التعلم القائم على السيطرة الدماغية.. أول إصدارات الكاتب أحمد البلوشي

متابعة – سعيد الهنداسي

طرح الكاتب أحمد البلوشي، أول إصداراته التي حملت عنوان “التعلم القائم على السيطرة الدماغية”، تناول فيه الكاتب أحمد بن موسى البلوشي ثلاثة فصول أساسية، الفصل الأول السيطرة الدماغية، والفصل الثاني الممارسات الصفية والسيطرة الدماغية، والفصل الثالث العلاقة بين الممارسات الصفية والسيطرة الدماغية.
وحول تفاصيل الكتاب ومحتواه قال الكاتب أحمد البلوشي: “يتضمن الفصل الأول عرضا لتركيب الدماغ، ومكونات جانبي الدماغ ووظائفه والعلاقة بينهما، ومفهوم السيطرة الدماغية، والعوامل المؤثرة في التعلم القائم على السيطرة الدماغية، أما الفصل الثاني فيتضمن أنماط التعلم المسيطرة على جانبي الدماغ لدى الطلبة، وصفات أصحاب السيطرة الدماغية وفقًا لاتجاه السيطرة، والأهمية التربوية للتعلم القائم على السيطرة الدماغية، وانعكاس فكر التعلم القائم على السيطرة الدماغية في التعلم والتعليم، أما الفصل الثالث فيتضمن الممارسات الصفية لدى المعلم وعلاقتها بالطلبة، والعلاقة بين السيطرة الدماغية لدى المعلمين والممارسات الصفية، والعوامل المؤثرة في الممارسات الصفية”.
وتابع: “حيث أوصت الدراسات بإثراء المناهج الدراسية في مختلف المراحل والمستويات التعليمية بالأنشطة التربوية المناسبة التي تساعد على تنشيط جانبي الدماغ دون الاهتمام بجانب دون آخر وذلك من أجل إتاحة الفرصة أمام الطلبة للتعبير عن انفسهم واستغلال قدراتهم واستعداداتهم بصورة جيدة وعلى أكبر قدر ممكن والاهتمام بالتفكير الكلي للدماغ للحصول على الوظيفة التكاملية للدماغ”.
الجدير بالذكر أن الكاتب أحمد بن موسى البلوشي كان له العديد من المقالات في هذا الإطار يغلب عليها الجانب التربوي والتعليمي وهو عضو في برنامج globe العالمي التابع لوكالة ناسا ويعكف حاليا على من إصداره الثاني الذي يحمل عنوان “محطات من حياتي”.