الجمعية العمومية لاتحاد الكرة توافق على تمديد الإدارة الحالية الى نهاية مايو 2021

سعيد البلوشي : تأجيل مناقشة النظام الأساسي للاتحاد واللائحة الانتخابية وتشكيل اللجان –
تشكيل لجنة خاصة لإيجاد دعم لأندية الدرجة الأولى عبر الرعاية المقدمة من عمانتل –

كتب: حمد الريامي –

وافقت الجمعية العمومية للاتحاد العماني لكرة القدم على تمديد فترة الادارة للمجلس الحالي لمدة 8 أشهر حتى 31 مايو 2021 جاء ذلك في الاجتماع غير العادي الذي عقدته الجمعية صباح امس بفندق كراون بلازا في مرتفعات المطار بمركز المؤتمرات والمعارض بالسيب بحضور اعضاء مجلس ادارة الاتحاد واعضاء الجمعية العمومية الذين يمثلون 44 ناديا كما تمت مناقشة عدم تحديد الفترة الزمنية لانطلاقة الموسم الجديد 2020 /2021 وتأجيل مناقشة بينها النظام الاساسي للاتحاد واللائحة الانتخابية وتشكيل اللجان الانتخابية بالاضافة الى تشكيل لجنة خاصة لمناقشة دعم اندية دوري الدرجة الاولى مع امكانية الحصول على هذا الدعم من الدعم المقدم من عمانتل بعد الرجوع الى عقد الرعاية والجوانب القانونية الخاصة بالعقد.

كلمة الاتحاد

وفي بداية الاجتماع ألقى سالم بن سعيد الوهيبي رئيس مجلس الادارة كلمة قدم فيها الشكر والتقدير للحضور وخص بها ممثلي الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم على مشاركتهم في هذا الاجتماع عبر العرض المرئي عن بعد، كما تقدم بالشكر للجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والرعاة والشركاء التجاريين على مساهمتهم الواضحة في إنجاح الموسم الرياضي 2019 / 2020 وما تحقق من تطور ملموس في المستوى الفني لجميع المسابقات المختلفة، موضحا لقد كان لتعاون الأندية والجهات المختلفة والشركات الراعية أثر طيب فيما تحقق من نجاحات ، كما لابد لنا من الإشادة بالتعاون الكبير الذي وجدناه من جميع الأندية في تفهم الظروف والمسببات الخارجة عن الإرادة بسبب جائحة كورونا (كوفيد- ١٩).
وخاطب الوهيبي أعضاء الجمعية العمومية قائلا : أمامكم الآن التقرير السنوي لأنشطة الاتحاد المنفذة لعام 2019 والذي يشمل المسابقات المحلية ومشاركات المنتخبات الوطنية والبرامج الفنية للدورات التدريبية والتحكيمية وورش وحلقات العمل والمهمات الرسمية والعلاقات مع الاتحادات الشقيقة والصديقة ولقد ساهمت الأندية بجهد كبير في تنفيذ هذه الأنشطة ويتوجب علينا أن نتوجه لها بالشكر والتقدير، ولكل من قدم جهدا مقدرا في تنفيذ هذه الأنشطة ونسأل الله التوفيق والسداد لجميع الأندية في استكمال الأنشطة والبرامج المقبلة للنشاط المحلي وكذلك لجميع المنتخبات الوطنية في المشاركات القادمة.

