الاقتصادية

توقيع اتفاقيات ربط خطوط الكهرباء شمال السلطنة بجنوبها بطول 660 كم

26 أكتوبر 2020
26 أكتوبر 2020

  • بمبلغ أكثر من 183 مليون ريال ويتضمن خمس محطات رئيسة

وقعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء إحدى شركات مجموعة نماء، عددا من الاتفاقيات لمشروع "ربط" والمعني بالمرحلة الأولى لربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية في شمال السلطنة بشبكة نقل الكهرباء التابعة لشركة تنمية نفط عمان وشبكة شركة تنوير في المنطقة الوسطى وشبكة الكهرباء في المنطقة الاقتصادية في الدقم. وذلك من منطلق المساهمة في تعزيز مقومات البنية الأساسية في قطاع الطاقة في السلطنة، وفي تنويع مصادر الدخل الوطني والتقليل من استهلاك الوقود الأحفوري (الغاز والديزل) وتقليل انبعاث الغازات المضرة بطبقة الأوزون. وقع الاتفاقيات عن الشركة المهندس مسعود بن سلام الريامي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء بالوكالة ، وبحضور المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء ، وذلك في المقر الرئيس للشركة العمانية لنقل الكهرباء في مسقط فيما وقع عن الشركات الهندسية المتخصصة في مجال نقل الطاقة الكهربائية ممثلو هذه الشركات المسندة إليها المشاريع.

ويهدف توقيع الاتفاقيات إلى ربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية في شمال السلطنة بشبكة نقل الكهرباء التابعة لشركة تنمية نفط عمان وشبكة شركة تنوير في المنطقة الوسطى وشبكة الكهرباء في المنطقة الاقتصادية في الدقم، وهذه المرحلة من المشروع ستمهد للمرحلة الثانية من مشروع ربط شبكة النقل الكهربائية الرئيسة بشبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار. هذا المشروع سيضاعف من كفاءة وتكامل شبكة نقل الكهرباء الوطنية وسيلعب دورا محوريا في تعزيز موثوقية وأمان الطاقة الكهربائية في السلطنة. كما سيساهم المشروع في فتح آفاق كبيرة لمصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمتوفرة بشكل كبير في محافظة الوسطى من السلطنة.ربط مناطق معزولة

المشروع سيسهم في ربط مناطق معزولة عن شبكة نقل الكهرباء الرئيسة، ومنها هيماء والدقم ومحوت ، كما أنه سيربط الشبكة الرئيسة بشبكة تنمية نفط عمان والذي سيكون له الأثر الإيجابي في تعزيز موثوقية شبكة كهرباء تنمية نفط عمان والمعتمدة حاليا على جهد 132 ك.ف والتقليل من استخدام وقود الغاز في إنتاج الكهرباء في شبكة تنمية نفط عمان كون محطات إنتاج الكهرباء في الشبكة الرئيسة هي محطات معظمها جديدة وذات كفاءة عالية. كما سيساهم المشروع في تقليل تكلفة الطاقة المنتجة في مناطق الدقم ومحوت والتي تعتمد حاليا على وقود الديزل والذي يعتبر مكلفا وله آثار سلبية على البيئة.

وتعزيزًا لتوجه الحكومة للاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة، سيلعب مشروع "ربط" دوراَ استراتيجيا لربط محطات الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح المستقبلية في المنطقة الوسطى والتي ستسهم في تحقيق تطلعات الحكومة من إنتاج الطاقة بنسبة 15% من المصادر المتجددة بحلول عام 2025. وسيعمل مشروع ربط الشبكة الكهربائية على توفير كهرباء آمنة ومستقرة وموثوقة لمنطقة الدقم الاقتصادية وذلك من خلال ربط شبكة الدقم بالشبكة الرئيسة جهد 400 ك.ف وتزويد المصانع والشركات الكبرى بالكهرباء والذي بدوره سيعمل على جذب الاستثمارات وزيادة فرص التوظيف وتنمية الاقتصاد الوطني.

