1554730
1554730
الاقتصادية

إصدار اللائحة المنظمة لمصانـع قـوارب وسفـن الأليـاف الزجاجيـة

13 ديسمبر 2020
13 ديسمبر 2020

500 ريال رسوم إقامة مصنع و300 لورش صيانة السفن التجارية -

ضرورة وجود أرض صناعية ملائمة لممارسة نشاط تصنيع القوارب والسفن -

كتبت - شمسة الريامية -

أصدرت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لائحة الشـروط والمواصفـات المنظمـة لمصانـع وورش صيانـة قـوارب وسفـن الصيـد المصنعـة مـن الأليـاف الزجاجيـة المقـواة، ولذلك على المؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال تسوية أوضاعها خلال سنة من تاريخ العمل بها.

ووفقًا للائحة، فإن من يرغب في ممارسة نشاط تصنيع قوارب وسفن الصيد المصنعة من الألياف الزجاجية المقواة وورش صيانتها الحصول على الموافقة، بحيث تحدد المديريــات العامــة للثــروة الزراعية والسمكية وموارد المياه فـي الوزارة والمحافظات بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إجمالي عدد التراخيص للأنشطة المنصوص عليها فـي هذه اللائحة بما يتناسب وحجم الاستثمار فـي هذه الأنشطة على مستوى محافظات وولايات السلطنة، وبذلك يحظــر علــى مصانـــع قـــوارب وسفـــن الصــيد المصنــعة مــن الأليــاف الزجاجــية المــقواة بيع القوارب أو السفن إلا بعد الحصول على تصريح من المديريات التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

ويشترط الحصول على الموافقة لممارسة نشاط تصنيع قوارب وسفن الصيد المصنعة من الألياف الزجاجية وجود سجل تجاري ساري المفعول للمؤسسة أو الشركة، وأرض ملائمة صناعية أو استثمارية لإقامة النشاط ، بحيث يتضمن طلب الحصول على الموافقة للممارسة هذا النشاط إثبات توفر أرض صناعية أو استثمارية لإقامة، ودراسة جدوى اقتصادية للمصنع، ومقترح عمل ورشة الصيانة، إضافة إلى التصاميم الخاصة بالمنشأة، والموافقة البيئية الصادرة من هيئة البيئة.

وحسب اللائحة، تتولى السلطة المختصة دراسة الطلب والبت فيه خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا عمل من تاريخ تقديم الطلب مستوفيًا للشروط والمستندات المطلوبة ، بحيث يعد مضي هذه المدة دون البت فـي الطلب رفضًا له، ويجوز التظلم من قرار الرفض إلى الوزير خلال 30 يوم عمل من تاريخ إخطار مقدم الطلب بالرفض، ويكون قرار الوزير الصادر فـي التظلم نهائيا.

وتستوفـي المديريــات العامــة للثــروة الزراعية والسمكية وموارد المياه فـي الوزارة والمحافظات 500 ريال للحصول على الموافقة لإقامة مصنع قوارب وسفن الصيد المصنعة من الألياف الزجاجية المقواة، و300 ريال للحصول على الموافقة لإقامة ورشة صيانة سفن الصيد الكبيرة سواء الحرفـية، أو الساحلية، أو التجارية والمصنعة من الألياف الزجاجية المقواة. إضافة إلى 150 ريالًا للحصول على الموافقة لإقامة ورشة صيانة قوارب الصيد الصغيرة المصنعة من الألياف الزجاجية المقواة.

وقد حددت اللائحة الشروط والمواصفات الواجب توافرها في المصنع أو ورشة صيانة قوارب وسفن الصيد المصنعة من الأليــاف الزجاجيــة المقــواة بحيث تكون منطقة العمل التي يتم فيها تنفيذ مراحل التصنيع أو الصيانة مغطاة، وذلك للحماية من أشعة الشمس والرياح والأمطار والحرارة والرطوبة، وأن تكون جافة، وذات تهوية مناسبة لإزالة الغبار وأبخرة الستايرين من القوالب ومنطقة الترقيق، وغيرها من العناصر التي تؤدي إلى تلوث الرقائق، وتؤثر على عملية التصنيع وجودة المنتجات، إضافة إلى وجود جميع أرضيات أماكن العمل من المواد الخرسانية، وأن تكون جميع مراحل التصنيع تحت سقف ثابت فـي ورشة عمل مغلقة، وأن تكون درجات الحرارة خلال عملية الترقيق ما بين (15- 25) درجة مئوية ودرجة الرطوبة أقل من 70 %.

