1552064_301
1552064_301
الرياضية

90 ألف ريال قيمة الجوائز المالية للموسم الجديد لدوري عمانتل

08 ديسمبر 2020
08 ديسمبر 2020

كتب - فيصل السعيدي

اعتمد الاتحاد العماني لكرة القدم شروط وقواعد مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الرياضي 2020 / 2021 م وذلك استنادا للنظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم المعتمد وتعديلاته وإلى ما أسفرت عنه انتخابات مجلس إدارة الاتحاد في اجتماع الجمعية العمومية غير العادي الذي عقد بتاريخ 29 سبتمبر 2019 بانتخاب مجلس إدارة جديد لمدة أربعة أعوام من 2016 حتى 2020 وإلى قرار اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد المنعقد بتاريخ 19 سبتمبر 2020 بتمديد فترة مجلس إدارة الاتحاد من 29 سبتمبر 2020 إلى 28 مايو 2021. وقد بلغ مجموع المخالفات والغرامات المرصودة على مستوى مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي القادم 2020 / 2021 م 3700 ريال، بينما بلغ إجمالي الجوائز المالية والعينية للأندية المتوجة بالمراكز الثلاثة الأولى في المسابقة 90000 ريال عماني و120 ميدالية ملونة. وتسمى المسابقة دوري عمانتل للموسم الرياضي 2020 / 2021 وتعتبر المسابقة الأولى في ترتيب فئات الدوري العام لكرة القدم بالسلطنة ويشارك في الموسم الرياضي 2020 / 2021 ، 14 ناديا وتعد الأندية المشاركة في هذا الموسم هي الأندية الحاصلة على المراكز من الأول إلى الحادي عشر بنهاية دوري عمانتل للموسم الرياضي 2019 م/ 2020 والأندية الحاصلة على المراكز من الأول إلى الثالث بنهاية دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2019 / 2020.

نظام المسابقة

وتقام المسابقة بنظام الدوري من مرحلتين على النحو التالي، المرحلة الأولى: دوري من دور واحد للأندية المشاركة، والمرحلة الثانية: دوري من دور واحد للفرق الحاصلة على الأرقام الفردية في الترتيب بعد نهاية المرحلة الأولى، ودوري من دور واحد للفرق الحاصلة على الأرقام الزوجية في الترتيب بعد نهاية المرحلة الأولى. ولتحديد مراكز الأندية بعد نهاية المرحلة الثانية يتم جمع واحتساب النقاط التي حصل عليها النادي في المرحلة الأولى والنقاط التي حصل عليها في المرحلة الثانية وفقا للآلية المحددة في نص المادة رقم 73 ويتم تتويج الأندية الفائزة بالبطولة والحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى (الأول والثاني والثالث) وتهبط الأندية الثلاثة الحاصلة على المراكز الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر في الترتيب إلى دوري الدرجة الأولى للموسم القادم 2021 / 2022، كما يسمح بمشاركة اللاعبين المسجلين والمعتمدين والذين يحملون بطاقات الموسم الرياضي 2020 / 2021 وهم: اللاعبون المسجلون في الفريق الأول بالإضافة إلى 15 لاعبا من بين اللاعبين المسجلين من سن تحت 21 سنة كحد أقصى في كل مباراة.

التواجد في دكة البدلاء

يسمح بالعدد الأقصى لأفراد الجهازين الفني والإداري الذين يحق لهم الجلوس في دكة الاحتياط الخاصة بالفريق وهو 8 أفراد من بينهم مدير الفريق والمدرب و6 من المسجلين الـ 12 وفق اختيار النادي وهم: مدير الفريق ويعتبر تواجده إلزاميا في دكة البدلاء والمدرب شريطة أن يكون حاصلا على شهادة (برو) التدريبية للمستوى ( أ ) ويعتبر تواجده إلزاميا كذلك في دكة البدلاء على أن يستخرج شهادته التدريبية المعتمدة من أي اتحاد قاري سواء كان الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الأوروبي بشرط اعتمادها من قبل الإدارة الفنية بالاتحاد. كما يشترط على مساعد المدرب أن يكون حاصلا على الشهادة التدريبية ( ب ) من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أو الاتحاد الأوروبي أو أي شهادة من أي اتحاد قاري بشرط اعتمادها من الإدارة الفنية بالاتحاد.

