الرياضية

82 مشــاركة فـي حلــقـة تــدريب السباحة للفتيــات بصــحار

10 ديسمبر 2020
10 ديسمبر 2020

صحار - عبدالله المانعي -

شهدت حلقة تدريب الفتيات بشمال الباطنة للسباحة تفاعلا كبيرا بين المشاركات في الفعالية التي نظمتها المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة وبالتعاون مع مركز الدولفين للسباحة وذلك بكلية عمان البحرية الدولية. واستقطبت الحلقة 82 مشاركة وحملت شعار (مبادرة إنقاذ حياة) وأشرف على تنفيذها قسم الرياضة النسائية بمديرية المحافظة وشاركت بها أندية المحافظة الستة وهي: السويق والسلام ومجيس وصحار وصحم والخابورة بالإضافة إلى جمعيات المرأة العمانية وكذلك مراكز الوفاء الاجتماعي ومعلمات التربية الرياضية ومن فتيات المجتمع ومدرسة الزعيم للسباحة. وقد تألف الطاقم الذي نفذ الحلقة من خالد بن بدر الذهلي رئيس مجلس شركة الدولفين ومشعل القصار المدير التنفيذي ومحمد فيصل المحاضر الدولي.

واستهلت الحلقة بالشق النظري في القاعة الرئيسية بالكلية وأعطى إسحاق البلوشي كلمة عن أهمية السباحة وتم الإيضاح عبر دمية حول كيفية التعامل مع الغريق خارج المسبح وبعدها تم الانتقال للشق العملي في مسبح الكلية، حيث تم تمثيل حالة غرق وكيفية إسعافها. وفي الختام تسلمت الجهات شهادات مشاركة وتم تقديم دروع للشركة ولكلية عمان البحرية.

وقد أتت هذه المبادرة ضمن برامج المسؤولية المجتمعية التي يقدمه مركز الدولفين للسباحة كمركز عماني متخصص في السباحة والإنقاذ المائي، حيث إن موضوع الغرق أصبح حديث المجتمع خلال السنوات الماضية والتي شهدت خسائر بالأرواح بسبب حوادث الغرق سواء في البحار أو الأحواض أو المسطحات المائية المختلفة فكان لزاما على وجود مبادرات شبابية وطنية تساهم مع الجهات المعنية المختلفة في نشر ثقافة الإنقاذ وأخذ الحذر والاحتياطات الواجبة لحماية الأنفس من حوادث الغرق.

وتعتبر هذه المبادرة واحدة من سلسلة من المبادرات التي تم تنفيذها خلال العام الماضي 2019 وفي كلية عمان البحرية الدولية ينفذ أول برامج المبادرة للعام الحالي 2020 بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة.

وقد اشتملت الحلقة على العديد من المحاور والتي تناولتها الحلقة ومنها العوامل المساهمة للغرق وإجراءات عامة عن السلامة المائية وإجراءات السلامة بالمسابح الخاصة والمنتجعات ومسبح المنزل والأندية الصحية وإجراءات السلامة بالمنتزهات والبحار والأودية وإجراءات السلامة للمنزل وأماكن الاستحمام والأحواض البلاستيكية والمرحاض، كما ركزت الحلقة على الإجراءات وأكدت عليها حيث من الضروري إلمام كل فرد بالمنزل بإجراءات الإنعاش القلبي وانه يجب على الآباء ومقدمي برامج الأطفال معرفة الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية، كما أكدت الحلقة على أهمية الإشراف، حيث لا يترك الأطفال بدون إشراف بالقرب من حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن أو المسطحات المائية الطبيعية ويمكن للبالغين الذين يعرفون السباحة أن يتناوبوا ومعرفة السباحة لا يعني زوال الخطر ولا يتم الاعتماد على الألعاب المملوءة بالهواء أو لوح الطفو.

وقالت فاطمة بنت راشد الفزارية رئيسة قسم الرياضة النسائية بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة: الحلقة سلطت الضوء على أهم وأحدث طرق وسائل الإنقاذ المائي والإسعافات الأولية للغريق وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها في الوقت المناسب قبل نقل المصاب إلى المستشفى. وأضافت: الحلقة جاءت مهمة لدعم قطاع الفتيات في لعبة السباحة ورمت للإشارة إلى حسن التدبير والتعامل مع أي حالة تتعرض لها أي رياضية وهي تمارس السباحة بحيث تتلقى الإجراء الفوري لضمان الحد من مضاعفات الحالات بالإضافة إلى اتباع الإجراءات السليمة وتوجيه الممارسات للسباحة بتوخي أسس السلامة والأخذ بها علاوة على أنها تعين الأسر على كيفية التصرف في حال تعرض الأطفال للغرق. وأضافت: نسعى لتقديم ما يحتاجه القطاع النسوي حتى يكون على بصيرة في التعامل السليم مع أي موقف على اعتبار أن الرياضة تشكل جانبا إنسانيا بحتا في خدمة الرياضيين.