أندية تلجأ للوزارة وتقدم طلب تأجيل انطلاقة الموسم الكروي المقبل

رابطة الدوري تنظم دورة قيد اللاعبين الإلكتروني

كتب – ياسر المنا

علم “عمان الرياضي” أن عدد من أندية دوري عمانتل تقدمت بطلب لوزارة الثقافة والرياضة والشباب يلتمسون دعم طلبهم بتأجيل انطلاقة الموسم الكروي المقبل وذلك بعد إجازة الاتحاد لبرنامج الموسم واعتماد توقيت البداية. وتشير المعلومات إلى أن الأندية طالبت أيضا بتقديم دعم مالي لها لمواجهة الظروف الحالية ومواجهة التحديات التي تواجهها في الموسم الاستثنائي المقبل.
وعلى ضوء ما رشح من حديث لبعض المسؤولين في الأندية أن رد الوزارة ربما لا يدعم طلبهم بتأجيل انطلاقة الموسم وذلك بحجة أن هذا القرار فنيا ويملك مجلس إدارة اتحاد الكرة كامل الحق في وضع البرامج والخطط الفنية الخاصة بالمسابقات التي ينظمها ولا يمكن للوزارة أن تتدخل في مثل هذا الشأن الفني وهو ما يعني أن خارطة الموسم الكروي الجديد سيدشن في مواعيده.
وكان اتحاد كرة كشف رسميا عن المقترح النهائي لمسابقات الموسم الكروي الجديد نسخة 2020/ 2021 الاستثنائي وفق برمجة راعت مصلحة أن تكون منافسة دوري عمانتل بصفة خاصة مجالا يساعد في دعم تأهيل وصقل وإعداد نجوم المنتخب الوطني الذين يشارك غالبيتهم في الدوري. وتمسك مجلس إدارة اتحاد الكرة بتطبيق البرتوكول الطبي قبل خوض هذه المسابقات لجميع الأندية المشاركة والتي يقع على عاتق الإداريين فيها مسؤولية العمل المشترك من أجل نجاح المسابقات على الصعيد الفني والإداري والصحي في مسابقات الموسم الكروي الجديد القادم. وعمد مجلس إدارة اتحاد الكرة للإعلان عن مخطط الموسم الكروي الجديد مبكرا بحثا عن إصابة النجاح في الموسم الذي تأتي برمجته في ظروف استثنائية وصعبة ومعقدة وسط طموح كبير للخروج بموسم جيد في ظل ظروف جائحة كورونا.

مقترح الموسم المقبل

ويأمل مجلس إدارة اتحاد الكرة أن يتجاوز برنامجه للموسم الجديد الصعوبات التي تواجه الأندية وأن يعمل الجميع من أجل المحافظة على مؤشرات التطور الفني. وجاء في مقترح برنامج منافسات الموسم الجديد القادم 2020/ 2021 إلى أن البداية ستكون بدوري عمانتل الذي سينطلق في الثالث من ديسمبر القادم وستنتهي في 30 أبريل 2021 على أن تسبقه فترة تسجيل اللاعبين الأولى قبل بداية انطلاقة الموسم وستكون خلال الفترة من 9 نوفمبر القادم وتنتهي في 30 يناير من العام القادم 2021 فيما ستكون فترة التسجيل الثانية لمختلف المسابقات المحلية ستكون خلال الفترة من الأول من مارس القادم وتنتهي يوم 28 من الشهر نفسه.
وبالنسبة لمباريات دوري عمانتل سوف تلعب مباريات المرحلة الأولى بنظام الدوري من دور واحد فقط، وبعد ذلك وحسب ترتيب الأندية في بطولة الدوري سيتم توزيع الأندية على مجموعتين كمرحلة ثانية، المجموعة الأولى للأندية التي تحمل الرقم الفردي في الترتيب، والمجموعة الثانية للأندية التي تحمل الرقم الزوجي في الترتيب، لتلعب كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، وبعد نهاية المرحلة الثانية وحسب النقاط التي تجمعها الأندية يتم تتويج البطل والوصيف الفائز بالمركز الثاني والنادي الحاصل على المركز الثالث، وتهبط الأندية الثلاثة التي ستتواجد في مؤخرة الترتيب العام للبطولة إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم بعد القادم، وستلعب جميع مباريات دوري عمانتل على المجمعات الشبابية في مختلف محافظات السلطنة وبدون الحضور الجماهيري