ويشترط على مدرب حراس المرمى أن يكون حاصلا على المستوى الأول الآسيوي في مجال التدريب أو شهادة من أي اتحاد قاري بشرط اعتمادها من الإدارة الفنية بالاتحاد. ويسمح أيضا بجلوس مدرب اللياقة البدنية على دكة البدلاء بشرط إحضار شهادة معتمدة من الاتحاد الآسيوي أو يتم اعتماد الشهادات الأخرى من قبل الإدارة الفنية للاتحاد وكذلك ينطبق الحال على طبيب الفريق الذي يسمح له بالتواجد على دكة البدلاء شريطة أن يكون حاصلا على شهادة معتمدة من قبل وزارة الصحة في هذا المجال بشرط اعتمادها من قبل اللجنة الطبية بالاتحاد. ويسمح لأخصائي العلاج الطبيعي بالجلوس على دكة الاحتياط شريطة أن يكون حاصلا على شهادة الدبلوم المعتمدة في هذا المجال بشرط أن تعتمد من قبل اللجنة الطبية بالاتحاد كما يسمح بتواجد المدلك على دكة البدلاء شريطة أن يكون حاصلا على شهادة معتمدة في هذا المجال بشرط أن تعتمد من قبل اللجنة الطبية بالاتحاد. كما يتم السماح بتواجد المترجم على دكة البدلاء إذا كان المدرب أجنبيا ولا يتكلم اللغة العربية ( مترجم بمؤهل معتمد) مع التشديد على عدم أحقية مسؤول المهمات في التواجد على دكة البدلاء بعد قيامه بمهامه قبل بداية المباراة.

ويتم تحديد فردين بخطاب رسمي من قبل النادي وإدخال بياناتهما ومستنداتهما في نظام التسجيل الإلكتروني وتصدر لهما بطاقات تعريفية من قبل الرابطة على أن يكونا من ضمن الرسميين بالناديي.

المخالفات والغرامات

يبلغ مجموع مبالغ المخالفات والغرامات المرصودة على صعيد مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي الجديد 3700 ريال، حيث يعاقب كل من يرتكب إحدى المخالفات التالية بالعقوبات الواردة قرين كل منها حسب ما هو موضح في التالي وللجنة الانضباط مضاعفة العقوبة المقررة في حالة التكرار. وتتمثل المخالفة الأولى في التأخير في تسجيل 18 لاعبا في نظام التسجيل الإلكتروني قبل 14 يوما من انطلاق المسابقة في الموسم الرياضي وعلى ضوء ذلك تقتضي العقوبة بفرض غرامة مالية على النادي المخالف في مسابقة دوري عمانتل يبلغ قدرها 50 ريالا عن كل لاعب. وفي حال ارتكاب مخالفة بشأن عدم إحضار مدير الفريق القائمة الأولية المكونة من 30 لاعبا والمطابقة لنظام التسجيل الإلكتروني أثناء الاجتماع الفني فإنه في هذه الحالة تقع غرامة مالية على النادي المخالف في مسابقة دوري عمانتل يبلغ قدرها 50 ريالا.

وفي حال اعتماد مدير الفريق القائمة النهائية للمباراة لـ 18 لاعبا من ضمنها اسم لاعب لم يسجل في القائمة الأولية لـ 30 لاعبا التي تم تقديمها خلال الاجتماع، فإنه في هذه الحالة تفرض غرامة مالية على النادي المخالف في مسابقة دوري عمانتل تبلغ 50 ريالا. ويعاقب النادي المرتكب لمخالفة عدم إحضار مدير الفريق نماذج الملابس الأساسية والاحتياطية للنادي في الاجتماع الفني للمباراة بغرامة مالية تبلغ 100 ريال. وتفرض غرامة مالية قدرها 200 ريال عن كل مباراة لأي ناد يقدم على ارتكاب مخالفة عدم تعيينه لمنسق عام أو منسق إعلامي أو أمني لمبارياته أو عدم حضور الاجتماع الفني للمباراة أو عدم تواجدهم أو أحدهم في المباراة التي يستضيفها النادي وكذلك في حالة اعتذارهم عن مباراتين وأكثر. وتفرض غرامة مالية قدرها 100 ريال للنادي الذي يقع في فخ ارتكاب مخالفة عدم تجاوب أعضاء مجلس إدارته الغير مسجلين في قائمة المباراة لتعليمات مراقب المباراة بإخلاء الملعب والصعود للمنصة الرئيسية عند بدء إحماء الفريقين وفق العد التنازلي للمباراة. ويعاقب النادي الحاصل على 4 إنذارات ( بطاقات صفراء ) في مباراة واحدة بغرامة مالية قدرها 100 ريال وتتضاعف الغرامة إلى 200 ريال لكل ناد يحصل على 3 بطاقات طرد ( بطاقات حمراء ) في المباراة الواحدة. وفي حال عدم اتباع تعليمات المراقب ودخول الجهازين الفني والإداري للنادي والذين تأخروا بالذهاب إلى دكة البدلاء بأرضية الملعب وعدم أخذهم لمسار يمين أو يسار الملعب من الخارج عند اصطفاف الحكام واللاعبين في الممر للدخول إلى أرضية الملعب لبدء المباراة، فإنه تفرض غرامة مالية على النادي المخالف يبلغ قدرها 100 ريال.

