مكتب مجلس الدولة يناقش برنامج عمل اللجان الدائمة خلال دور الانعقاد السنوي

“اجتماعية الدولة” تستعرض دراستها حول قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث

ناقش مكتب مجلس الدولة اليوم عددًا من الموضوعات المقترحة للدراسة خلال دور الانعقاد الحالي، وذلك في اجتماعه الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة، برئاسة معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرمين أعضاء المكتب، وسعادة الأمين العام للمجلس.
واستضاف المكتب في هذا الشأن المكرمة الدكتورة رئيسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة، والمكرم المهندس مقرر اللجنة، لمناقشتهما حول الموضوعات المقترحة من قبل اللجنة لدراستها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة.
واستضاف مكتب المجلس خلال الاجتماع رئيس اللجنة الاجتماعية، والمكرم الدكتور مقرر اللجنة، لمناقشتهما حول الموضوعات والمقترحات المقدمة من اللجنة التي تنوي دراستها خلال دور الانعقاد السنوي الحالي.
وتطرق مكتب المجلس بالنقاش كذلك إلى برنامج عمل اللجان الدائمة بالمجلس خلال دور الانعقاد السنوي الحالي، كما تناول الاجتماع التقرير المقدم من اللجنة الاقتصادية الموسعة حول “التقرير السنوي لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لعام ٢٠١٨م.
واطلع المكتب على عدد من التقارير المقدمة من الأعضاء حول مشاركاتهم في الاجتماعات البرلمانية العالمية والعربية، إضافة إلى الاطلاع على تقرير متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في الاجتماع السابق للمكتب، وتقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع، وحدد مكتب المجلس موعد وبنود جدول أعمال الجلسة العادية الثالثة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة.
وعلى صعيد متصل، ناقشت اللجنة القانونية بمجلس الدولة أمس في اجتماعها الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة برئاسة المكرم الدكتور راشد بن سالم البادي مقترحها حول دراسة ومراجعة ” نظام تملك العقارات في المجمعات السياحية المتكاملة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (12/2006)”، كما استعرضت مسودة تقريرها حول مقترح دراسة ومراجعة “قانون الكتاب بالعدل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (40/ 2003).
وصادقت اللجنة على محضر اجتماعها السابق، وتابعت ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة فيه، إضافة إلى استعراض ما استجد من أعمال.
كما استعرضت اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة مع وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، وعدد من مسؤولي الوزارة المحاور المتعلقة بدراستها حول مقترح مراجعة قانون “حمايــــة البيئــــة ومكافحــــة التلــــوث” الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (114/2001)، حيث استضافت اللجنة خلال اجتماعها الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة، برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي العمري رئيس اللجنة، وسعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، وعددًا من المسؤولين بالوزارة.
وتحاورت اللجنة حول التشريعات والقوانين واللوائح الداخلية التي تنفذها الوزارة في مجال الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث وازدواجيه وتعدد القوانين المعنية بالتلوث البيئي ومدى تأثير ذلك على حماية البيئة، إضافة إلى التعرف على أنواع التلوث الذي تتعامل معه الوزارة والجهد الوطني الذي تقوم به لمكافحة التلوث والحفاظ على البيئة.
كما ناقشت اللجنة خلال الاستضافة التحديات التي تواجه الوزارة في مجال حماية البيئة ومكافحة التلوث، ومقترحات الوزارة حول التشريعات الحالية والتعامل مع المخالفات، والتشريعات المقترحة منها حول هذه الجوانب، ومدى التنسيق مع الجهات الحكومية والجهات الأخرى ذات الاختصاص التي تتعامل معها.
وضم وفد وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات كلا من: المهندس سالم بن سعيد العامري القائم بأعمال مدير عام الطرق والنقل البري وطاهر بن محمد البوسعيدي القائم بأعمال مدير عام البحرية بالوزارة.
وفي ذات الإطار استضافت اللجنة عددًا من المسؤولين بشركة تنمية نفط عمان لمناقشتهم حول المحاور والموضوعات المتعلقة بذات الدراسة التي تهدف إلى الوقوف على التشريعات والقوانين الحالية الخاصة بحماية البيئة ومكافحة التلوث لمعرفة أحكامها وما يتعارض منها مع أحكام مشروع القانون محل الدراسة، والاطلاع على المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها السلطنة ذات الصلة بموضوع الدراسة للوقوف على أحكامها والنظر في مدى اتساقها مع قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، والاطلاع على اللوائح والقرارات الوزارية ذات الصلة بالدراسة إلى جانب الأخذ برأي الجهات ذات الاختصاص المعنية أو أية جهات أخرى معنية بموضوع الدراسة.
وضم وفد شركة تنمية نفط عمان كلا من: محمد بن خلفان الشعيلي مدير التغير المناخي والاستدامة ونبيل بن مرتضى اللواتي رئيس الشؤون البيئية والدكتور علي بن سالم العلوي قائد فريق إدارة المخلفات وزهران بن زاهر البوسعيدي قائد فريق التربة والمياه الجوفية وسعيد بن محمد الصقري قائد فريق انبعاثات الهواء والغازات المسببة للاحتباس الحراري.
كما تم في الاجتماع المصادقة على محضر اجتماع اللجنة السابق، ومتابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة فيه إضافة إلى استعراض ما استجد من أعمال.