بدء إنتاج الغاز من حقل “غزير” بالسلطنة

مسقط  (د ب أ)- أعلنت شركة بريتش بتروليم البريطانية”بي بي” بالشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان وشركتي أوكيو وبتروناس، اليوم الاثنين، عن بدء الإنتاج من حقل غزير بمنطقة الامتياز – مربع 61 في مرحلته الثانية، وذلك بعد 33 شھرا من التوقيع على اتفاقية تطوير حقل غزير.

وأوضحت “بي بي”، في بيان، أنه كان من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل غزير عام 2021، وكان بدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير منطقة الامتياز 61 خزان في سبتمبر 2017 ، ونقل البيان عن وزير الطاقة والمعادن العماني محمد بن حمد الرمحي القول :”يسعدني أن أرى شركة /بي بي/ تبدأ الإنتاج من حقل غزير، لأھميته للسلطنة، ونحن فخورون به للغاية”. وأوضح :”سيسھم الغاز المستخرج من حقل غزير في تحقيق رؤية عمان 2040 من حيث توفير طاقة إضافية للصناعات المحلية، وكذلك المساھمة في تنويع مصادر الدخل”.

من جانبه، قال بيرنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة بي بي : “يعد بدء تشغيل حقل غزير علامة فارقة في شراكتنا الاستراتيجية مع عمان، حيث نسھم من خلاله في تطوير البنية الأساسية للسلطنة، ونحن نقدر الدعم والتعاون الذي تلقيناه من حكومة سلطنة عمان وشركائنا في إطلاق ھذا الإنجاز المھم بأمان وقبل الموعد المحدد”.

وكان يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة “بي بي عُمان” صرح بأن الشركة تخطط لبدء إنتاج 500 مليون قدم مكعب من مشروع غزير للغاز بحلول نهاية العام الحالي.