤثر على اللاعب والمدرب في نفس الوقت.

 

هيثم الوسلاتي: نشارك للمحافظة على الإنجازات المحلية والخارجية

 

من جانبه أكد مدرب الفريق الأول بنادي السلام التونسي هيثم الوسلاتي الذي يقود الفريق للموسم الثاني على التوالي أن جميع الفرق المشاركة في الدوري لديها طموح كبير من أجل تقديم المستوى الفني المتميز هذا الموسم على الرغم من التوقف الطويل بسبب جائحة كورونا، وفريق السلام بدأ تدريباته بشكل جيد، ونعمل من أجل جاهزية اللاعبين لانطلاق منافسات الدوري وبلا شك أن طموحنا كبير في هذا الموسم وأن نواصل تقديم المستويات الفنية العالية والوصول لمنصات التتويج، وهذا يأتي بدعم إدارة النادي، والفريق يتدرب بشكل يومي، ونريد أن نثبت لإدارة النادي وللجماهير أن الفريق لديه طموح في المحافظة على الإنجازات سواء التي تحققت في المسابقات المحلية أو من خلال المشاركات الخارجية والتي تميز فيها السلام خلال السنوات الماضية، ولدينا لاعبون معروفون يمتلكون إمكانيات عالية في اللعبة، وسنعمل على تحقيق الطموحات والأهداف التي رسمها النادي والجهاز الفني للفريق خلال هذا الموسم.
ويتكون الجهاز الفني للفريق الأول بنادي السلام من المدير الفني شهاب الدين الريامي والمدرب التونسي هيثم الوسلاني ومساعد المدرب الأول علي الكندي ومساعد المدرب الثاني عبدالعزيز القاسمي ومسؤول المهمات حسين العجمي ومدير الفريق الحارث بن عبدالله البلوشي. بينما تتكون تشكيلة اللاعبين من سعود المعمري وخالد المقبالي ورائد الهاشمي وعلي الريسي وفلاح الجرادي وهيثم الشريقي وإبراهيم المزيني ومحمد البلوشي وأيمن أولاد أحمد وأحمد الشيزاوي وأحمد الحوسني والمنذر المزيني.

 

جمال المعمري: لدينا لاعبون يمتلكون إمكانيات كبيرة ومهارات فنية فردية وجماعية

 

قال المدرب الوطني جمال المعمري الذي يقود فريق السيب للموسم الثاني على التوالي: بلا شك أننا نطمح في المحافظة على الألقاب التي حصل عليها السيب خلال الفترة الماضية، وسنعمل كجهاز فني مثلما عاهدنا الجميع وأن يكون نادي السيب في منصات التتويج في اللعبة. وأضاف المعمري: انطلقت تدريبات الفريق الأول للكرة الطائرة بالنادي الشهر الماضي بحضور جميع اللاعبين، وينتظم الفريق بالتدريبات الصباحية والمسائية لمدة 5 أيام أسبوعيا، وبلا شك أن لاعبي الفريق الأول يمتلكون إمكانيات كبيرة من مهارات فنية فردية وجماعية وأيضا وجود لاعبي الخبرة والشباب يسهم في إشعال روح المنافسة في مراكز اللعب بالفريق. وتابع مدرب نادي السيب لكرة الطائرة حديثه بالقول: فيما يخص اللاعب المحترف، فحتى الآن لم تتضح الصورة بالشكل الطبيعي بحكم جائحة كورونا وقصر فترة منافسات الدوري. وتتكون تشكيلة الفريق الأول بنادي السيب للكرة الطائرة حاليا من اللاعبين: يونس العامري ونوح الجلبوبي وآدم الجرادي ومازن الهاشمي وأحمد التوبي ويوسف الشكيلي وزكريا المحرمي وحسين الوهيبي وعبدالله المقبالي وسعيد الرجيبي وادم الجلبوبي وإسماعيل الحيدي وخميس الجابري، ويساعد جمال المعمري في التدريب المدرب الوطني بدر الصبحي.