مراحل المشروع

تتكون المرحلة الأولى من الربط من خطوط نقل هوائية جهد 400 ك.ف بطول 660 كم وخمس محطات رئيسة في كل من نهيدة وبارك وسويحات والدقم ومحوت ويبلغ مجموع تكلفة هذه المشاريع أكثر من 183 مليون ريال عماني. وتنقسم المرحلة الأولى إلى خمس مشاريع وهي كالتالي: المشروع الأول هو إنشاء محطتي باريك وسويحات جهد 400 ك.ف والتي سيتم ربطها بشبكة شركة تنمية نفط عمان حيث تتكون محطة باريك من 12 خلية غازية جهد 400 ك.ف ومحولي جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منهما 500 ميجافولت أمبير . كما يتضمن المشروع أيضا تركيب 10 خلايا غازية جهد 132 ك.ف و4 مفعلات متوازية، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة. أما محطة سويحات فتتكون من 12 خلية غازية جهد 400 ك.ف ، ومحولي جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منهما 500 ميجافولت أمبير، إضافة إلى 12 خلية غازية جهد 132 ك.ف، و6 مفعلات متوازية ، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة. بلغت تكلفة المشروع قرابة 39 مليون ريال عماني وسيتم تنفيذ المشروع خلال فترة زمنية قدرها 24 شهرا مع 6 أسابيع للتجهيزات.

المشروع الثاني عبارة عن إنشاء الخطوط الهوائية جهد 400 ك.ف التي تربط بين محطتي باريك وسويحات وبين محطتي باريك ونهيدة بطول 324 كم . ويتكون المشروع من 195 كم من خطوط النقل الكهربائية من محطة نهيدة إلى محطة باريك، و129 كم من خطوط النقل الكهربائية من محطة باريك إلى محطة سويحات. كما يتكون المشروع من أبراج هوائية وعوازل كهربائية إضافة إلى الأعمال الإنشائية المصاحبة، وقد بلغت تكلفة المشروع قرابة 45 مليون ريال عماني الذي ستكون فترة تنفيذه 28 شهرا مع 6 أسابيع للتجهيزات.

أما المشروع الثالث فهو مشروع إنشاء محطتي الدقم و محوت جهد 400 ك.ف. وتتكون محطة الدقم من 12 خلية غازية جهد 400 ك.ف ، ومحولي جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منهما 500 ميجافولت أمبير وأيضا 8 خلايا غازية جهد 132 ك.ف و4 محولات جهد 132/33 ك.ف سعة كل واحد منها 125 ميجافولت أمبير ، و42 خلية غازية جهد 33 ك.ف ، و6 مفعلات متوازية والأعمال الإنشائية المصاحبة. أما محطة محوت فتتكون من 9 خلايا غازية جهد 400 ك.ف، ومحولي جهد 400/33 ك.ف سعة كل واحد منهما 125 ميجافولت أمبير، و21 خلية غازية جهد 33 ك.ف ، و3 مفعلات متوازية، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة. وستدعم المحطتان شبكة كهرباء شركة تنوير حيث النمو الصناعي والاقتصادي المتزايد لمنطقة الدقم الاقتصادية. بلغت تكلفة المشروع أكثر 38 مليون ريال عماني على أن يتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهرا و6 أسابيع للتجهيزات.

أما المشروع الرابع فكان لإنشاء الخطوط الهوائية جهد 400 ك.ف التي تربط بين محطتي الدقم ومحوت وبين محطتي الدقم وسويحات بطول 343 كم. ويتكون المشروع من 191 كم من خطوط النقل الكهربائية من محطة سويحات إلى محطة الدقم، و152 كم من خطوط النقل الكهربائية من محطة الدقم إلى محطة محوت، والعوازل والأبراج الهوائية المصاحبة لها، و الأعمال الإنشائية المصاحبة. وقد بلغت تكلفة المشروع أكثر 45 مليون ريال عماني وبمدة زمنية 28 شهرا و6 أسابيع للتجهيزات.

وجاء المشروع الأخير وهو مشروع إنشاء محطة كهرباء نهيدة جهد 400/132 ك.ف حيث يتكون من 14 خلية غازية جهد 400 ك.ف، ومحولي جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منهما 500 ميجافولت أمبير، و8 خلايا غازية جهد 132 ك.ف ، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة. وتحويل الخط الهوائي الذي يربط بين محطتي إزكي وعبري جهد 400 ك.ف ليمر من خلال محطة نهيدة الجديدة. وتعتبر المحطة نقطة الربط الرئيسية بين شمال السلطنة بجنوبها عن طريق ربط شبكة كهرباء الشركة العمانية لنقل الكهرباء في الشمال بشبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان. وقد بلغت التكلفة لهذا المشروع قرابة 17 مليون ريال عماني وبفترة زمنية 24 شهرا و6 أسابيع للتجهيزات.

الجدير بالذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة شمال السلطنة وأيضا في محافظة ظفار حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 ك.ف فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب. كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.