1517893
1517893
العرب والعالم

الاحتلال يعتقل قياديا بارزا بحماس وسط محادثات للمصالحة الفلسطينية

02 أكتوبر 2020
02 أكتوبر 2020

السلطة تدين عزم تل أبيب بناء 5400 وحدة استيطانية بالضفة -

رام الله - (د ب أ - الأناضول): اعتقلت إسرائيل امس الجمعة قياديا بارزا من حركة «حماس» في خضم محادثات للمصالحة الفلسطينية مع حركة فتح.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي اعتقل القيادي في حماس حسن يوسف (64 عاما) إثر مداهمة منزله في رام الله وذلك بعد نحو 3 أشهر من الإفراج عنه عقب اعتقال دام 15 شهرا.

واتهمت حماس إسرائيل باعتقال يوسف بمحاولة إفشال محادثات المصالحة الجارية مع حركة فتح، وقالت الحركة في بيان إن الاعتقال «لن يوقف مسار الوحدة الذي عمل يوسف من أجله طوال الشهرين الماضيين».

وأدان أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب اعتقال يوسف، واعتبر أنه «يأتي في إطار محاولات العبث بالساحة الفلسطينية، ومحاولة للتأثير على إنجار الوحدة الوطنية».

واتفقت حركتا فتح وحماس مؤخرا على رؤية لإنجاز المصالحة تقوم على إجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية سعيا لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ 13 عاما.

وأعلنت اللجنة المركزية لفتح أنها صادقت مساء الخميس عقب اجتماع برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، بالإجماع على التوافقات التي تمت مع حماس. وأكدت اللجنة في بيان أن «مسار الشراكة الوطنية خيار استراتيجي لا رجعة عنه»، مشددة على «أهمية الشراكة النضالية في مواجهة صفقة القرن والضم والتطبيع من خلال المقاومة الشعبية والعمل على تطوير هذه الشراكة في كل مكونات النظام السياسي».

وفي موضوع اخر، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، امس الجمعة، موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على بناء 5400 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان، إن «تعميق البناء الاستيطاني في الضفة، يندرج في إطار تطبيق صفقة القرن المشؤومة من طرف واحد، وبقوة الاحتلال، كترجمة عملية لقرارات الضم الإسرائيلية».

وأضافت أن التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلة، لم يتوقف لحظة واحدة.

وأردفت الوزارة، أن ذلك «يكشف حملات الإدارة الأمريكية، ودولة الاحتلال المضللة للعديد من الدول، وتلاعبهما في الكلمات، والمفاهيم، والمعاني لاستدراج مواقف دول بعينها إلى مصيدة التطبيع».

وبحسب صحيفة «إسرائيل اليوم»، فقد تم استئناف البناء على نطاق واسع في مستوطنات الضفة الغربية، حيث من المقرر أن يجتمع المجلس الأعلى للتخطيط، الأحد، للمصادقة على بناء 5400 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنات.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن نتانياهو أصدر تعليماته بالموافقة على البناء، ومن المقرر عقد جلسة استماع حول المخطط، كان قد تم تأجيله عدة مرات.‎ وتسعى إسرائيل، إلى ضم قرابة 30% من مساحة الضفة الغربية.