حلقة عمل بتطبيقية صلالة تستعرض تحديات “التعليم عن بُعد”

صلالة – عادل البراكة

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة عبر الاتصال المرئي حلقة عمل طلابية بعنوان ” التعليم عن بُعد: المسؤولية الطلابية بين الواقع والطموح” حيث قدم الدكتور جهاد الخلف بني يونس من قسم تقنية المعلومات عرضا تقديميا تطرق من خلاله إلى أبرز التحولات التي رافقت انتشار جائحة كورونا والتي ألقت بظلالها على العملية التعليمية وأبرز التحديات التي تواجه هذه العملية والنهج التشاركي بين أركان التعليم عن بُعد والذي يجب أن يسود للتغلب على تلك التحديات وتجاوزها وكذلك الاستفادة القصوى من إيجابيات التعليم الإلكتروني.
وتم خلال الحلقة مناقشة المسؤوليات الطلابية تجاه أهم مفاصل ومكونات التعليم عن بعد ومنها المسؤولية نحو إدارة الوقت والجدية والالتزام بأداء المهام في وقتها والاستفادة القصوى من نظام البلاكبورد وما يفرضه ذلك من ضرورة رفع المستوى الفني والتقني للطلبة للتغلب على التحديات الفنية. كما تم التطرق إلى مسؤوليات الطلبة نحو عملية الإرشاد الأكاديمي والأنشطة اللاصفية ومسابقات الإبداع الطلابي والتفاعل مع المجلس الاستشاري.
وخلص المحاضر إلى جملة من المقترحات والتوصيات التي تسهم في حال تطبيقها في الاستفادة من ميزات التعليم الإلكتروني وإيجابياته، وفي التغلب على العوائق التي تواجه هذه العملية وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش للرد على استفسارات الطلبة وتساؤلاتهم.