مؤتمر التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات يسعى إلى تنشيط الحركة العلمية والتعليمية

نظمت اللجنة العمانية للرياضيات في جامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي السادس للرياضيات برعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، عبر منصة google meet وذلك ضمن فعاليات يوم الرياضيات العماني في نسخته السادسة.

وحمل المؤتمر هذا العام عنوان «التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات ـ إضاءات على الإنماء المهني للمعلم وأثره على التحصيل الدراسي».

وسعى المؤتمر إلى تنشيط الحركة العلمية والتعليمية في مجال الرياضيات وتعزيز الارتباط باللجان والجمعيات الدولية ذات الصلة للاستفادة من تطوير أنشطة الرياضيات وتوثيق جهود السلطنة وإبرازها في المحافل الدولية.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد: إن اللجنة قامت بأدوار بارزة لرفد العملية التعليمية في علوم الرياضيات وحصول السلطنة على العضوية الكاملة في الاتحاد العالمي للرياضيات.

وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعلم الذاتي ورئيسة اللجنة العمانية للرياضيات: إن اللجنة منذ تشكيلها تحرص على القيام بمهامها على أفضل وجه وقد ترجم هذا الحرص إلى فعاليات عديدة ومهمة في مجالي الرياضيات التربوية والبحثية.

كما أعلنت الدكتورة الهنائية أن اللجنة قررت تناول إضاءات المؤتمر القادم موضوع دمج مهارات المستقبل في مناهج الرياضيات المدرسية والجامعية، وكذلك في خطط الإنماء المهني لتمكين التربويين والأكاديميين من غرس تلك المهارات في الطلبة، حسب الإطار الوطني لمهارات المستقبل وما يتسق مع الرؤية المستقبلية لعُمان ٢٠٤٠.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور محمد بن سعيد الغافري أن المؤتمر السادس تمكن من استقطاب نخبة من المشاركين ذوي خبرة متنوعة ومن جهات مختلفة من داخل السلطنة وخارجها، ويتضمن هذا العام ٣٧ مشاركة، تشمل أوراق العمل والمحاضرات وحلقات العمل.

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم: إن الوزارة ماضية في التطوير المهني المستمر للمعلم، ومن هذا المنطلق أطلقت على مركز التدريب المهني سابقًا «المعهد التخصصي للتدريب المهني» برامج لكافة شرائح الهيئة التعليمية، ويتم التدريب فيه بمنهجية علمية.