1557175
1557175
العرب والعالم

أردوغان: العقوبات الأمريكية اعتداء على حقوق تركيا السيادية

16 ديسمبر 2020
16 ديسمبر 2020

بحث مع رئيس المجلس الأوروبي تحسين علاقة أنقرة بالاتحاد -

أنقرة - (رويترز): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إن العقوبات الأمريكية المفروضة على أنقرة لشرائها منظومة دفاع جوي روسية اعتداء على حقوق تركيا السيادية.

وأضاف أن الهدف من العقوبات إلحاق الضرر بجهود الصناعات الدفاعية التركية مشيرا إلى أنها ستفشل في ذلك. وفرضت الولايات المتحدة يوم الاثنين عقوبات على أكبر هيئة لتطوير الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها وثلاثة موظفين بسبب شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس-400). وقال أردوغان في أول تعليق له على الخطوة إن المشاكل التي ستنجم عن العقوبات يمكن التغلب عليها وتعهد بتكثيف الجهود لإقامة صناعة دفاعية مستقلة في حين انتقد واشنطن لفرضها عقوبات على دولة عضو بحلف شمال الأطلسي.

وقال «أي تحالف هذا؟ أي شراكة هذه؟ هذا القرار هجوم صريح ذو طبيعة عدائية على الحقوق السيادية لتركيا»، وأضاف «الهدف الحقيقي هو وقف التقدم الذي بدأته بلادنا في الصناعات الدفاعية في الآونة الأخيرة وإعادتنا مرة أخرى للاعتماد عليهم»، وتابع «بالتأكيد ستكون هناك مشاكل لكن كل مشكلة ستفتح أمامنا بابا لحلها». وتقول واشنطن إن منظومة (إس-400) تشكل خطرا على طائرات إف-35 المقاتلة وعلى أنظمة الدفاع عن الحدود في حلف شمال الأطلسي. وترفض تركيا ذلك قائلة إن منظومة (إس-400) لن تنشر في الحلف. وأكد أردوغان مجددا أمس أن المخاوف الأمريكية لا أساس لها.

من جهة ثانية، قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان قال في اتصال مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن تركيا ترغب في بناء مستقبلها مع الاتحاد الأوروبي داعيا أنقرة والتكتل إلى تجاوز «دائرة مفرغة» في العلاقات بينهما.

وكان زعماء الاتحاد قد اتفقوا خلال قمة يوم الجمعة على إعداد عقوبات محدودة على أتراك بسبب خلاف بين أنقرة من جهة واليونان وقبرص العضوين في التكتل من جهة أخرى حول التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

لكن الاتحاد أرجأ المناقشات حول فرض أي عقوبات أشد إلى مارس. وذكرت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل بعد القمة أن زعماء الاتحاد يعتزمون مناقشة صادرات السلاح إلى تركيا مع الشركاء في حلف شمال الأطلسي بعد أن ضغطت اليونان لفرض حظر أسلحة على أنقرة. وقالت الرئاسة التركية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء إن أردوغان حث ميشيل على اتباع نهج أكثر إيجابية تجاه تركيا، وأضافت «أشار الرئيس أردوغان خلال الاتصال إلى أن تركيا تهدف إلى بناء مستقبلها مع الاتحاد الأوروبي وأنه يرى في أي خطوة إيجابية في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي فرصة سانحة».

وأكد أردوغان أن تركيا مستعدة لبدء محادثات ثنائية مع اليونان بخصوص حقوق السيادة البحرية لكنه اتهم أثينا «بالتهرب من المحادثات». وكرر الدعوة إلى عقد مؤتمر إقليمي لشرق المتوسط.

وأرسلت تركيا في أغسطس سفينة تنقيب إلى مياه تقول اليونان أيضا إنها تابعة لها مما أثار التوتر. وبذل الاتحاد الأوروبي جهودا بقيادة ألمانيا لحل الخلاف لكن دون جدوى. واتهمت تركيا التكتل مرارا بالانحياز ضدها.