 

خالد الشيزاوي: هدفنا هو المنافسة على ألقاب هذا الموسم

 

كما قال خالد الشيزاوي مدرب الكامل والوافي: بدأنا التدريب قبل أسبوعين بصالة المجمع الرياضي بصحار وتعتبر هذه الفترة قصيرة جدا للاستعداد لخوض منافسات دوري الدرجة الأولى ودرع الوزارة أيضا، وبلا شك أن مشاركة نادي الكامل والوافي في مسابقات الكرة الطائرة تكون للمنافسة على الألقاب وهذا هو الهدف الرئيسي لهذا الموسم وبما أن الفريق كان وصيف النسخة الماضية في مسابقتي الدوري والدرع، فإن طموحنا هذا الموسم هو التواجد في منصة التتويج.
وأضاف الشيزاوي: نظام الدوري هذا الموسم مضغوط بشكل كبير وذلك للظروف الاستثنائية لجائحة كورونا وهذا سيرهق اللاعبين نظرا لتوقفهم فترة طويلة عن التمارين لأكثر من 11 شهرا من نهاية الموسم الماضي وعدم جاهزيتهم البدنية والفنية مما يؤثر على الجانب الفني بالمباريات. ويتكون الجهاز الفني لفريق الكامل والوافي من المدرب خالد الشيزاوي والمساعد الأول درويش الزعابي والمساعد الثاني ماجد الشيزاوي، وناصر الهاشمي مديرا للفريق. أما تشكيلة لاعبي الفريق فتتكون من: هلال بن جمعة المقبالي ومحمد بن سالم المقبالي وعلي بن راشد المقبالي ومحمد بن عيد السيفي ووليد بن صالح البادي وصالح بن عبدالله المطوع وعاهد بن خالد السهي ومحمد بن عباس النقبي وهود بن هلال الكيومي ومازن بن عبدالله الخميسي وسامي الجديدي.

 

أسعد البطاشي: هدفنا الظهور بالصورة التي تشرف النادي والجماهير

 

من جهته وجّه أسعد البطاشي مدرب فريق أهلي سداب للكرة الطائرة شكره للاتحاد العماني للكرة الطائرة على إقامة الدوري هذا الموسم في ظل وجود هذه الجائحة ومحاولته قدر الإمكان تسهيل الصعاب لمشاركة عدد أكبر من الأندية في المسابقة. وأضاف البطاشي: بدأ فريق أهلي سداب استعداده للموسم في وقت متأخر بسبب جائحة كورونا، وحاولنا قدر الإمكان تكثيف التدريبات لرفع مستوى اللياقة البدنية خلال هذه الفترة القصيرة وأيضا الوصول لتكيف اللاعبين مع بعضهم البعض.
وتابع مدرب أهلي سداب حديثه بالقول: عملنا معسكرا مصغرا في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بهدف تطوير بعض الجوانب الفنية والتكتيكية وزيادة التجانس بين اللاعبين والجهاز الفني والإداري بالنادي، وأيضا كان لإدارة النادي دور كبير في تحفيز اللاعبين وتوفير كل السبل المتاحة لجاهزية اللاعب لهذا الموسم، حيث تم تجديد عقد الجهاز الفني للمدرب ومساعده، والعمل أيضا على تدعيم الفريق بلاعبي خبرة ذوي مستوى عال لتحقيق الهدف المطلوب من المشاركة في الدوري، وسنحاول قدر الإمكان الوصول إلى أقصى مستوى ممكن في هذا الموسم الاستثنائي للظهور بالصورة التي تشرف النادي والجماهير.

