منافسة كبيرة ومشاركة واسعة في المحطة السابعة لسباقات الهجن بأدم

أدم – ناصر الخصيبي
توجت محبة وهزام وإيجاد والنصر بالمراكز الأولى في أشواط السباق وحصولها على مفاتيح السيارات في فعاليات المحطة السابعة من سباقات الهجن بولايات ومحافظات السلطنة للموسم الحالي 2019/2020م التي أقيمت صباح اليوم على ميدان سيح السرية بولاية أدم التي ينظمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن بدعم من شركة أوكسيدنتال عمان. وقد شهد السباق إقامة 9 أشواط، 7 أشواط منها في فئة الحجائج لمسافة 3 كيلومترات، وزعت 4 أشواط للأبكار، وشوط للإنتاج، وثلاثة أشواط للجعدان، وشوط للإنتاج، وجائزة المركز الأول للأشواط الأربعة الأولى من فئة الحجائج عبارة عن سيارة.
أما جوائز الأشواط الثلاثة الأخيرة من فئة الحجائج فهي عبارة عن جوائز نقدية وزعت الجوائز النقدية من المركز الثاني حتى المركز العاشر. كما تضمنت أشواط السباق: شوطين لفئة اللقايا لمسافة 4 كيلومترات، وشوط واحد للأبكار، وشوط واحد لفئة الجعدان، وجائزتهما للمركز الأول خناجر ومبالغ نقدية. أما بقية المراكز من الثاني إلى العاشر فجوائزهم نقدية، وقد شهد السباق مشاركة من أبناء محافظة الداخلية وصلت مشاركتهم ما يقارب من 800 ناقة. كما شهد السباق حضورًا من محبي هذه السباقات ومربي ومضمري الهجن ومتابعي هذه السباقات من المقيمين والأجانب والسياح مع الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية للحدّ من انتشار فيروس كورونا، حيث اتسمت أشواط السباق بمنافسة قوية بين الهجن المشاركة.
وجاءت النتائج كالآتي: أشواط الحجائج انطلقت أشواط السباق في الصباح الباكر بمشاركة مفتوحة لأبناء محافظة الداخلية التي شهدت الإثارة والندية والمنافسة الشديدة، وبدأت أشواط السباق بفئة الحجائج فقد حصلت على المركز الأول محبة لمالكها صالح بن مسلم بن سالم الجنيبي، وحصلت على مفاتيح السيارة الأولى، وفي المركز الثاني سمحة لمالكها بدر بن سالم بن راشد الجنيبي، أما المركز الثالث فحصلت عليه وزن لأحمد بن ناصر بن حمد الدرعي ورابعًا سرابة لفهد بن حمود بن محمد الدرعي، أما المركز الخامس فحصلت عليه سمحة لمالكها فيصل بن علي بن حمد الجحافي.
في الشوط الثاني حصل على المركز الأول هزام لبدر بن عبدالله بن حارب الدرعي، وحصل على مفاتيح السيارة الثانية، وفي المركز الثاني الشبل لنهيان بن سالم بن كلفوت الجحافي، وفي الثالث الغزال لمالكها عبدالله بن علي بن الصغير الهديوي، ورابعًا معوض لمالكه حمود بن سعيد بن محمد الهديوي، وخامسًا ما يهاب لمالكه محمد بن حمود بن محمد الدرعي.
وفي الشوط الثالث حصلت على المركز الأول إيجاد لمالكها سهيل بن عبدالله بن حارب الدرعي وحصلت على مفاتيح السيارة الثالثة، وثانيا نسيم لمحمد بن العبد بن حمود الجنيبي وفي المركز الثالث بيان لمحمود بن محمد بن حمد الجنيبي وفي المركز الرابع رسمية لعبدالله بن عبيد بن سويدان الجنيبي، وسحابة في المركز الخامس لعبدالمنعم بن سالم بن رغيميش الجنيبي.
وفي الشوط الرابع نال النصر المركز الأول لمحمد بن هلال بن علي الجحافي وحصل على مفاتيح السيارة الرابعة وفي المركز الثاني شاهين لمنصور بن ناصر بن حمد اللحيفي وفي المركز الثالث جلمود لأحمد بن عبدالله بن الحمدي الدرعي. أما المركز الرابع فقد حصل عليه جواهر لمحمد بن العبد بن حمود الجنيبي، والمركز الخامس مغادر لمالكه حمد بن سعيد بن مبروك البرطماني.
وفي الشوط الخامس نالت هملولة لحامد بن سالم بن سلطان الجحافي المركز الأول، والفاتنة لحمد بن سعيد بن راشد الدرعي، وأسباب في المركز الثالث لحمدان بن حمد بن محمد الدرعي.
