العرب والعالم

8 قتلى جراء قصف على موقع صناعي بالحديدة غرب اليمن

04 ديسمبر 2020
04 ديسمبر 2020

التحالف يدمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه المملكة -

عواصم - (وكالات): قتل ثمانية أشخاص على الأقل في قصف على مجمّع صناعي في ميناء الحديدة الاستراتيجي غرب اليمن الغارق في حرب، كما أعلنت امس الجمعة الحكومة متهمةً جماعة انصار الله بالمسؤولية عنه.

وتصاعدت المعارك مؤخراً في المدينة الساحلية ومحيطها، حيث سمحت هدنة هشة جرى التفاوض عليها برعاية الأمم المتحدة في الماضي بمنع تبادل العنف بين الحكومة اليمينية المدعومة منذ 2015 من تحالف عسكري تقوده السعودية، وأنصار الله.

وندد وزير الإعلام اليمني محمد الارياني بـ«الجريمة الإرهابية البشعة» التي استهدفت المجمع الصناعي الخميس، كما نقلت عنه وكالة أنباء سبأ. وقال إن الهجوم أسفر عن مقتل 8 من عمال المصنع وإصابة 13 بجروح. وأكدت مصادر طبية لوكالة فرانس برس أن الهجوم أدى إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل. ونددت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة من جهتها بالهجوم الذي استهدف المرفأ، نقطة الدخول الأساسية للمساعدات الإنسانية إلى اليمن. وقالت الخميس إن «قتل المدنيين يجب أن يتوقف»، وحضت كل الأطراف في النزاع على الحفاظ على وقف إطلاق النار.

وبحسب الأمم المتحدة، قتل أو جرح 74 مدنياً في محافظة الحديدة في أكتوبر، وسط تصاعد العنف.

وأواخر نوفمبر، قتل 8 مدنيين بينهم 5 أطفال في قصف استهدف هذه المنطقة الساحلية.

من جهة ثانية، ذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن التحالف العربي الذي يقاتل جماعة انصار الله في اليمن، قال امس الجمعة إنه اعترض ودمر «طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها انصار الله باتجاه المملكة». ومنذ بدء الحرب في اليمن، قتل عشرات الآلاف من الأشخاص، غالبيتهم مدنيون، ونزح الملايين. وأسفرت حرب اليمن المستمرة منذ 6 سنوات عن أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.