اتحاد الكرة يعلن أسماء ٣٥ حكمًا لإدارة ٧ مواجهات في دوري عمانتل

يطبقون تعديلات القانون الجديد في الجولة الـ٢٤

كتب – ياسر المنا

أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم عن جدول توزيع الحكام الذين سيديرون مواجهات الجولة الـ 24 في دوري عمانتل بعد قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة الشهر الماضي باستكمال الجولات الثلاث لدوري عمانتل للموسم الكروي 2019-2020 وأيضا مباريات الإياب للدور نصف النهائي لمسابقة الكأس ومباريات دوري الدرجة الأولى، وكشفت لجنة الحكام عن 35 حكما سيطلقون صافرة عودة النشاط الكروي يوم الجمعة المقبلة 23 أكتوبر الجاري ضمن مباريات الأسبوع الرابع والعشرين، نخبة من الحكام الدوليين وحكام الدرجة الأولى والمقيّمون، وعلى ضوء الجدول الذي أصدرته لجنة الحكام، حيث كلف الدولي يعقوب عبد الباقي بإدارة مواجهة الرستاق ونادي النصر بمجمع الرستاق ويساعده رشاد الحكماني ومحمد الغزالي ومحمد العلماني رابعا وقيس الحجري خامسا.
وسيدير طاقم بقيادة نايف البلوشي وإبراهيم الشرقي وسعيد الفارسي وعلي العجمي وهشام العويني لقاء بهلا ونادي مرباط على استاد المجمع الرياضي بنزوى. وفي مباراة نادي عمان وفريق السيب على استاد الشرطة يتواجد طاقم تحكيمي مكون محمود المحروقي وحمد الغافري وعمر العلوي وسعيد المزيني ومحمد العلوي.
وفي مباراة النهضة وفريق فنجاء بمجمع البريمي طاقم حكام يقوده في وسط الملعب خالد الشيدي ويساعده راشد الغيثي وإسحاق الصبحي وسعيد المزيني وجاسم العامري. ويدير لقاء ظفار ونادي مسقط بمجمع السعادة طاقم يضم الحكم قاسم الحاتمي ويعاونه ناصر امبوسعيدي وسالم العبري وهيثم العامري وازهر الناعبي.
ويظهر الدولي عمر اليعقوبي مع طاقم يضم عبد الله الشماخي وايمن الحبسي وعلي الحارثي والمؤيد البلوشي في لقاء صحار وصحم بمجمع صحار. وسيدير لقاء السويق والعروبة على ملعب استاد السيب الدولي احمد الكاف ويعاونه أبوبكر العامري وعبد الله الجرداني ومازن المشيخي واحمد بيت جميل. وكما هو معروف أن المباريات ستقام بدون حضور جماهيري وتنطلق صافرة المنافسة عند الرابعة عصرا، وفقا لإجراءات وضوابط صحية، كان اتحاد الكرة قد كشف عنها في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الاتحاد بإستاد السيب الرياضي وقدم شرحا بشأن تطبيق البروتوكول الذي سيعمل به لاستئناف النشاط الكروي واستكمال مباريات المسابقات المتبقية للموسم الرياضي 2019 /2020 بعد التنسيق الذي تم مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب وموافقة اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.
ويدخل حكام كرة القدم إلى الملاعب في كامل التجهيزات الفنية والبدنية بعد أن اكملوا عدة برامج استعدادا للاستحقاقات التي تنتظرهم بداية في المباريات المتبقية في الدوري والكأس.
وكانت آخر محطة في برنامج تحضير رجالات الصافرة اجتازوها اختبارات الفحص الطبي وكذلك المحاضرات النظرية والعملية واختبارات اللياقة البدنية، وذلك ضمن سلسلة من برنامج صقل وإعداد الحكام الذي نفذته لجنة الحكام استمر لعدة شهور تضمن عدة ورش عمل ومحاضرات فنية تمت فيها مناقشة كل صغيرة وكبيرة في مجال التحكيم.
وكانت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم سبّاقة في برنامج التحضير لعودة النشاط الكروي بعد توقف اضطراري استمر لعدة شهور منذ مارس الماضي قبل نهاية الموسم الجاري نتيجة تفشي فيروس كورونا.
وقامت لجنة الحكام بقيادة عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس اللجنة سيف الغافري وعامر بشتاوي سكرتير لجنة الحكام وبقية أعضاء اللجنة بدور كبير في تنفيذ البرامج التي حققت النجاح في كل مراحلها بنسبة نجاح كبيرة وسط مشاركة قياسية وحضور طيب من جميع الحكام والمقيمين المسجلين في سجل اتحاد كرة القدم الذين يحق لهم المشاركة في إدارة المسابقات التي ينظمها اتحاد كرة القدم.
وتؤكد التحضيرات التي تمت في السابق جاهزية رجال الصافرة مع اقتراب عودة النشاط الكروي وخطة استكمال المباريات المتبقية . وبعد طول انتظار وعمل بدأ عبر تقنية الفيديو حان الوقت ليدخل تجهيز حكام الكرة مراحله الأخيرة والمهمة بالتدريبات العملية.
وظلت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم تتدرج في برنامج تأهيل وإعداد الحكام في مختلف الدرجات وفق خطة عمل علمية نفذت بإتقان ومسؤولية كبيرة حرصا على أن يستمر حكام السلطنة على خطواتهم بنجاح لمواصلة التفوق والتواجد الرائع في الملاعب المحلية والإقليمية والقارية والدولية. ومنذ شهر يوليو الماضي نفذت لجنة الحكام عددا من الحلق تم فيها استعراض مستجدات قوانين اللعبة وكذلك السوابق القانونية التي حدثت في شتى الملاعب المحلية التي جرت قبل قرار تعليق النشاط الكروي في مسابقات دوري عمانتل والكأس وفي المسابقات الآسيوية والدولية.
وكان سيف الغافري قد كشف في تصريح سابق بأن اللجنة اختارت ٦٠ حكما لإدارة المباريات المتبقية بمسابقات دوري عمانتل والكأس ودوري الدرجة الأولى. وتحدث عن أن اختيار الستين حكما لإدارة المباريات المتبقية تم وفقا لبعض الأسس وعلى ضوء نتائج المشاركة في برنامج الورش الفنية السابقة. وذكر بان هناك ٢٥ مقيّما تم اختيارهم أيضا للمشاركة في تقييم المباريات المتبقية.
وكانت حلقات العمل ناقشت التعديلات الجديدة التي تمت على قانون لعبة كرة القدم وكذلك تمت مشاهدة عدد كبير من المباريات التي جرت في بعض الدوريات خلال فترة توقف النشاط وتمت مناقشة الحالات المثيرة للجدل. وسينال الحكام الذين تم اختيارهم لإدارة أول جولة في برنامج المباريات المتبقية في الدوري وتطبيق التعديلات الجديدة في قانون المستديرة وأبرزها احتساب بعض المخالفات وعدد التغييرات التي زادت إلى ٥ لاعبين بجانب حالات عديدة أخرى أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم والزم بتطبيقها في جميع مسابقات كرة القدم.