مسابقة الكأس

وفيما يخص مسابقة كأس جلالة السلطان فسوف تلعب مبارياتها بنفس نظام المسابقة كما هو عليه في الموسم الرياضي الماضي 2019/2020 من خلال انطلاقة مباريات الدور 32 للمسابقة وسيتحدد موعد انطلاقتها لاحقا وستلعب المباريات على المجمعات الشبابية في مختلف المحافظات، فيما سيكون موعد الختام في 9 أبريل القادم.
وتعلب مباريات دوري الدرجة الأولى في مخطط برنامج الموسم الكروي الجديد بنفس نظام المسابقة كما هو عليه للموسم الرياضي 2019/2020، على أن يتم فقط تعديل المرحلة الأولى من دوري المجموعات لتلعب بنظام الذهاب والإياب فقط، حيث سيتم توزيع الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات وذلك حسب الموقع الجغرافي، على أن تبدأ المباريات في الثالث من ديسمبر القادم، وتنتهي منافساته يوم 28 أبريل 2021 وستلعب المباريات على ملاعب الأندية المشاركة. وأحدث مجلس إدارة اتحاد الكرة تعديلا في دوري تحت 21 سنة فسيتم تغيير مسمى الدوري واستبدالها باسم كأس الاتحاد، وسوف تلعب مباريات دوري تحت 21 سنة بالتزامن مع دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى، وستنطلق في الأول من ديسمبر القادم ، فيما سيتم تحديد موعد ختام هذه المسابقة في وقت لاحق، على أن تلعب مبارياتها على ملاعب الأندية.
وفيما يتعلق ببرنامج مسابقات المراحل السنية لفئات (15-17 -19 ، أن تبدأ انطلاقة منافسات هذه الفئات العمرية في الأول من يناير 2021 على أن يكون هناك فاصل زمني لمدة أسبوع واحد بين انطلاقة مسابقة كل فئة ما هذه الفئات العمرية الثلاث التي ستقام مبارياتها على ملاعب الأندية المشاركة ، على أن تحدد الموعد الختامي لها في وقت لاحق من العام القادم وهو ما يعني أن البرمجة الكاملة لم يتم الاتفاق عليها أو لا تزال قيد الدراسة.
وعند المقارنة بين برنامج الموسم الماضي والذي اكتملت مبارياته في دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى ولا يزال هناك نهائي الكأس الغالية فمن الواضح أن برنامج مسابقات الموسم الكروي الجديد يشهد بعض المتغيرات في نظام المنافسات وتقليص فترتها وذلك يعود للظروف الحالية المعلومة ومخاوف استمرار انتشار فيروس كورونا إلى عدة أشهر قادمة.
وتواصل رابطة الدوري عملها بشكل يومي من أجل ترتيب كافة الأمور المتعلقة بتنفيذ مقترح برنامج الموسم الكروي الجديد بعد اعتماد البرنامج بصورة رسمية من مجلس إدارة اتحاد الكرة. وتقوم رابطة الدوري حاليا بإعداد جداول المباريات للبطولات التي تم اعتماد تنظيمها في الموسم. وفي إطار مساعيها لترتيب أوراق الموسم الكروي الجديد نظمت رابطة الدوري امس الأول حلقة عبر التواصل المرئي بمشاركة ممثلين لعدد ٣٠ ناديا وذلك لشرح إجراءات استخدام نظام التسجيلات الإلكتروني والمعتمد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتتمثل تلك الإجراءات في كيفية إدخال بيانات اللاعبين الذين تتعاقد معهم الأندية وكذلك العقود الموقعة بين الطرفين والتي سيقوم مسؤول برنامج انتقالات وقيد اللاعبين بمطابقة البيانات ومن ثم إصدار بطاقة اللاعب متى ما تمت المطابقة بصورة سليمة.