1536024
1536024
العرب والعالم

حان الوقت لتضميد الجراح ومداواة أمريكا

08 نوفمبر 2020
08 نوفمبر 2020

جو بايدن في خطاب النصر والأمل:-

عواصم «وكالات»: قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن «الوقت حان لتضميد جراح» البلاد التي تشهد انقساما عميقا، وذلك في أول كلمة يلقيها بعد فوزه في منافسة انتخابية شرسة مع الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي رفض قبول نتيجة الانتخابات وتعهد بخوض معارك قضائية ضدها.

وقال بايدن أمام أنصاره في خطاب النصر في مرآب للسيارات في مسقط رأسه ويلمنجتون في ولاية ديلاوير «لقد تحدث شعب هذه الأمة. منحونا نصرا واضحا ومقنعا». وتعهد بايدن بأنه سيسعى كرئيس للولايات المتحدة إلى توحيد البلاد و»حشد القوى» لمواجهة وباء كوفيد-19، وإعادة بناء الازدهار الاقتصادي وتأمين الرعاية الصحية للأسر الأمريكية واجتثاث العنصرية المنهجية من جذورها. ودون أن يوجه كلامه إلى غريمه الجمهوري، تحدث بايدن مباشرة إلى 70 مليون أمريكي أدلوا بأصواتهم لدعم ترامب، والذين خرج بعضهم إلى الشوارع للتظاهر احتجاجا على النتائج. وقال بايدن «لكل من أدلوا بصوتهم للرئيس ترامب، أتفهم مشاعر الإحباط لديكم الليلة. لقد تعرضت أنا بنفسي للخسارة مرتين. لكن الآن، ليمنح كل منا الفرصة للآخر. حان الوقت لأن ننحي النبرة العنيفة في الخطاب جانبا، ونهدئ الوضع ويرى بعضنا بعضا مرة أخرى ويستمع كل منا إلى الآخر مجددا»، وتابع «حان الوقت لمداواة أمريكا». وقدم شكره إلى من أدلوا بأصواتهم له من السود. وقال إنه حتى وفي أحلك الظروف التي مرت بها حملته كان الأفارقة الأمريكيون يدعمونه، وأضاف «كانوا دائما ما يقفون لدعمي، وأنا سأقف لدعمكم». وتحدث بايدن بعد كلمة لتقديمه ألقتها السناتور كاملا هاريس التي ستصبح أول امرأة وأول أمريكية من أصل أفريقي أو آسيوي تتولى منصب نائب الرئيس ثاني أعلى منصب في البلاد. وقالت هاريس «يا لها من شهادة لشخصية جو لأنه تجرأ وكسر أحد أكبر الحواجز في بلادنا واختار امرأة لتكون نائبة الرئيس». وانهالت التهاني من الخارج بما في ذلك من رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مما يجعل من الصعب على ترامب المضي قدما في مزاعمه التي يكررها دون سند عندما يتحدث عن تزوير الانتخابات. وعلى الفور، اتهم ترامب، الذي كان يلعب الجولف عند إعلان الشبكات التلفزيونية الرئيسية توقعاتها بفوز بايدن، الرئيس المنتخب «بالهرولة للظهور في هيئة الفائز». وأضاف في بيان «هذه الانتخابات أبعد ما تكون عن نهايتها». وقدم ترامب عددا من الدعاوى القضائية للطعن في النتائج لكن مسؤولي الانتخابات في الولايات يقولون إنه لا يوجد دليل على تزوير كبير ويرى خبراء قانونيون أن مساعي ترامب لن تنجح على الأرجح. ومع إعلان نبأ فوز بايدن، ترددت أصوات التصفيق والتهليل في أنحاء مختلفة من واشنطن وخرج الناس إلى الشرفات وأطلقوا أبواق سياراتهم وقرعوا الطبول. وتوجهت حشود إلى البيت الأبيض للاحتفال خارج سياج أمني وانطلقت أصوات الألعاب النارية. وكان رد فعل أنصار ترامب مزيجا من خيبة الأمل والتشكك والقبول بالأمر الواقع مما يسلط الضوء على المهمة الصعبة التي تنتظر بايدن لاستمالة أمريكيين كثيرين خاصة في المناطق الريفية والذين يعتقدون أن ترامب هو أول رئيس يضع مصالحهم نصب عينيه.

