الاطلاع على البرامج العلمية والمجتمعية بجامعة البريمي

البريمي – حميد بن حمد المنذري
قام سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد بن سعود البوسعيدي محافظ البريمي بزيارة إلى جامعة البريمي حيث اطلع سعادته عن قرب على الجامعة وبرامجها العلمية وإمكانياتها والخدمات التي تقدمها للمجتمع. ومن خلال عرض مرئي مفصل تم تقديمه لسعادته في قاعة المعرفة بالجامعة اطلع على الإنجازات التي حققها مجلس إدارة الجامعة حتى الآن، والتحديات التي استطاع تذليلها بعون من الله وتوفيقه، وذلك من خلال كلمة ألقاها يوسف بن كرم الفارسي رئيس مجلس الإدارة.
وقد أكد ابن كرم على مواصلة الجامعة لدورها الريادي في المجتمع باعتبارها منارةً من منارات الوطن، ومركزًا رفيعًا في العلم والمعرفة، وستبقى على الدوام سباقة في خدمة وطنها ومجتمعها، وستكون من أوائل من يقدم الدعم -بإذن الله- وليس آخر ذلك دعم صندوق جائحة كوفيد -19 بخمسين ألف ريال عماني. وقدم رئيس الجامعة الدكتور عبود بن حمد الصوافي إيجازًا حول رؤية الجامعة ورسالتها وقيمها، وأشار إلى الإمكانيات المتوفرة في الحرم الجامعي الحديث وطاقته الاستيعابية، كما وضح تنوع الهيئة الأكاديمية في الجامعة التي تضم 22 جنسية حاليًا، وأشار إلى تنوع استقطاب الجامعة للطلبة العمانيين من كافة محافظات السلطنة، أما الطلبة الدوليون الملتحقون بالدراسة في الجامعة فإنهم ينتمون إلى 17 جنسية حول العالم، وأشار الرئيس كذلك إلى جهود الجامعة في إبرام اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع العديد من الجهات العلمية داخل السلطنة وخارجها. وقدم البروفيسور صارم الزبيدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي والابتكار إيجازًا أكد من خلاله حرص الجامعة في المرحلة القادمة على دعم جهود البحث العلمي بشكل خاص، وتبني المشاريع البحثية الجادة للطلبة.
وفي صعيد الاهتمام بالابتكار وريادة الأعمال أشار إلى إنشاء مركز جامعة البريمي للابتكار وريادة وتسريع الأعمال (ريادة) الذي يهدف إلى تقديم الدعم في التخطيط للأعمال وإدارتها، والدعم بتمويل المنح والمسابقات، وبرامج الإرشاد والتدريب على الأعمال، واحتضان المشاريع الجادة ومتابعتها، وغير ذلك من الأهداف الكبيرة والمهمة. ومن جهته، قدم الدكتور محمد بن أحمد الحبسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية والخدمات المساندة عرضًا ركز فيه على جهود الجامعة المبذولة في خدمة المجتمع من خلال رعاية العديد من المبادرات كمبادرة البريمي مع تعليمية البريمي، وتمويل قاعة جامعة البريمي للتعليم الإلكتروني في مركز التدريب بتعليمية البريمي، وتقديم العديد من المنح الدراسية لجهات متعددة في الحكومة والقطاع الخاص، ودعم الطلبة المعسرين بالجامعة، وتوفير عدد كبير من الحلقات التدريبية والبرامج المجانية في مجالات مختلفة.
كما أشار الحبسي إلى الشراكة بين الجامعة ومكتب سعادة السيد محافظ البريمي، التي تهدف إلى التعاون في عدد من المجالات المهمة كالتخطيط والتدريب والتوظيف ودعم قطاع الأعمال وغيرها من أوجه التعاون المبنية على اعتبار الجامعة بيت خبرة في هذه المجالات المهمة والحيوية. كما اطلع سعادة السيد المحافظ على الجهود التي تقدمها دائرة شؤون الطلبة ورعايتها للأنشطة والأندية الطلابية المتنوعة، وتقديم الخدمات المتنوعة لهم لتوفير أفضل بيئة تمكنهم من تحقيق النجاح المنشود الذي يطمحون إليه. وفي الجولة الميدانية اطلع سعادته على عدد من المختبرات المتخصصة، وعلى المحكمة الصورية بكلية الحقوق، وعلى مركز مصادر التعلم، كما اطلع على مركز (ريادة) وعلى استوديو الجامعة، والوحدة التدريبية، وعدد من المرافق الأخرى. وأكد سعادته في ختام زيارته على ارتياحه بما رأى وشاهد في الجامعة، وأنه ستكون هناك شراكة حقيقية بين مكتب محافظ البريمي والجامعة، باعتبار أن الجامعة بيت خبرة في مجالات عديدة، وذلك تماشيًا مع رؤية عمان 2040 القائمة على الشراكة وتكامل الأدوار، التي تعتبر إحدى الأولويات الوطنية في المرحلة القادم