أما النادي الذي يرتكب مخالفة عدم الالتزام بطباعة أسماء أو أرقام اللاعبين أو شعار راعي الدوري على قمصان النادي وفق النماذج المرسلة للأندية فإنه في هذه الحالة يكون عرضة لتلقي غرامة مالية يبلغ قدرها 100 ريال عن كل مباراة. ويعاقب النادي الذي لا يلتزم بتوفير مذيع داخلي أو قيام المنسق الإعلامي بدوره للمباريات التي يستضيفها في ملعبه بفرض غرامة مالية عليه تبلغ 100 ريال لكل مباراة. أما في حال عدم استجابة لاعبي النادي لإجراء المقابلات التلفزيونية بعد انتهاء المباراة فإنه تفرض غرامة مالية على النادي المرتكب لاعبوه للمخالفة يبلغ قدرها 100 ريال. وتفرض غرامة مالية قدرها 100 ريال أيضا للنادي الذي يرتكب جنحة عدم الالتزام بالمحافظة على نظافة المنطقة الفنية وغرفة تغيير الملابس وهو المبلغ عينه الذي يفرض كغرامة مالية على النادي المرتكب لمخالفة عدم الالتزام بتوفير الزي الرياضي الكامل الموحد لملتقطي الكرات للمباراة أو عدم إحضار العدد المطلوب.

ويعاقب النادي الذي يرتكب مخالفة عدم استخدام الأجهزة الفنية والإدارية لأي جهاز اتصال في المنطقة الفنية أثناء سير المباراة بغرامة مالية قدرها 100 ريال، أما النادي المضيف الذي يرتكب مخالفة عدم قيامه بتوفير الضيافة للنادي الضيف وللطاقم الرسمي للمباراة فإنه يتعرض لغرامة مالية قدرها 150 ريالا. أما في حال عدم التزام النادي المضيف للمباراة بتوفير النسبة المسموح بها لعدد المقاعد المخصصة ( 10 مقاعد ) للنادي الضيف في المنصة الرئيسية فإنه يعاقب بغرامة مالية قدرها 150 ريالا وهو المبلغ ذاته الذي يفرض كغرامة مالية على النادي المرتكب لمخالفة نزول أكثر من شخصين من أعضاء مجلس إدارة أو إداريين من النادي بعد نهاية المباراة إلى أرضية الملعب للذهاب إلى غرفة تغيير الملابس.

وتفرض غرامة مالية قدرها 250 ريالا للنادي الذي يرتكب مخالفة دخول وتواجد أي عضو من أعضاء مجلس إدارة النادي من غير المسجلين في قائمة الـ 8 أفراد للجهاز الإداري والفني للمباراة في غرف تبديل ملابس اللاعبين وممر دخول الفريقين وأرضية الملعب قبل وأثناء المباراة، وكذلك الحال تفرض غرامة مالية قدرها 250 ريالا لكل مباراة للنادي الذي يرتكب مخالفة عدم الالتزام أو اتباع التعليمات من أي فرد من أفراد الجهازين الفني والإداري واللاعبين للفريق الذي تم طرده من مكان جلوسه في المدرجات أو التواجد مع الفريق في غرفة تبديل ملابس اللاعبين بين الشوطين وبعد المباراة.

ويعاقب النادي المرتكب لمخالفة عدم حضور مدربه للمؤتمر الصحفي بعد انتهاء المباراة بغرامة مالية قدرها 250 ريالا وهي ذات مبلغ الغرامة المفروضة على النادي الذي يرتكب مخالفة استخدام رابطة جماهير النادي لبطاريات السيارات والبطاريات القابلة للشحن أو الكهرباء لتشغيل مكبر الصوت لتشويشه على اللاعبين والحكام. أما في حالة ارتكاب مخالفة عدم حضور ممثلي الأندية لحلقات العمل التي تقام لهم من قبل الاتحاد أو الرابطة فإنهم بموجب ذلك يكونون عرضة لفرض غرامة مالية عليهم قدرها 300 ريال.

وفي حالة عدم حضور مديري الفريقين والمنسقين العام والإعلامي للفريق المضيف للاجتماع الفني الذي يعقد قبل المباراة فإنه تفرض غرامة مالية عليهم قدرها 300 ريال، كما تفرض غرامة مالية قدرها 300 ريال أيضا للنادي الذي يرتكب مخالفة عدم الالتزام بالتعاقد مع مدرب ومساعد المدرب للفريق بعد انتهاء الفترة المحددة للتعاقد. وتختص لجنة الانضباط بتطبيق العقوبات الواردة في هذه الشروط والقواعد.

