Untitled-6
Untitled-6
العرب والعالم

استبعاد انخفاض الحالات في فرنسا إلى 5000 حالة .. وروسيا تقر إجراء تجارب على لقاح صيني

07 ديسمبر 2020
07 ديسمبر 2020

كوريا الجنوبية توسع نطاق اختبارات كورونا وسط مخاطر بحدوث انهيار طبي -

عواصم - وكالات: تعلن حكومة كوريا الجنوبية اليوم عن نتائج المفاوضات مع مطوري لقاحات فيروس كورونا، حسبما ذكرت تقارير تليفزيونية، نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية لم يكشف عن هويته. وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء أن كوريا الجنوبية تسعى لتأمين اللقاح من خلال مبادرة «كوفاكس» العالمية والمفاوضات الخاصة مع ستة من منتجي اللقاحات. جدير بالذكر أن كوريا الجنوبية لا تفكر في شراء لقاحات صينية لأنه من الصعب الحصول على بيانات لتأكيد السلامة والفعالية. وتعرضت حكومة كوريا الجنوبية لانتقادات بأنها متخلفة عن الدول الأخرى في تأمين اللقاحات. من جهته، دعا رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن الاثنين إلى توسيع نطاق اختبارات الكشف عن فيروس كورونا وإلى تحري الدقة والشمولية في تعقب المخالطين، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للسيطرة على أحدث وأكبر موجة من حالات الإصابة.

وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إن كوريا الجنوبية سجلت 615 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا حتى منتصف ليل الأحد في استمرار للزيادات اليومية الكبيرة المستمرة منذ شهر والتي أدت إلى دخول 8311 مريضًا الحجر الصحي، وهو أكبر عدد على الإطلاق. وأضرت الزيادة في عدد الحالات بنظام مكافحة الأوبئة في كوريا الجنوبية الذي حقق نجاحًا في إجراءات التتبع والاختبار والحجر الصحي لتجنب العزل العام وتخفيف وطأة الموجات السابقة وإبقاء الإصابات أقل من 50 يوميًا في معظم فصل الصيف.

وقال المتحدث باسم البيت الأزرق الرئاسي تشونج مان هو في إفادة صحفية: إن الرئيس أمر الحكومة بحشد جميع الموارد المتاحة لتتبع الإصابات وتوسيع نطاق الاختبار من خلال نشر أفراد من الجيش والمزيد من الموظفين. وقال مون: إن مواقع الاختبار يجب أن تعمل لساعات أطول من أجل السماح للأشخاص الذين يعملون بالخضوع للاختبار في الوقت المناسب لهم كما يتعين إقامة المزيد من المواقع لفحص راكبي السيارات للكشف عن كورونا. وقال نا سيونج وونج نائب مدير الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن مراكز الاختبار ستبدأ اعتبارًا من الأسبوع المقبل في استخدام مجموعة اختبار مصممة لجمع العينات بسهولة أكبر من اللعاب أملًا في تقليص بعض الصعوبات التي تعرضوا لها عند محاولة جمع عينات صالحة للاستخدام. وتوقع أن تتراوح الحالات اليومية بين 550 و750 لهذا الأسبوع وربما ترتفع إلى 900 حالة يوميًا. وقال: «هذه الأزمة هي الأخطر حتى الآن» محذرًا من أن التفشي يمكن أن يؤدي إلى «انهيار طبي» إذا لم يتم احتواء الأعداد. وقالت السلطات الأحد إنها ستفرض قواعد تباعد اجتماعي مشددة في العاصمة سول والمناطق المحيطة بها والتي ستستمر حتى نهاية الشهر على الأقل.

روسيا: تجارب على لقاح صيني

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء الاثنين أن روسيا منحت الموافقة على إجراء تجارب سريرية على لقاح صيني للوقاية من كوفيد-19 وهو (إيه.دي5 إن.كوف) بمشاركة ثمانية آلاف متطوع. وهذا اللقاح طورته شركة كانسينو بيولوجيكس الصينية بالتعاون مع وحدة أبحاث يدعمها الجيش الصيني.

استبعاد انخفاض حالات

كورونا في فرنسا إلى 5000 حالة

قال أحد أبرز خبراء فرنسا في مجال مكافحة فيروس كورونا أمس: إن من غير المرجح أن تنخفض حالات الإصابة اليومية الجديدة بالمرض إلى خمسة آلاف بحلول منتصف الشهر الجاري كما هو المستهدف وذلك بسبب عدم احترام المواطنين بشكل كاف لإجراءات التباعد الاجتماعي. وقال إيريك كونا رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى بيتي سالبترير في باريس لتلفزيون (إل.سي.آي): إن عدم توخي الفرنسيين للحذر الكافي خلال إجازات عيد الميلاد ونهاية العام سيؤدي لموجة ثالثة من التفشي في منتصف يناير. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال إن إجراءات العزل المفروضة منذ 30 أكتوبر يمكن أن ترفع في 15 ديسمبر إذا انخفض عدد حالات الإصابة اليومية الجديدة إلى خمسة آلاف بحلول ذلك الوقت. وقال كوما: «لا.. لا أعتقد أن هذا الهدف قابل للتحقق؛ لأن الاتجاه النزولي توقف. استقرت الأعداد. وبالتالي سيكون من الصعب الوصول لهذا الهدف».

وسجلت السلطات الفرنسية الأحد أكثر من 11 ألف حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 انخفاضًا مما يقارب 13 ألفًا في اليوم السابق.

الدنمارك تعتزم فرض إغلاق جزئي

تعتزم الدنمارك الإعلان عن إغلاق جزئي في بعض مدنها، تشمل العاصمة كوبنهاجن، وذلك عقب ارتفاع حالات الإصابات بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن القول في وقت متأخر من أمس الأول في مقطع فيديو على صفحتها على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي «نحن نستهدف المناطق التي ينتشر فيها الفيروس بصورة كبيرة». ويأتي هذا القرار عقب ارتفاع قياسي في أعداد حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا. وقالت فريدريكسن: «استراتيجيتنا لم تتغير»، مضيفة: «علينا أن نتحرك بسرعة لتجنب فرض إغلاق أكثر صرامة في مرحلة لاحقة». وقد أفادت شبكة تي في 2 أن القيود الجديدة سوف تشمل إغلاق جميع المطاعم والمقاهي ودور السينما والمسارح في أجزاء كبيرة من البلاد.

إيران: تسجل 284 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الاثنين تسجيل 284 حالة وفاة و 10827 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع بذلك إلى مليون و51 ألف حالة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية، سيما سادات لاري، بأن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 50 ألفًا و 594 حالة. وأشارت إلى أن 5796 من المصابين في وضع صحي حرج، فيما تجاوز عدد المتعافين 742 ألف حالة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

ووفقًا للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز فإن إيران تأتي في المرتبة الـ14 عالميًا من حيث إجمالي عدد الإصابات المسجلة بكورونا. وبدأت الحكومة الإيرانية مؤخرًا فرض تدابير واسعة .