صندوق إنماء يقدم قروضا مدعومة حكوميا لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

يولي صندوق إنماء اهتماما كبيرا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وذلك إيمانا منه أنها تشكل مدخلا هاما من مداخل النمو الاقتصادي ، حيث يركز الصندوق على تشجيع قيامها والعمل على إيجاد الأطر والمتطلبات لنجاحها والارتقاء بها .
ويقدم صندوق إنماء القروض التمويلية بفائدة سنوية مدعومة حكوميا لأول ثلاث سنوات لجميع المشاريع التي تقع ضمن نطاق القطاعات السياحية والخدمية والصناعية واللوجستية وقطاع النفط والغاز عدا العقارية منها التي لا يشملها برنامج التمويل.


وصرح بدر الهنائي المسؤول عن قسم الرصد والتوجيه بصندوق إنماء أن عدد المستفيدين من برنامج الدعم الحكومي حتى مايو من العام الحالي بلغ 236 مستفيدا من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة و435 مشروعا مدعوما.
وكشف الهنائي أن من أهم شروط الحصول على القروض المدعومة حكوميا التزام المؤسسة الصغيرة أو المتوسطة التي تم تمويلها بتقديم البيانات المطلوبة إلى شركات الدعم المحاسبي التابعة لصندوق إنماء ، و تسليم كافة البيانات المحاسبية الخاصة بالمشروع ليتم تدقيقها ومتابعة حركة التدفقات المالية شهريا. بالإضافة إلى ضرورة التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقسم الرصد والتوجيه بالصندوق والذي يهتم بتنفيذ برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع الممولة والحاصلة على الدعم الحكومي.
وتأتي هذه الجهود لتوجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو المسار الصحيح للتغلب على العقبات التي من الممكن أن تواجهها من حيث الدخل والمصروفات وذلك لضمان تحقيق الربح ومواصلة عملياتها التشغيلية بالسوق.
وواصل حديثه: من منطلق حرص صندوق إنماء على تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فإنه يتم توجيهها ورقابتها في الوقت المناسب. حيث يتم تخصيص مراقب للإشراف على مؤسسات موزعة بحسب القطاع أو المناطق الجغرافية. تتحد مهمة المراقبين في توجيه أصحاب المؤسسات وتبادل الخبرات ومساعدتهم في مواجهة التحديات ،كما يستخدم المراقبون خبرتهم للترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على الفرص الاستثمارية والمنافسة التجارية بالسوق.


ونظرا لأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على دفع عجلة التنمية في السلطنة وتشجيع أصحابها على الاستمرارية ومواصلة أنشطتهم وعملياتهم التشغيلية فقد ارتأى صندوق إنماء مؤخرا تمديد مدة سداد القرض لتصل إلى 8 سنوات لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها الصندوق
وحول الفترة الزمنية اللازمة للحصول على التمويل المدعوم حكوميا ، فإن صندوق إنماء يعمل جاهدا على إنجاز طلبات التمويل والموافقة عليها بأقصى فترة ممكنة .
وأكد الهنائي خلال حديثه أنه من أجل التيسير على الزبائن في مختلف مناطق السلطنة ، فقد تم تصميم استمارة خاصة لطلب التمويل والاستفادة من ميزة الدعم الحكومي عبر منصة الموقع الإلكتروني للصندوق ، حتى يتسنى للراغبين تعبئة الاستمارة وإرسالها إلكترونيا .


وعن مدى استفادة الزبائن من القروض المدعومة حكوميا قال حمد الغافري صاحب مؤسسة الهداية وأحد المستفيدين من ميزة القروض المدعومة حكوميا: إن صندوق إنماء قدم لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قروضا تمويلية بفائدة سنوية مدعومة حكوميا وقد ساهمت هذه الميزة في تحفيز أصحاب المشاريع ودفعهم نحو الاستمرارية ، لاسيما وأن أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنعكس عليهم هذه الميزات بشكل إيجابي ودائما ما نجدهم يتطلعون للتسهيلات والميزات التي تطرحها المؤسسات التمويلية والتي من شأنها أن تحقق النجاح والاستمرار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.


من جانبه قال أحمد المعولي صاحب مؤسسة مدينة الحدائق للتجارة وأحد المستفيدين من ميزة القروض المدعومة حكوميا أن صندوق إنماء قدم آلية واضحة للاستفادة من ميزة القروض المدعومة حكوميا ونحن كمؤسسة لم نتردد في التعاون مع الفريق المختص وتزويده بكافة البيانات المالية والمحاسبية التي تضمن سير المشروع بالطريقة الصحيحة ، وأضاف المعولي أن هذه الميزات التي نحصل عليها من الصندوق تدفعنا للالتزام والمضي حسب الآلية التي أقرها الصندوق مما حقق النتائج المرجوة للجهتين الممولة والحاصلة على التمويل.
الجدير بالذكر أن المقر الرئيسي لصندوق إنماء يقع في محافظة مسقط وقد أعلن مؤخرا عن تدشين فرعين آخرين في صحار وصلالة.