مصادرة 350 كيلو جراما من الشارخة في مصيرة لاصطيادها خارج الموسم

كتب – زكريا فكري
تمكنت الرقابة السمكية التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى، من ضبط 350 كيلوجراما من أسماك الشارخة بولاية مصيرة تم اصطيادها خارج الموسم. تم مصادرة الكميات المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. وتمتد فترة حظر صيد الشارخة من الأول من شهر يونيو من كل عام، وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر فبراير من العام التالي ، وذلك من أجل الحفاظ على الشارخة واستدامتها لأن هذه الفترة تكون فترة الإخصاب والتكاثر الطبيعي.
وتعتبر الشارخة من الثروات البحرية التي تشتهر بها السلطنة وخاصة في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية. وكانت الوزارة قد أصدرت قرارا وزاريا بتغيير فترة موسم صيد الشارخة من فترة شهرين (الأول من مارس إلى نهاية أبريل) من كل عام إلى ثلاثة أشهر (الأول من مارس إلى نهاية شهر مايو) من كل عام.
تقدر كميات الاستهلاك المحلي للشارخة ب 713 طناً ،و يتم تصدير كميات منها إلى خارج السلطنة حيث بلغت صادراتها في عام 2019 245 طناً .
وتقدم الوزارة عددا من الارشادات للحفاظ على هذه الثروات البحرية بهدف المحافظة علىها وتنميتها ،وتعريف الصيادين بموسم صيد الشارخة وحثهم على ضرورة الالتزام بالمواسم وعدم السماح بالصيد خارج المواسم.