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية يشكل «فرصة» لواشنطن للتعويض عن «أخطاء» عهد دونالد ترامب الذي اعتمد سياسة ضغوط وعقوبات اقتصادية قاسية حيال إيران.

وقال روحاني في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية إن «سياسة الإدارة الأمريكية المؤذية والخاطئة في الأعوام الثلاثة الماضية لم تكن مدانة من قبل الناس في كل أنحاء العالم فحسب، بل أيضا لقيت معارضة من سكان أمريكا في الانتخابات الأخيرة».

وأضاف «الآن ثمة فرصة للإدارة الأمريكية المقبلة للتعويض عن أخطائها السابقة والعودة الى مسار احترام الالتزامات الدولية».

وأعرب ناشطون في سبيل قضايا المناخ عن ارتياح كبير إزاء انتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة، إذ رأوا في ذلك بارقة أمل للكوكب رغم الإصلاحات العميقة المطلوبة للحد من التبعات المدمرة للتغير المناخي.

وكان ناشطون وعلماء يخشون من أن يتلقى الكوكب ضربة قاسية جديدة في حال استمرار وجود دونالد ترامب في البيت الأبيض لأربع سنوات إضافية، خصوصا في ظل إعاقته المستمرة لجهود التصدي للمشكلات المناخية.

غير أن انتصار جو بايدن من شأنه أن يقلب المعادلة: فقد وعد الرئيس المنتخب الديموقراطي بإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس المناخي بعدما دخل قرار ترامب إخراج البلاد منه، حيز التنفيذ رسميا في الرابع من نوفمبر. وهو قدم خطّة بقيمة 1700 مليار دولار لبلوغ مستوى الحياد الكربوني بحلول 2050.

وعلقت المديرة التنفيذية لمنظمة «غرينبيس» البيئية جنيفر مورغان عبر تويتر «نصر جو بايدن التاريخي يمثل الخطوة الأولى في تفادي الكارثة المناخية»، داعية بايدن إلى أن يكون «البطل» المناخي الذي يحتاج إليه العالم.

هل يقلب ترامب الطاولة

ورفض الرئيس دونالد ترامب النتيجة مشيرا إلى أنه سيثبت في المحكمة بأنه الفائز. وقال ترامب في بيان «الحقيقة البسيطة هي أن الانتخابات لا تزال بعيدة عن نهايتها».

وأضاف «الأصوات القانونية هي التي تحدد الرئيس، لا الإعلام». لكن خبراء يشيرون إلى أنه سيكون من الصعب على ترامب تغيير النتيجة، ما لم يقدّم أدلة على وجود تزوير واسع النطاق في فرز الأصوات تسبب بقلب النتائج في عدة ولايات.

وبالنسبة للخبير في قانون الانتخابات في جامعة كاليفورنيا، إرفاين، ريتشارد هاسن، فإن «استراتيجية المقاضاة التي يتبعها ترامب لن توصله إلى أي نتيجة. لن تحدث فرقا في نتيجة الانتخابات». وأفاد ترامب أن فريق حملته سيتوجّه إلى المحاكم اليوم «لضمان المحافظة الكاملة على قوانين الانتخابات وتولي الفائز الحقيقي المنصب».

وأشار إلى أنه يتوقع إعادة عد الأصوات في الولايات حيث يتقدّم بايدن ببضعة آلاف الأصوات فقط.

وتحدّث على وجه الخصوص عن بنسيلفانيا حيث يشير الجمهوريون إلى وجود تزوير ويقولون إنه تم احتساب آلاف بطاقات الاقتراع التي وصلت متأخرة عبر البريد بشكل مخالف للقانون.