الاقتصادية

إقـامة أكـبـر مصنـع لـلأسمنت فـي الـدقـم والـتشغيـل ٢٠٢٣

25 أكتوبر 2020
25 أكتوبر 2020

3.5 مليون طن السعة الإنتاجية في السنة -

تستعد شركة الدقم الدولية للمشاريع الأسمنتية لبدء العمل في أكبر مصنع متكامل في صناعة الأسمنت في السلطنة وذلك بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الفعلي للمصنع في الربع الأول من عام 2023.

وتبلغ السعة الإنتاجية للمصنع الجديد حوالي ٣.٥ مليون طن في السنة أي بمعدل حوالي ( ١٠.٠٠٠ طن في اليوم ) باستثمار يقدر بحوالي ٤٣٥ مليون دولار أمريكي وسوف يسعى المصنع إلى تعزيز تطور ‏قطاع ‏صناعات البنية الأساسية بالسلطنة، ويمتلك المصنع الجديد جوانب إيجابية عديدة من حيث القدرة الإنتاجية المتميزة الناتجة عن استخدام أحدث التكنولوجيا في هذا المجال، مما سينتج عنه أحد أكبر مصانع الأسمنت فعالية في المنطقة.

ويهدف المشروع للمساهمة في تحقيق أحد أهم الأهداف الوطنية للسلطنة المتمثلة في جعلها مركزا للتميز الصناعي في الإقليم، وذلك بفضل وفرة الموارد الطبيعية من المعادن والمضافات وتوفر البنية الأساسية اللازمة للتطور ‏الصناعي مثل الموانئ وشبكات الطرق وغيرها بمواصفات عالمية عالية الجودة إضافة إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي الأمثل.

وقد أعلنت شركة البحار السبع المروج الرئيسي للمشروع عن طرح مناقصة التصميم والتوريد لكبار المصنعين في العالم للمعدات والأجهزة كما أنها بصدد طرح مناقصة الأعمال المدنية والإنشائية لشركات عالمية متخصصة في مثل هذه المشاريع.

كما وقعت الشركة المطورة مؤخرا اتفاقية حق الانتفاع مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقامت الشركة كذلك بالتنقيب اللازم للتعرف على أفضل موقع للمحجر لتوفير احتياجات المصنع من الحجر الجيري. إضافة إلى ذلك قامت الشركة بعمل كل الترتيبات الخاصة بتوفير الخدمات مثل الكهرباء والمياه ومن ثم الحصول على جميع التصاريح البيئية والحكومية الأخرى.

سوف يساهم هذا المصنع الجديد في تلبية احتياجات السوق المحلي من مادة الأسمنت بينما يوجه جزء من الإنتاج إلى أسواق خارجية مثل الهند وسريلانكا ‏وشرق إفريقيا وذلك استغلالا للتجهيزات العالمية في ميناء الدقم، كما تنوي شركة المشروع توسعته في مرحلة لاحقة ليشمل وحدة إضافية لإنتاج وتصدير مادة «الكلنكر» مستهدفة بذلك أساسا السوق الهندية المتنامية الاستخدام لهذه المادة، وبذلك يسهم المشروع بقيمة مضافة عالية.

يهدف المشروع أيضا إلى إيجاد عناصر قيم مضافة محلية عديدة مثل توظيف الحد الأقصى الممكن من الكوادر المحلية، ‏حيث ينوي المشروع إيجاد حوالي 340 فرصة عمل بصورة مباشرة وحوالي 1000 وظيفة بصورة غير مباشرة.

ومما لا شك فيه أن المشروع سيسهم في تحفيز نشاطات قطاعات البناء بشكل عام إلى جانب تعزيز جدوى إنشاء مشروع سكة الحديد إلى منطقة الدقم الصناعية.

كما أن مروجي المشروع بصدد الانتهاء من الإغلاق المالي والتعاون مع مستثمرين استراتيجيين والذي من المتوقع إتمامه بحلول الربع الأخير من العام الجاري 2020.