الأولى

السلطنة «صفر إرهاب» في المؤشر العالمي

29 نوفمبر 2020
29 نوفمبر 2020

تنعم بالسلام والاستقرار والأمان -

عمان :جاءت السلطنة في المرتبة الأولى عالميا من حيث انعدام تأثرها بالإرهاب في مؤشر الإرهاب العالمي للعام الجاري 2020 بحصولها على مؤشر «صفر إرهاب» في التقرير الذي يصدر عن معهد الاقتصاديات والسلام في سيدني بأستراليا.

وحلت السلطنة في المرتبة الـ135 بالمشاركة مع 26 دولة أخرى من العالم هي الأقل تعرضًا لمخاطر الإرهاب، وقد غطى التقرير 136 دولة حول العالم.

التقرير يؤكد على أن هذه الدول المتقدمة في نسبة المخاطر الصفرية، هي الأقل تضررًا أو تأثرا بالعمليات الإرهابية، بالتالي فهي تنعم بالسلام والاستقرار والأمان من أي تهديدات إرهابية. ويهتم المعهد المذكور وهو مؤسسة غير ربحية، وليس له أي أجندة حزبية أو سياسية، بالعمل على لفت الانتباه الدولي إلى التحول إلى السلام كقيمة إيجابية ومقياس ملموس لرفاهية الناس والتقدم.

وتعتبر هذه النسخة الثامنة من هذا التقرير السنوي، الذي يقدم ملخصًا للاتجاهات والأنماط العالمية الرئيسية في الإرهاب، على مدى الخمسين سنة الماضية، مع التركيز بشكل خاص على العقد الأخير الذي يتوافق مع صعود وسقوط داعش.

وقد جاءت أفغانستان في مقدمة الدول الأكثر تعرضًا للمخاطر الإرهابية تليها العراق فنيجيريا، ثم سوريا والصومال واليمن.

والتقرير له أربعة مؤشرات رئيسية هي: عدد الحوادث الإرهابية خلال سنة معينة، ومجموع الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية في تلك السنة، كذلك الإصابات، والأضرار المادية.