1550686
1550686
عمان اليوم

«التنمية الاجتماعية» تعلن عن وثيقة الإجراءات الموحدة وخطة إعادة فتح مؤسسات تنمية الطفولة ودور الحضانة

05 ديسمبر 2020
05 ديسمبر 2020

وضع هيكل تنظيمي يشرح الدخول والخروج الآمن للأطفال والكادر الوظيفي -

كتب- خالد بن راشد العدوي -

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية وثيقة الإجراءات التشغيلية الموحدة والخطة التنفيذية لإعادة فتح مؤسسات تنمية الطفولة ودور الحضانة وإرسال التعهد الخاص بالالتزام بالإجراءات إلى أولياء الأمور والأسر، واتباع كافة الإجراءات وفق تعليمات اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تطورات انتشار فيروس مرض كورونا «كوفيد 19».

وتتضمن خطة إعادة الفتح ثلاث أدوات وهي توفير دراسة تحليل المخاطر من الخلفية المعلوماتية للأزمة لتطوير إجراءات إعادة فتح مؤسسات تنمية الطفولة المبكرة، وتنظر هذه الدراسة في المخاطر الوبائية في مقابل الفوائد المتعلقة بإعادة فتح دور الحضانة.

إجراءات التشغيل الموحدة

وتحدد إجراءات التشغيل الموحدة «SOPs» بالتفصيل توجيهات وتعليمات واضحة لموظفي مؤسسات تنمية الطفولة المبكرة حول ما يتعين عليهم القيام به لتشغيل المؤسسات بأمان من خلال تقليل مخاطر انتقال «كوفيد 19»، وتحدد الخطة التنفيذية لإعادة الفتح على مستوى عال من الإجراءات التي يجب أن تتخذها وزارة التنمية الاجتماعية والجهات الفاعلة الأخرى ذات الصلة عند الضرورة، للتأكد من تنفيذ إجراءات التشغيل الموحدة بنجاح أثناء عملية إعادة الفتح، وستحدد الخطة التنفيذية أيضا الأنشطة الأخرى التي ستكون مطلوبة عبر تنفيذ إجراءات التشغيل المحددة لدعم عملية إعادة فتح آمنة.

الافتتاح الآمن

وللانتقال من التخطيط إلى التنفيذ فقد تشكل إجراءات التشغيل الموحدة والأدوات المرتبطة بها والخطة التنفيذية الواردة في هذه الوثيقة مرحلة التخطيط لإعادة الافتتاح الآمن لمؤسسات تنمية الطفولة المبكرة.

الهدف الرئيسي

وقد أشارت وزارة التنمية الاجتماعية عبر بيان الوثيقة إلى أن الهدف الرئيسي من إعادة فتح تلك المؤسسات هو ضمان تحقيق فوائد خدمات مؤسسات تنمية الطفولة المبكرة، مع تقليل الآثار السلبية الناجمة عن الإصابات الإضافية بكوفيد 19، التي يمكن أن تسببها إعادة فتح هذه المؤسسات وذلك لضمان تحقيق الفائدة من الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسات، ويتطلب ذلك موازنة بين المخاطر الوبائية وفوائد خدمات تنمية الطفولة.

مشيرة إلى أنه تم تصميم تلك الإجراءات لدور الحضانة وبيوت نمو الطفل وأركان الطفل التي تقدم خدمات للأطفال في سن 3 أشهر إلى 5.5 سنوات وتخضع لإشراف ومتابعة الوزارة.

قاعدة الأدلة

وأكدت في بيانها أن قاعدة الأدلة التي تبنى عليها المبادئ التوجيهية تتطور باستمرار وسيتم تحديث الوثيقة بشكل دوري، وأن نطاق تلك الوثيقة ينطبق على مؤسسات تنمية الطفولة المبكرة فقط، ولا يشمل الخدمات المنزلية.

وقد عمدت الوزارة وضع إجراءات ومبادئ محددة وأدوات خاصة لمؤسسات تنمية الطفولة المبكرة عبر هيكل تنظيمي سهل يشرح عمليات الدخول والخروج الآمن، وآلية العمل من قبل الإدارة والكادر الوظيفي في سياق المخاطر المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

الاحتياطات اللازمة

ونصت التعليمات على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب خطر عدوى انتشار الفيروس، خاصة للأطفال الذين لديهم أمراض أو أعراض مزمنة كالسرطان وأمراض الكلى المزمنة ومرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، وحالة نقص المناعة «ضعف الجهاز المناعي» جراء زرع الأعضاء الصلبة، والبدانة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كيلو جراما، وأمراض القلب الخطيرة مثل قصور القلب أو أمراض الشريان التاجي أو اعتلال عضلة القلب، ومرض فقر الدم المنجلي، وداء السكري من النوع الثاني.

وقد يكون الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية معقدة مثل الاضطرابات الوراثية أو العصبية أو الأيضية الخطيرة أو الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية منذ الولادة أكثر عرضة للإصابة بأعراض شديدة لمرض كوفيد 19، فضلا عن الأطفال المصابين بالسمنة أو داء السكري أو الربو أو أمراض الرنة المزمنة أو كبت المناعة.

وتشير التقارير إلى وجود حالات من الإصابة بمرض كورونا «كوفيد 19» بين الأطفال الذي يعانون من إعاقات ذهنية ونمائية أكثر من غيرهم.

التدابير الوقائية

كما وضعت الوزارة العديد من التدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى الفيروس، تتعلق بمجموعة من الممارسات الصحية داخل تلك المؤسسات، وطريقة غسل اليدين بالصابون والماء والمناشف الورقية والمعقمات، وتنظيف الأسطح بشكل دوري، والتهوية الجيدة، وضبط الدخول والخروج والتباعد الجسدي من خلال استخدام المساحات الموجودة، وتوفير خدمات الدعم. بالإضافة إلى حماية الموظفين المعرضين للخطر، وإجراء اختبارات للكشف عن الإصابات وعزل الحالات المشتبه بها، والجوانب المتعلقة بتحضير الوجبات، وتقديمها بالطرق الصحية اللازمة خاصة للأطفال الرضع.

ودعت كافة المسؤولين عن تلك المؤسسات بضرورة اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة، والالتزام بالنصائح الآمنة وتفعيل مفردات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والعاملين بها.