آلية تحديد المراكز

بنهاية مباريات المسابقة يتم ترتيب المراكز على حسب عدد النقاط الحاصل عليها النادي وفي حالة وجود تعادل في النقاط يتم العمل بما ورد في نص المادة رقم 74 والتي تنص على أنه في حال تساوى ناديان أو أكثر ( الأندية المعنية ) في أحد المراكز في عدد النقاط بنهاية المسابقة يتم ترتيب الأندية حسب التسلسل التالي: أولا النادي الحاصل على أكثر عدد من النقاط في المباريات التي لعبت بين الأندية المعنية، وثانيا: فارق الأهداف ( ما له ناقصا ما عليه ) من المباريات التي لعبت بين الأندية المعنية، وثالثا: النادي المسجل لمجموع أهداف أكثر في المباريات التي لعبت بين الأندية المعنية، ورابعا: فارق الأهداف ( ما له ناقصا ما عليه ) الناتج من جميع مباريات المسابقة، وخامسا: النادي المسجل لمجموع أهداف أكثر في جميع مبارياته بالمسابقة. وسادسا: تطبق قاعدة اللعب النظيف باحتساب عدد البطاقات الملونة ( الحمراء والصفراء )،

حيث تحتسب البطاقة الصفراء بنقطة واحدة ( 1 ) والبطاقة الحمراء المباشرة أو غير المباشرة بثلاث نقاط ( 3 ) والبطاقة الحمراء المباشرة بعد البطاقة الصفراء يحتسب الاثنان بأربع نقاط ( 4 ) ويعتبر الفريق الحاصل على أقل نقاط هو الفائز. وسابعا: إذا استمر التعادل بين ناديين فقط في جميع ما ذكر أعلاه من المادة ( 74 ) وجمعت بينهما مباراة في الأسبوع الأخير من المسابقة ولا يزال التعادل قائما بينهما حتى نهاية المباراة فإنه يتم حسم التعادل عن طريق الركلات الترجيحية بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة مباشرة. وثامنا: إذا استمر التعادل في جميع ما ذكر أعلاه تجرى قرعة لتحديد المراكز في الموعد الذي تحدده الرابطة.

الجوائز المالية

يبلغ إجمالي قيمة الجوائز المالية والعينية المخصصة لأصحاب المراكز الأولى في مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم للموسم الكروي الرياضي المرتقب 2020 / 2021 م، 90 ألف ريال عماني و120 ميدالية ملونة ومتنوعة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية.

ووفقا لنص المادة رقم 75 من النظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم تمنح الفرق الحاصلة على المراكز الأولى الجوائز المالية والعينية الواردة في مسابقة دوري عمانتل، حيث يمنح النادي الفائز بالمركز الأول في المسابقة مكافأة مالية قدرها 45 ألف ريال عماني ودرع بالإضافة إلى 40 ميدالية ذهبية، ويمنح النادي الحاصل على المركز الثاني في المسابقة مكافأة مالية قدرها 27 ألف ريال عماني و40 ميدالية فضية، فيما يمنح النادي الحائز على المركز الثالث في المسابقة مكافأة مالية قدرها 18 ألف ريال عماني و40 ميدالية برونزية.

أحكام نافذة

يعتبر مجلس إدارة الاتحاد هو الجهة المختصة مباشرة -عن طريق لجنة المسابقات- بتنفيذ أحكام وشروط وقواعد هذه اللائحة ولها وحدها الحق في تعديل أو تفسير نصوصها أو إصدار القرارات في المسائل التي تتناول موادها. ويجب الالتزام بالاشتراطات الصحية (البروتوكول الطبي) المعتمد من قبل اللجنة الطبية بالاتحاد ودليل عمليات المسابقات للمباريات المقامة بالمجمعات الرياضية.

وعلى كافة الجهات المعنية تنفيذ أحكام هذه الشروط والقواعد اعتبارا من تاريخ اعتمادها وتبت لجنة المسابقات في الأمور التي لم يرد بشأنها ذكر هذه الشروط والقواعد. فيما لم يرد بشأنه نص لأي حالة في هذه الشروط والقواعد يتم الرجوع إلى لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) والاتحاد الآسيوي لكرة القدم. تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اعتماد هذه الشروط والقواعد في اجتماع لجنة المسابقات رقم 21 والذي عقد يوم الأربعاء الماضي الموافق 2 ديسمبر الجاري وتعتبر نافذة اعتبارا من تاريخه.