وفي الشوط السادس حصلت هملولة على المركز الأول لحمود بن خليفة بن سالم الجنيبي، وفي المركز الثاني مطفية لسلمان بن حميد بن سلمان الناصري، والثالث لمسك لإبراهيم بن عبدالله بن سعيد الدرعي، والرابع لنايفة لحميد بن محمد بن حمود الدرعي والخامس لشاهينية لمحمد بن علي بن مبخوت الجنيبي.
وفي الشوط السابع استحوذ الدرع لمالكه حامد بن سعيد الهديوي على المركز الأول، وحصل سلهود على المركز الثاني لمالكه هلال بن سعود بن حميد الدرعي.
أما المركز الثالث فكان لشاهين لمحمد بن هلال بن علي الجحافي والرابع لناصي لهلال بن حمد بن حمود الجنيبي والخامس لشاهين لمالكه سيف بن محمد الدرعي.
شوطا اللقايا
في الشوط الأول حصلت على المركز الأول الشاهينية لحميد بن محمد بن حمد الدرعي وحصولت على خنجر ومبلغ نقدي، وفي المركز الثاني الناصية لمالكها أحمد بن عبدالله بن الحمدي الدرعي، والثالث نجود لمالكها سالم بن علي بن طناف الدرعي والرابع منصورة لمالكها علي بن سلطان بن حمد الدرعي والخامس رموز لمالكها سعيد بن بطي بن سويدان الجنيبي. وفي الشوط الثاني حصل على المركز الأول الفارس لمحمد بن حمود بن محمد الدرعي وحصل على خنجر ومبلغ نقدي، وفي المركز الثاني سراب لمالكه ناصر بن عبيد بن سلطان الدرعي والثالث عجيب لمالكه حميد بن محمد بن حديد الجنيبي والرابع غازي لمالكه أحمد بن عبدالله بن الحمدي الدرعي والخامس حايلتك لمالكه سيف بن الحمدي بن سالم الدرعي. مشاركات تنظيمية وشهد السباق مشاركات تنظيمية وأمنية لإخراجه بالشكل الرائع من خلال مشاركة أعضاء اللجنة المحلية لسباقات الهجن وكذلك شرطة عمان السلطانية ممثلة بمركز شرطة أدم من خلال المتابعة والتنظيم وتسيير الأمور التنظيمية والأمنية لمجريات السباق والمتابعة للالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية للحدّ من انتشار فيروس كورونا.
كما شاركت بلدية أدم، وقد ظهرت هذه الجهود الطيبة بالتكاتف والتعاون في المتابعة والتنظيم مع اللجنة المنظمة المتمثلة باللجنة المحلية للهجن بالولاية. كما كان للتغطية الإعلامية والصحفية حضور بارز في تغطية الحدث الختامي بحضور وسائل الإعلام والصحافة (المقروءة والمسموعة والمرئية) لنقل الحدث وكذلك حضور بعض المواقع والمنتديات الإلكترونية ولهواة التصوير والمختصين لترجمة الحدث بالصورة.
مورد اقتصادي
أعرب عبدالله بن حارب الدرعي رئيس لجنة ميدان سيح السرية بأدم وأحد ملاك الهجن والفائز أبناؤه (بدر وسهيل) بسيارتي الشوطين الثاني والثالث عن فرحته وسعادته بفوز ناقتيه هزام وإيجاد في شوطي السباق الثاني والثالث من أشواط الحجائج مثمنًا الدرعي الجهود المبذولة من الاتحاد العماني لسباقات الهجن واللجان المنظمة والداعمة للسباق والشكر لجميع الجهات المنظمة للسباق للمحافظة على مثل هذه السباقات كونها موروثا عمانيا أصيلا وموردا اقتصاديا، مشيدا الدرعي بالتنظيم والدعم المادي من شركة أوكسيدنتال عمان.
من جانبه، ثمن علي بن سلطان الدرعي نائب رئيس لجنة ميدان سيح السرية بأدم وأحد المتابعين والمهتمين بسباقات الهجن التوجيهات والأوامر السامية من لدن جلالته -حفظه الله ورعاه– للاهتمام والدعم المادي والمعنوي لمثل هذه السباقات ومشيدًا بمشاركته ومتابعته لهذا السباق وموجهًا شكره وتقديره إلى جميع الداعمين والمساهمين وخص بالشكر شركة أوكسيدنتال عمان موضحًا بقوله: تمثل مثل هذه السباقات موروثا عمانيا أصيلا وذا مردود اقتصادي تعود منفعته لكل المهتمين بالهجن من مربي ومضمري وغيرهم، مطالبًا الدرعي باستمرار القطاع الخاص في دعمه والحذو بالشركة الداعمة للسباق في دعم مثل هذه السباقات والعمل والتشجيع للمحافظة عليها واستمرارها حتى تبقى للأجيال المقبلة.