1544860
1544860
الاقتصادية

«الزبير للمؤسسات الصغيرة» يشارك في مؤتمر الحاضنات الخليجي بالبحرين

23 نوفمبر 2020
23 نوفمبر 2020

شارك مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وللمرة الثالثة على التوالي مع أربعة من أعضائه الفائزين ببرنامج الدعم المباشر في مؤتمر حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي الثالث في مملكة البحرين والذي عقد افتراضيا على الشبكة العنكبوتية الإنترنت خلال الفترة من 18-19 نوفمبر الحالي. حيث جاء المؤتمر تحت عنوان (تحديات وفرص النظم للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب هذا الوباء). ولقد جاء تنظيم المؤتمر عبر الإنترنت بسبب قيود السفر المتعلقة بانتشار جائحة كوفيد-19.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر من قبل جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، حيث مثل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة إلى جانب المستشارين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وبمشاركة أربعة من أعضائه الفائزين في برنامج الدعم المباشر وهم عبدالعزيز بن صالح المعولي مؤسس سمارتك ومنصور بن ناصر الرحبي صاحب مؤسسة أبراج الزهراء، وعلي بن سعيد الراشدي مالك مؤسسة معاونة إضافة إلى مشاركة مؤسسة شياكة للتصوير الفوتوغرافي لصاحبته زهرة بنت محمد أمبوسعيدي. حيث سلط أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الضوء على خبراتهم وتجاربهم مع انتشار جائحة كوفيد مع زملائهم من رواد الأعمال من دول مجلس التعاون للدول الخليج العربية. حضر المؤتمر ممثلون من حاضنات ومسرعات أعمال وجهات داعمة لريادة الأعمال، بالإضافة إلى عدد من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من 5 دول خليجية وهي ‏السلطنة والسعودية والإمارات والكويت والبحرين البلد المستضيف بالإضافة إلى مصر حيث بلغ عدد المشاركين حوالي ٩٠ مشاركا.

علما بأن هذا المؤتمر يعتبر فرصة ثمينة لرواد الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعلم وتبادل الأفكار العملية والعلمية مع نظرائهم من دول الجوار وإيجاد الحلول والتحديثات في مجال ريادة الأعمال من أجل التغلب على التحديات المشتركة في المنطقة.

وحول مشاركة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في هذا المؤتمر قال علي شاكر مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: نحن سعداء لكون مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الجهة الداعمة الوحيدة التي تمثل السلطنة في هذا المؤتمر الخليجي وللمرة الثالثة على التوالي، حيث يأتي هذا نظرا للثقة والسمعة والتقدير لجهود المركز في تطوير النظام البيئي لريادة الأعمال في السلطنة. وأضاف يحذونني الأمل أن يستفيد جميع أعضاء المركز المشاركين في مؤتمر حاضنات ومسرعات الأعمال الخليجي الثالث دورسا وخبرات قيمة من بعضهم البعض، كما أننا كمستشارين في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة تعتبر مثل هذه المؤتمرات والحاضنات فرصة لنا للتعلم من تجارب وخبرات الدول الأخرى الأخرى في مجال دعم ريادة الأعمال وخاصة فيما يتعلق بمبادراتهم وأساليبهم في مثل هذه الأوقات الصعبة التي يتعرض لها قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة جراء جائحة كوفيد-19 من جانبه قال علي بن سعيد الراشدي مؤسس مؤسسة معاونة: أشكر القائمين على مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على إتاحة هذه الفرصة في المشاركة في مؤتمر الحاضنات ومسرعات الأعمال الثالث الافتراضية والذي جاء عنوان (تحديات وفرص النظم للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب هذا الوباء)، حيث تم تسليط الضوء على تجارب رواد الأعمال المشاركين من الدول الخليجية العربية والتعرف على الأساليب والطرق التي استخدموها في مواجهة هذا الوباء حيث قمنا بعرض تجاربنا أيضا والتي لاقت استحسانا من قبل الدول المشاركة. وأشار لقد قمنا من خلال هذا المشاركة بعرض الإنجازات التي استطعنا تحقيقها خلال هذه الجائحة وكيف استطعنا الاستفادة من الموارد التي نملكها في التقليل من خسائر الإغلاق والإجراءات التي فرضت جراء جائحة كوفيد-19، كما فتحت لنا هذه المشاركة أساليب وفرصا استثمارية جديدة من الممكن أن نطبقها في مشاريعنا التجارية.