1561440
1561440
المنوعات

«صندوق الضوء» يختتم «أيام قرطاج»

24 ديسمبر 2020
24 ديسمبر 2020

تونس - الأناضول: أسدل الستار، مساء الأربعاء، على فعاليات الدورة الـ31 من مهرجان أيام قرطاج السينمائي بعرض مسرحي غنائي بعنوان «صندوق الضوء».

وانطلقت فعاليات المهرجان الجمعة 18 ديسمبر الجاري بمشاركة 120 فيلمًا من 16 دولة عربية وإفريقية.

ولخص عرض «صندوق الضوء» من إخراج الشاذلي العرفاوي، أبرز الأفلام التي صنعت تاريخ المهرجان، وتركت أثرًا عميقًا لدى الجمهور.

ومن أبرز تلك الأفلام، فيلم «العصفور» للمصري يوسف شاهين، إنتاج عام 1972، وفيلم «وغدا» للتونسي إبراهيم باباي، إنتاج عام 1971.

وكرمت إدارة المهرجان، الراحل الشاذلي القليبي مؤسس وزارة الثقافة التونسية، وأحد مؤسسي أيام قرطاج السينمائية، اعترافًا بجميله، وتقديرًا لما قدمه للثقافة التونسية والعربية.

وكان منظمو المهرجان أعلنوا عند افتتاحه، أنه وبسبب جائحة كورونا تم إلغاء المسابقة الرسمية هذا العام، التي عادة ما تضّم أفلامًا روائيةً ووثائقيةً طويلةً وقصيرةً، تتنافس للفوز بجوائز «التانيت».

وكان مقررًا إطلاق المهرجان في 7 نوفمبر الماضي لكنه أرجئ بسبب فيروس كورونا المستجد الذي جرى بسببه كذلك تأجيل أو إلغاء أحداث ثقافية أخرى في البلاد.

وخلال أيام المهرجان اتخذت إجراءات مشددة لمواجهة أي عدوى بفيروس كورونا مثل استخدام ماسحات حرارية لقياس حرارة الأجسام، وفرض وضع الكمامات، وسمح بعدد محدود من المشاهدين مع إلزامية إظهار الدعوات.

وتأسس مهرجان «أيام قرطاج» السينمائي عام 1966 وكان يقام كل عامين بالتداول مع «أيام قرطاج» المسرحي قبل أن يصبح تظاهرة سنوية.‎