1545321
1545321
الاقتصادية

اللجنة العمانية - الصينية تناقش تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

24 نوفمبر 2020
24 نوفمبر 2020

22.58 مليار دولار حجم التبادل التجاري -

ناقشت اللجنة العمانية-الصينية المشتركة خلال أعمال دورتها التاسعة عبر الاتصال المرئي، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية، والخدمية، ورفع حجم التبادل التجاري بينهما، كذلك أبدى الجانبان تطلعهما إلى تنمية التجارة الثنائية بين البلدين على أمل تعزيز هذه العلاقات بما يتواءم مع طموحات البلدين، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين في عام 2019م 22,58 مليار دولار أمريكي، وتحتل السلطنة رابع أكبر شريك تجاري للصين في العالم العربي. ترأس الجانب العماني سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، فيما ترأس الجانب الصيني معالي تشان كه نائب وزير التجارة الصينية، وبحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وأكد الجانبان على تعزيز التعاون وتقديم مزيد من التسهيلات اللازمة في إطار القوانين والأحكام المعمول بها في البلدين وإنشاء آلية تعاون وتنظيم التبادلات بين رجال الأعمال والتجمعات التجارية بانتظام بين البلدين لتعزيز التجارة الثنائية وتشجيع الجانبين على إقامة معارض مهنية مختلفة، كذلك تطرق الاجتماع إلى تعزيز التعاون في مجال الصناعة والقطاع اللوجستي وتعزيز الاستثمار بين البلدين من خلال تبادل الزيارات على مستويات مختلفة وإقامة الندوات وتبادل الخبرات بين المناطق الاقتصادية الخاصة لكلا البلدين. ودعا سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة الشركات الصينية للاستفادة من المميزات التي يقدمها قانون استثمار رأس المال الأجنبي والقوانين الأخرى وكذلك الاستفادة من موقع السلطنة الاستراتيجي لتفعيل مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البحري. كما دعا سعادته إلى توسيع الاستثمار في مجالات التصنيع وتطوير الطاقة والتعدين وغيرها من الفرص الاستثمارية في السلطنة.

وأضاف: إنه تم يوم الاثنين عقد المنتدى العماني-الصيني للاستثمار بين الشركات العمانية والصينية لحث الشركات المشاركة في المنتدى لإقامة شراكات استراتيجية في المجالات اللوجستية وقطاع الطاقة المتجددة والصناعات التحويلية.

كما دعت اللجنة الشركات العمانية للمشاركة في معرض الصين الدولي للاستيراد وكذلك دعوة الشركات الصينية للمشاركة في المعارض العمانية لتعزيز التبادل التجاري وعقد شراكات استراتيجية بين الشركات العمانية والصينية.