استقبال أكثر من 7016 طالبا وطالبة بمدارس الوسطى

متابعة – خالد الجنيبي
استقبلت مدارس تعليمية الوسطى أكثر من 7016 طالبًا وطالبة للعام الدراسي 2020/2021م موزعين على 26 مدرسة بمختلف ولايات محافظة الوسطى.
وهنأ الدكتور سالم بن سعيد المعشني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات وكافة العاملين بالحقل التربوي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد2020/2021م . وأشار المعشني إلى استثنائية العام الدراسي الحالي من حيث تنوع الإطار العام لتشغيل مدارس المحافظة موزعة ما بين التعليم المدمج والتعليم عن بعد والتعليم المباشر في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد والذي يعتمد على العديد من المرتكزات بينها سلامة الطلبة والهيئة التدريسية والإدارية والوظائف المرتبطة بها إلى جانب العمل وفق نظام الساعة الدراسية حسب تشكيل كل مدرسة والكثافة الطلابية مع اتخاذ التدابير الوقائية حسب البروتوكول الصحي في البيئة المدرسية ومدى توفر تغطية الإنترنت في المدرسة والمنطقة المحيطة بها. وأضاف المعشني: لقد قمنا بتفعيل لجان ميدانية لمتابعة استعداد المدارس لاستقبال الطلبة وتطبيق البروتوكول الصحي داخل الحرم المدرسي وتوفير بيئة صحية وآمنة تمنع حدوث عدوى أو انتشار للفيروس.
وأردف قائلا: تم تدريب أكثر من 1000 معلم ومعلمة على التعليم عن بعد في المحافظة خلال شهر أكتوبر الماضي عبر المنصات التعليمية الإلكترونية للمعلمين والمعلمات التي نفذها المعهد التخصصي وذلك للاستفادة القصوى في تقديم الدروس للطلبة من خلال التعليم المدمج وعن بعد.
وفيما يتعلق بالمشاريع والصيانة، أكد المعشني على الانتهاء من تنفيذ العديد من المشاريع أهمها استلام مشروع بناء عدد عشرة فصول دراسية ومرافق أخرى لكل من مدارس المعارف والكحل تمهيدًا لفصل الذكور عن الإناث وجار العمل نفسه في مدارس أبومضابي والشموخ وظهر كما تتم صيانة مدرسة خلوف للتعليم الأساسي.

وقال المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع سعيد بن سعود الحرسوسي: انتهينا من إجراءات التعيينات الجدد للهيئات التدريسية والإدارية المرتبطة بها وإجراء حركة النقل الداخلي لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وتوزيع المنقولين على مدارس المحافظة حسب العجوزات الموجودة بها، مضيفا: تم الانتهاء من توزيع جميع الكتب والأدلة ودفاتر التحضير على جميع مدارس المحافظة وتهيئة سكنات المعلمين والمعلمات البالغ عددها (161) سكنًا بمختلف مدارس المحافظة وتوفير الأثاث المطلوب لها ونظافتها قبل دوام الهيئة التدريسية.
وقال مدير دائرة تقنية المعلومات علي بن شافي الحكماني: تم التنسيق مع الوزارة والشركات المزودة للخدمة لتوفير خدمة الإنترنت لجميع مدارس المحافظة وتدريب المعلمين على المنصات التعليمية وتوجيه إدارات المدارس بتعقيم أسطح المكاتب والحواسيب بمصادر التعلم وغرفة الحاسوب.
ومن جانب تخطيط الاحتياجات التعليمية والإحصاء والمشاريع قال مدير الدائرة محمد بن هلال المحروقي: أرسلنا التشكيلات إلى المدارس والأقسام المعنية لمعرفة الاحتياجات من المعلمين لهذا العام وفتح الشعب لبعض المدارس لتسهيل آلية التشغيل في ظل الجائحة و تم طرح العديد من المناقصات لصيانة عدد من مدارس المحافظة خلال هذا العام.
وقال مدير دائرة البرامج التعليمية ماجد بن محمد الجنيبي: خاطبنا إدارات المدارس للتعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وفق البروتوكول الصحي في ظل الجائحة والمتابعة الميدانية للمدارس في تطبيق البروتوكول الصحي في البيئة المدرسية.
وفيما يخص مركز امتحان دبلوم التعليم العام الفصل الدراسي الأول ( الدور الثاني) للعام الدراسي 2019/2020 قال مسلم بن عبدالله الكاسبي رئيس قسم الاختبارات والمقاييس: تم توفير مقياس الحرارة والكمامات والمعقمات والقفازات في مركز امتحانات الدور الثاني وذلك حرصا على سلامة الطلبة والعاملين بمراكز الامتحان.
وقالت فاطمة بنت سالم الخاطرية موظفة بقسم مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي: أرسلنا للمدارس الوثائق الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والخطط والوثائق لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي2020/2021م في ظل جائحة كورونا المستجد.