المصنعة والشباب .. صحار والخابورة .. بهلا وصور .. أبرز مواجهات

في قرعة دور الـ 32 لكأس جلالة السلطان لكرة القدم
كتب – فيصل السعيدي
تصوير – فيصل البلوشي

أسفرت قرعة الدور ال 32 لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الحالي 2020 / 2021 م عن مواجهات متوازنة ولكنها لم تخلو في الوقت عينه من بعض المواجهات المثيرة والمرتقبة لعل أبرزها لقاء ديربي محافظة جنوب الباطنة الذي سيجمع ما بين المصنعة والشباب بالإضافة إلى لقاء قمة منتظر عن محافظة الباطنة شمال سيجمع بين صحار والخابورة ولن تكون مواجهة بهلا وصور أقل شأنا وحدة وإثارة وسخونة حيث ستكون من بين أقوى وأبرز مواجهات الدور ال 32 على الإطلاق بموجب ما أفرزته نتائج القرعة التي جرت مراسمها ووقائعها ظهر أمس بقاعة المؤتمرات الصحفية بإستاد السيب الرياضي تحت رعاية فيصل بن علي التميمي مدير عام بنك قطر الوطني – الراعي الرسمي للبطولة وبحضور حمد بن علي البراشدي رئيس اللجنة القانونية بالاتحاد العماني لكرة القدم وسعيد بن عثمان البلوشي الأمين العام المدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم وحميد الجابري رئيس لجنة المسابقات وعضو الاتحاد العماني لكرة القدم بالإضافة إلى حضور لفيف من ممثلو وسائل الاعلام المحلية المختلفة بكافة اطيافها وشرائحها المقروءة والمرئية والمسموعة.

نتائج القرعة

وقد تباينت حدة بقية المواجهات التي أسفرت عنها مراسم قرعة دور ال 32 حيث أوقعت الرستاق في مواجهة مصيره وصحم في مواجهة المضيبي والسويق في مواجهة البشائر والسيب في مواجهة الطليعة والنصر في مواجهة بوشر والعروبة في مواجهة صلالة ومسقط في مواجهة سمائل ونزوى في مواجهة مجيس ومرباط في مواجهة عبري ونادي عمان في مواجهة جعلان والنهضة في مواجهة أهلي سداب والاتحاد في مواجهة الاتفاق فضلا عن المواجهات الأبرز والمذكورة سلفا حيث يواجه المصنعة جاره نادي الشباب ويواجه بهلا نادي صور ويلتقي صحار بالخابورة. وفي بداية فقرات مراسم القرعة رحب سعيد بن عثمان البلوشي الأمين العام المدير التنفيذي بالاتحاد العماني لكرة القدم بالحضور في مراسم قرعة دور ال 32 لمسابقة الكأس، وقال انه وبسبب ظروف جائحة كورونا وحفاظا على سلامة الجميع ستكون إجراء مراسم القرعة منقولة على الهواء مباشرة.

نظام القرعة

قسمت الأندية المشاركة في دور ال 32 لكأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم للموسم الرياضي 2020 / 2021 إلى مستويين حيث ضم المستوى الأول 16 ناديا ممثلا في 14 ناديا من أندية دوري عمانتل (14) للموسم 2020 / 2021 بالإضافة إلى الناديين الحاصلين على المركزين الثالث عشر والرابع عشر والهابطين من دوري عمانتل الموسم لماضي 2019 / 2020 إلى دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2020 / 2021.
وقد تم اعتبار نادي ظفار متأهلا مباشرة إلى دور ال 16 نظرا لانسحاب نادي فنجاء وبصفته أيضا بطل النسخة الأخيرة لمسابقة الكأس الغالية. وقد ضمت أندية المستوى الأول كل من : السيب والنهضة والنصر وبهلاء ومسقط والسويق وصحم والرستاق وصحار ونزوى والاتحاد والمصنعة ونادي عمان والعروبة ومرباط بينما ضمت أندية المستوى الثاني 15 ناديا وتحمل بين طياتها الأندية المشاركة في دوري الدرجة الأولى للموسم 2020 / 2021 والأندية هي : الشباب وصور وسمائل وبوشر وصلالة وعبري والمضيبي والطليعة والخابورة ومصيرة وأهلي سداب والبشائر ومجيس والاتفاق وجعلان.
ونص نظام مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم في دورها ال 32 بأن تجرى قرعة موجهة لتحديد مواجهات هذا الدور بعد تصنيف الأندية المشاركة إلى مستويين (المستوى الأول والمستوى الثاني) وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة وفي حالة التعادل في الوقت الأصلي للمباراة يتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية وإذا استمر التعادل تحسم المباراة بركلات الترجيح. ويعتبر النادي المضيف هو الذي يحمل أحد الأرقام الفردية في القرعة وستقوم لجنة المسابقات بتحديد ملاعب المباريات غدا الأربعاء على أن تقام منافسات دور ال 32 مطلع العام المقبل وعلى وجه التحديد أيام 1 و2 و3 يناير 2021.

