“خدمات الشورى” تنظم ندوة «أنظمة الحماية الاجتماعية في سلطنة عُمان»

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى خلال اجتماعها صباح أمس آلية تنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الأول التي أقرت خلال جلسة المجلس الخامسة، والتي تضمنت تنظيم ندوة بعنوان: «أنظمة الحماية الاجتماعية في سلطنة عُمان: الأطر والأبعاد المستقبلية»، بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة. وتهدف اللجنة من هذه الندوة الوقوف على واقع أنظمة الحماية الاجتماعية في السلطنة وتحدياتها والمخاطر الاقتصادية والاجتماعية وضرورات تأطير نظام متكامل للحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى دراسة التشريعات والسياسات المتطلبة لتأطير نظام متكامل للحماية الاجتماعية.
وبحثت اللجنة في اجتماعها الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة (2020-2021) من الفترة التاسعة برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة، البرنامج الزمني والتنفيذي لدراستها بشأن الترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة بين نصوص التشريع ومتطلبات التنفيذ، ومدى الالتزام بتوفير متطلبات الترتيبات التيسيرية المعقولة للأشخاص ذوي الإعاقة عبر مختلف المؤسسات في القطاع العام والخاص والمجتمع المدني وفقًا لما نص عليه قانون رعاية وتأهيل المعوقين الصادر المرسوم السلطاني (63/ 2008). وناقشت اللجنة كذلك عددًا من الرسائل والموضوعات المحالة من مكتب المجلس، واستعرضت تقاريرها النهائية حول استضافة مختصين من جمعية النور للمكفوفين وعدد من أصحاب مكاتب سند، والتي تضمنت نتائج تلك الاستضافات ومقترحاتها وتوصياتها للوقوف على تحدياتهم التي طرحوها خلال لقائهم باللجنة.
كما ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى في اجتماعها أمس برئاسة سعادة علي بن سالم الجابري نائب رئيس اللجنة، الرغبة المبداة المحالة إليها من مكتب المجلس والمقدمة من أحد الأعضاء حول توظيف معالم الموروث الإسلامي العماني في تعزيز قطاعات السياحة. واستضافت اللجنة العضو مقدم المقترح للاستماع إلى فكرته وأهميته، والذي أوضح ضرورة استثمار هذه المقومات التاريخية والمعالم الإسلامية الأثرية والاستفادة منها والمحافظة عليها من الاندثار والخراب وتوظيفها في الوقت ذاته لتنمية الاقتصاد المحلي بما يسهم في تشجيع القطاع الخاص للاستثمار السياحي في تلك المواقع وإيجاد فرص عمل جديدة.
وقد أبدت اللجنة مرئياتها وملاحظاتها حول الرغبة المبداة، التي تتماشى مع الجهود الحكومية الرامية إلى تفعيل الأدوار المناطة بقطاع السياحة بما يسهم في تعزيز مفهوم السياحة الثقافية واستثمار تلك المعالم لتنمية الاقتصاد المحلي. كما ناقشت اللجنة خلال اجتماعها البرنامج الزمني لخطة عملها لدور الانعقاد السنوي الحالي وآلية العمل التي ستعكف عليها، وفي هذا الشأن ارتأت اللجنة تشكيل فريق عمل لدراسة موضوع الاستثمار المستدام في القطاع الإعلامي العماني (الفرص والتحديات). كما استعرضت اللجنة رد مجلس الوزراء حول جدول البيانات الوزارية لدور الانعقاد السنوي الحالي، وفي هذا الشأن ناقشت اللجنة البيانات الوزارية ذات العلاقة باختصاصات عمل اللجنة والتحضير لها.