7 يناير المقبل .. آخر موعد للتسجيل في مبادرة “نعين ونعاون”

كتب – حمد الهاشمي

أوضحت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأن 7 يناير المقبل سيكون آخر موعد للتسجيل في مبادرة “نعين ونعاون”، والتي تهدف إلى دعم الشباب العماني وإيجاد فرص عمل لهم من خلال توفير 10 شاحنات صغيرة لنقل وتوصيل أسطوانات الغاز.

علما أنه تم فتح باب التسجيل في المبادرة 20 ديسمبر الجاري، وذلك من خلال تعبئة استمارة إلكترونية مرتبطة مباشرة بالسجلات المدنية ليتم التحقق من استيفاء المتقدمين للشروط، والتي من أهمها أن يكون المتقدم عمانيا ذكرا، وألا يتجاوز عمره 35 سنة، وأن يكون متفرغا لا يمتلك مشروعا، ولا يعمل في أي قطاع -غير متقاعد- ولا يمتلك سجلا تجاريا به أنشطة قائمة، وأن يكون حاصلا على شهادة دبلوم عام، ويمتلك رخصة قيادة.

حيث إنه سيمتح المتأهل للمبادرة والمستوفي للشروط شاحنة واحدة مع تخصيص نقاط مخازن استلام أسطوانات الغاز الخاص بشركة مسقط غاز، كما سيتم تأهيله من خلال دورات تدريبية لمساندته في تطوير مشروعه.

جاءت المبادرة بتعاون بين شركة مسقط غاز، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ووزارة التنمية الاجتماعية، وسيكون المشروع تحت إشراف الشركة، وذلك من خلال متابعة إحصائيات المبيعات بشكل دوري لكل مشروع، حيث إنه إذا تم تحقيق الأهداف المعنية بالمبادرة سيتم تحويل ملكية الشاحنة باسم صاحب المشروع المسجل.
وتقتصر المبادرة في المرحلة الأولى على محافظة مسقط فقط؛ لسهولة متابعة وتقييم أصحاب المشروعات، ويمكن للراغبين من خارج المحافظة التقديم شريطة العمل في مسقط، وبعد تقييم التجربة للمبادرة ستتم دراسة إمكانية تعميمها على المزيد من المحافظات.

ولضمان نجاح أصحاب المشروعات، دشنت الشركة تطبيق «مسقط غاز» للهواتف المحمولة، لربط الزبائن مع سائقي الشاحنات لخدمات عمليات استبدال الأسطوانات الفارغة أو شراء أسطوانات جديدة، بما يضمن حصولهم على دخل يساعدهم في نجاح مشروعهم.