التزامـات المنشـأة

وحسب اللائحة يجب على المصنع أو ورشة صيانة قوارب وسفن الصيد المصنعة من الأليــاف الزجاجيــة المقــواة الالتزام بجميع اشتراطات الأمن والسلامة، إذ لا تستخدم المعدات ذات الأسلاك الكهربائية التالفة أو لمس الأدوات الكهربائية الرطبة واتخاذ الاحتياطات اللازمة للسلامة، ووضع العلامات المحددة لمواضع القطع عند استخدام الآلات الخاصة بالقطع، ووضع جميع أدوات الحماية والدروع الواقية فـي مكانها الصحيح حول نقاط القطع ووضع العلامات قبل استخدام الآلات.

كما يجب على هذه المصانع ارتداء السماعات الواقية للأذن عند استخدام الآلات أو المعدات التي تسبب ضوضاء تتجاوز 90 ديسيبل لفترة طويلة، وارتداء نظارات لحماية العيون عند تشغيل الآلات أو المعدات التي تنتج شظايا متطايرة، إضافة إلى استخدام جميع الأدوات الواقية من الشمس وارتداء النظارات الشمسية لتجنب الأشعة فوق البنفسجية عند العمل لفترات طويلة فـي أماكن مفتوحة بالقرب من المسطحات المائية التي ينعكس منها الإشعاع الشمسي.

كما يجب الأخذ بالتدابير الاحترازية للمخاطر الخاصة والمرتبطة بالقوارب المتحركة بصواريها على مقربة من خطوط الطاقة الكهربائية العلوية، وارتداء أحذية تغطي كامل القدم وواقية من الانزلاقات على الأسطح الرطبة وغير الثابتة، وتجنب الاتصال المباشر مع المذيبات وكافة المواد الخطرة مثل: الستايرين والأسيتون، وذلك للحفاظ على سلامة الجلد. فضلًا عن وضع لوائح إرشادية فـي حال وجود عمال آخرين على ظهر السفينة، والالتزام باستخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة لحماية العاملين من الإصابات والأمراض والمخاطر الأخرى المحتمل حدوثها خلال فترة العمل فـي المصنع، ومنع التعامل باليد مباشرة مع الأعمال التي تتطلب استخدام الآلات، وتوفير معدات وأجهزة القطع والمناشير الكهربائية بحواجز لحماية اليدين، واستخدام مراوح أو مكانس موصلة بخرطوم مرتبط بآلة السنفرة مباشرة، لاحتواء الغبار المتطاير من عملية سنفرة صقل الخشب ، على أن تتم هذه العملية فـي غرفة منفصلة. إضافة إلى التزام هذه المصانع بالتخلص من بقايا الراتنج الصلب والمواد الكيميائية وفق الإجراءات المبينة فـي بطاقة السلامة ، والمحافظة على النظافة العامة للمنشأة لضمان صحة العمال ومنع تلوث الراتنج والمكونات الأخرى الداعمة.

معدات الرفع

وأوضحت اللائحة المواصفات الواجب توافرها في معدات الرفع، بحيث تكون قوية وثابتة ومناسبة للاستخدام الموصى به، وأن تكون مثبتة بإحكام لمنع خطر الإصابة، وأن تكون مزودة بمعلومات إرشادية واضحة لاستخدامها بشكل آمن، إضافة إلى عمليات الرفع لابد تنفيذها من قبل أشخاص مؤهلين ومدربين.

كما يجب على المنشأة فـي أثناء العمل على الأرصفة البحرية إلزام العاملين بارتداء سترة نجاة وحمل صفارة إنذار، وتوفير حبل إنقاذ وسلم مصنوع من الحبال يستخدم فـي حالة السقوط فـي الماء، ووجود شخص مساند بالقرب من الرصيف البحري لتقديم الدعم فـي حالة الطوارئ، إضافة إلى توفير التدريب الأساسي على الإنقاذ فـي المسطحات المائية، بما فـي ذلك إجراءات استعمال الصفارة ، وإطلاق صفارات الإنذار ، واستخدام طوق النجاة .

وتلتزم المنشأة بإزالة النفايات والغبار والرمل وغيرها من الملوثات من المنشأة بشكل فوري، وعدم نقل القوالب المجهزة خارج ورشة العمل إلا بعد مضي سبعة أيام من بدء عملية الصب، وعند نقلها للخارج بعد هذه الفترة يجب أن تكون محمية من الرطوبة والأمطار.

كما تلتزم بالمحافظة على نظافة منطقة صب القوالب وإبقائها خالية من الغبار والنفايات التي يمكن أن تؤدي إلى تلوث القوالب، والتخلص من الغبار وأبخرة الستايرين الناتجة من منطقة صب القوالب باستخدام نظم التهوية الميكانيكية ، وإيقاف عملية صب القالب إذا كانت درجة الحرارة أقل من 13 درجة مئوية أو أكثر من 32 درجة إذا بلغت الرطوبة أكثر من 80 %.