 

سعيد الحمداني: لاعبو صحار يبشرون بالخير لبناء فريق للمستقبل

 

أكد سعيد بن جمعة الحمداني مدرب الفريق الأول بنادي صحار أن الفريق بدأ تدريباته استعدادا لانطلاق منافسات دوري الدرجة الأولى للموسم الجاري بواقع 4 حصص تدريبية ومن خلال تجميع اللاعبين مازلنا نواجه الغيابات المستمرة بحكم ظروف بعضهم، ونشارك هذا الموسم بلاعبين شباب من أجل إيجاد قاعدة للعبة في النادي بعد هجرة العديد من الأسماء المعروفة في الكرة الطائرة.
وتابع الحمداني حديثه بالقول: أهدافنا كثيرة هذا الموسم وطموحات كبيرة أيضا والأسماء الحالية الموجودة في الفريق تبشر بالخير لبناء فريق للمستقبل، وأتمنى أن نظهر من خلال مباريات الدوري بشكل منظم وتقديم أداء يتناسب مع إمكانيات اللاعبين الحاليين، واللاعبون الحاليون يحتاجون لوقت ومشاركات كثيرة لتحقيق الغايات والطموحات، وإدارة النادي تعتبر هذا الموسم هو موسم استثنائي للظروف الحالية التي يمر بها العالم. وحول نظرته لمنافسات الدوري هذا الموسم وخاصة أن مباريات الدوري مضغوطة بشكل كبير، قال مدرب صحار للكرة الطائرة: نسأل الله السلامة لجميع اللاعبين وأن يحفظ اللاعبين من الإصابات في المباريات وبلا شك أن المنافسة كالعادة ستكون محصورة بين 3 أندية وربما سيدخل في هذا الموسم فريق رابع بينها.
ويتكون الجهاز الفني للفريق الأول للكرة الطائرة بنادي صحار من المدرب سعيد بن جمعه الحمداني ومساعده المدرب خليفة بلال وعلي الفارسي أخصائي العلاج وسعود النوبي مسؤول مهمات، بينما تتكون تشكيلة اللاعبين من: محمد بن سالم الجابري وسعيد بن سالم الصالحي وفيصل بن محمد الهاشمي وعلي بن سعيد المقبالي وإبراهيم بن سعيد الهاشمي وماجد بن أحمد الشيزاوي وبلال بن مبارك الفارسي وفيصل بن محمد الشيزاوي ومحمد بن عبدالله الشبلي وعيسى بن بلال الشبلي وعبدالله بن سالمين الشيزاوي وعلي بن سالم الشبلي وعبدالله بن مبارك الشبلي وماجد بن عبدالله الشبلي وعبدالسلام بن صالح الشبلي وأسامة بن سليمان المعمري ومحمد بن خالد الصالحي.

 

محمد القمشوعي: فريقنا جديد ونشارك لكسب الخبرة وصقل المهارات

 

من جانبه قال مدرب فريق بهلا للكرة الطائرة محمد بن عبدالله القمشوعي: إن الفريق بدأ استعداداته بشكل متأخر وقبل أيام قليلة فقط من انطلاق منافسات الدوري ونعاني أيضا من عدم تجمع اللاعبين بسبب عدم تواجدهم في الولاية بسبب العمل أو الدراسة، ونشارك في الدوري هذا الموسم بلاعبين من فئة الشباب ومن أجل زيادة الخبرة وصقل مواهبهم والبقاء في دوري الدرجة الأولى للموسم المقبل. وأضاف القمشوعي: لدينا حاليا 8 لاعبين فقط في تشكيلة الفريق، ولا أتوقع أن يقدم اللاعبون المستوى الفني الجيد بسبب أن أغلب اللاعبين جدد ولا يمتلكون الخبرة المطلوبة والمناسبة لتقديم المستوى الفني الكبير أو المنافسة وسط تواجد أندية معروفة وكبيرة في اللعبة، كما أن إدارة النادي عملت على توفير الإمكانيات من أجل إنشاء فريق جديد للمستقبل وإعدادهم بالطريقة المناسبة. ويتكون الجهاز الفني للفريق الأول بنادي بهلا من المدرب محمد بن عبدالله القمشوعي ومساعد المدرب سعيد المعني. بينما تتكون التشكيلة من: فهمي المعني ومحمد الشكيلي ومحمد الجديدي ومحمد الرجيبي ومعاذ الرجيبي وراشد الهنائي وسلطان الهنائي وعمير الهنائي.