فيصل التميمي: تشرفت بأن أكون جزءا من القرعة

أكد فيصل بن علي التميمي مدير عام بنك قطر الوطني الراعي الرسمي للبطولة وراعي حفل القرعة مساء أمس بأن القرعة جاءت متزنة متمنيا التوفيق لجميع الأندية المشاركة في نسخة الموسم الحالي من مسابقة الكأس وفي هذا الصدد ذكر قائلا: أتشرف بأن أكون جزءا من هذه القرعة التي حظيت بمشاركة جمع كبير من الأندية نظرا لما تحظى وتتمتع به مسابقة الكأس الغالية من سمعة ومكانة وعراقة كونها تحمل اسم جلالة السلطان المعظم حفظه الله ورعاه.

حميد الجابري : شهدنا قرعة متوازية ومراسم سلسة

أعرب حميد الجابري رئيس لجنة المسابقات وعضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم عن سعادته البالغة بنجاح مراسم قرعة دور ال 32 لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم وفي هذا الشأن أوضح قائلا: لقد شهدت قرعة متوازية ومراسم سلسة وإن لم تكن بنفس ما اعتدنا عليه في المراسم السابقة بحكم الجائحة التي فرضت علينا التكيف مع الظروف والمعطيات الحالية وفقا لقيودها ومتطلباتها.
وأردف الجابري قائلا: نأمل بأن تعود الأمور إلى نصابها المعتاد ووضعها الطبيعي بحلول النسخ القادمة لمسابقة الكأس الغالية وأن نتجاوز الظروف الراهنة الصعبة التي أجبرتنا على التعايش معها جراء تبعات وتداعيات الجائحة.
وحول أبرز مباريات دور ال 32 لمسابقة الكأس في نسخة الموسم الحالي أشار الجابري: أرى أن مواجهات صحار مع الخابورة وبهلا مع صور وصحم مع المضيبي هي الأبرز في دور ال 32 ولكن اعتدنا على المفاجآت التي تحملها بين طياتها مسابقة الكأس الغالية وهذا ما يفسر مذاقها وحلاوتها ورونقها الخاص.

سعيد البلوشي : انسحاب 13 ناديا لأول مرة في المسابقة

أبدى سعيد بن عثمان البلوشي الأمين العام المدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم أسفه البالغ إزاء عدم مشاركة 13 ناديا في نسخة الموسم الحالي لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم وفي هذا الصدد لفت قائلا: كنا نمني النفس في مشاركة جميع الأندية الأربعة والأربعون في نسخة الموسم الحالي لمسابقة الكأس ولكن حالت الظروف دون مشاركة 13 ناديا بما فيها نادي فنجاء العريق الذي نشعر بالحزن البالغ والأسف الشديد لعدم مشاركته في نسخة هذا العام على ضوء القرار الداخلي للنادي بتجميد نشاطه الكروي في الموسم الحالي.
وأشار البلوشي: نظرا لانسحابات بعض الأندية اضطررنا لتغيير نظام مسابقة الكأس في نسخة الموسم الحالي حيث قمنا بتقسيم الأندية إلى مجموعتين وتوزيعها على مستويين حرصا على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص ومعالجة الخلل الناتج جراء انسحاب بعض الأندية عن المشاركة. وحول نتائج القرعة أوضح قائلا : الوسط الرياضي كعادته ينتظر مواجهات نارية في مسابقة أغلى الكؤوس ولكن القرعة كما تابعناها جميعا جاءت معتدلة ولكنها شهدت بعض المواجهات التي لن تخلو من صعوبة على غرار مواجهة المصنعة والشباب وصحار مع الخابورة وبدرجة أقل بهلا مع صور والاتفاق مع الاتحاد ومسقط مع سمائل. وأتم : المواسم الثلاث الماضية لم تخلو من انسحابات سابقة لبعض الأندية ولكنها لم تشهد انسحاب 13 ناديا كما هو الحال في هذه النسخة وعلى الأندية المنسحبة أن تراجع حساباتها في المواسم القادمة.