الموافقة على التمديد

وعقب انتهاء الاجتماع أوضح سعيد بن عثمان البلوشي المنسق العام والمدير التنفيذي للاتحاد بأن اجتماع الجمعية العمومية كان ناجحا بكل المقاييس والمعايير وأعضاء الجمعية اتفقوا على ان يستمر المجلس الحالي لاتحاد الكرة الى يوم 31 مايو 2021 وهذا كان البند الاهم لمعرفة الكثير من المسئوليات المناطة على هذا المجلس بالاضافة الى مناقشة النظام الاساسي واللوائح القانونية للانتخابات التي كانت تتحدث عنها الجماهير الرياضية وتم الاتفاق على عقد اجتماع اخر للجمعية بعد 4 اشهر قادمة لأنه بعد التمديد اعطت الجمعية العمومية الحق لمجلس الادارة لعقد اجتماع آخر لمناقشة تعديل النظام واللوائح وبعدها الدخول في مناقشة الانتخابات قبل الفترة التي تم فيها التمديد للمجلس الحالي والتي تعتبر أهم النقاط الرئيسية التي كانت في الاجتماع.
وقال البلوشي ان المناقشات تطرقت الى تاريخ البدء في الموسم القادم 2020/2021 ونظرا لوجود جائحة كورونا كانت لهم وجهة نظر التريث في اتخاذ قرار تاريخ معين لبدء الموسم ووافق المجلس على ذلك ليكون هناك تشاور مع اندية دوري عمانتل والدرجة الاولى وقبل انطلاقة الدوري ستكون هناك فترة التسجيل والتحضير للدوري وهذا قبل اتخاذ القرار النهائي.
وعن الجولات الثلاث المتبقية من الدوري قال المنسق العام والمدير التنفيذي للاتحاد إن هذا الموضوع اخذ الكثير من النقاشات وكل واحد ادلى بدلوه في ذلك الا ان القرار الذي اتخذ من قبل هو استكمال الدوري منتصف اكتوبر المقبل وإنهاء الموسم الرياضي لدوري عمانتل والدرجة الاولى. وحول المباراة النهائية للكأس اشار البلوشي بأن موعدها ومكان اقامتها سيتحدد من الجهات المعنية اما مباراتا الاياب ستلعبان حسب ما حدد من قبل وهو مطلع اكتوبر المقبل.
وعن المداخلات التي تمت قال المنسق العام والمدير التنفيذي للاتحاد إن معظم البنود المطروحة فيها والمداخلات من الاعضاء كانت ايجابية وتم الرد عليها من قبل اعضاء مجلس الاتحاد حيث تم التركيز على البرتوكول الطبي نظرا لظهور حالات جديدة للمرض سواء خلال تدريبات اللاعبين او اثناء المباريات وهذا بالتأكيد قد يكون متوقعا ولكن نتمنى ان تكون التدابير الاحترازية جيدة والتعامل مع الاصابات في حين ظهورها ستكون حسب ما وضع لها من اجراءات ، لكن نتمنى ان تكون الاندية اكثر جاهزية حسب البرتوكول الطبي المطلوب.
وعن موضوع تسويق الدوري .. اشار البلوشي بأن الاتحاد لديه شراكة مع عمانتل والاتفاقية صريحة وواضحة بأنها تكون لأندية النخبة وهناك شروط اخرى تكون المباريات منقولة في التلفزيون وشروط اخرى مختلفة ، حيث طلبت اندية دوري الدرجة الاولى شراكة في هذا الدعم لأنه حق اصيل لهم باعتبار الاتحاد منظما للعبة لذلك تم تحويل هذه المطالب الى الدائرة القانونية لمعرفة احقيتهم في ذلك وسيكون نقاش وجلسة اخرى مع اللجنة التي تم تشكيلها ويبقى ان الاتحاد محكوم باتفاقية واطار قانوني لا يمكن الخروج عنه او الخروج عن تلك الاتفاقية. لذلك نتمنى ان نرى هناك اتفاقيات رعاية اخرى من خلال تسويق الدرجة الاولى والصالات ومقبلون على دوري النساء وكل هذه الدوريات تحتاج الى دعم ورعاية ولكن نقدر الظروف المالية والاقتصادية التي تمر بها شركات القطاع الخاص بالسلطنة مثل بقية دول العالم.
واختتم سعيد بن عثمان البلوشي المنسق العام والمدير التنفيذي للاتحاد حديثه ان تفهم اعضاء الجمعية العمومية في هذا الاجتماع من خلال تغيير جدولة بنود الاجتماع الذي تمت الموافقة عليه من مجلس الاتحاد لأن البند الاهم هو تمديد فترة الادارة وبعد الموافقة عليه حتى 31 مايو 2021 لذلك تأجلت مناقشات البنود الاخرى والتي من بينها النظام الاساسي للاتحاد واللائحة الانتخابية وتشكيل اللجان الانتخابية ولو كانت هذه البنود موجودة لأخذت الكثير من المناقشات.

توافق في الآراء

وأوضح يوسف الوهيبي نائب رئيس نادي السيب ان التنسيق المسبق للاجتماع وما قام به الاتحاد من ارسال التقرير الاداري والمالي للاندية اعطى اعضاء الجمعية العمومية الفرصة لقراءتها وفهم ما فيها والاتفاق عليه لذلك كان الاجتماع سلسا وسريعا وهذا يحسب للاتحاد والاعضاء ايضا موضحا بأن التحية لأعضاء الجمعية العمومية الذين وافقوا بالاجماع للتمديد لمجلس الادارة الحالي والتي غلبت المصلحة العامة على الرغم من المناقشات التي تمت الى ان الاجتماع كان توافقيا جدا والدليل كان الاجتماع من جولة واحدة. واشار الوهيبي بأن الجمعية تمكنت من معرفة ما لها وما عليها قبل بدء الاجتماع وقد تكون هناك مناقشات اخذت شيئا من الوقت حول ما يتعلق بالدوري العام للموسم القادم 2020/2021 من خلال اقامته من مجموعتين لذلك رأى الاتحاد بأنه يتعين تشكيل لجنة من عضوين من دوري عمانتل واخرين من الدرجة الاولى للاجتماع مع الفنيين في الاتحاد لوضع التصور القادم وهذا يعطي مؤشرا بأن هناك توافقا ما بين الطرفين.
وواصل نائب رئيس نادي السيب قائلا إن المناقشات التي تمت حول ما يتعلق باستكمال الدور للموسم الحالي 2019/2020 : هناك ناديان قدما مقترحا بإلغاء الدوري الا ان رد الاتحاد جاء استكمال الدوري بناء على قرار وتوجهات اللجنة العليا لاستئناف النشاط لذلك كان جميع اعضاء الجمعية على توافق مع هذا القرار واذا وجدت اللجنة العليا في عدم استئناف الدوري فالجميع مع القرار ايضا.

النصر مع الجميع

قال رئيس نادي النصر الشيخ عامر بن علي الشنفري ان النادي مع الجمعية العمومية التي وافقت على التمديد وذلك نتيجة الاوضاع المعروفة نظرا لجائحة كورونا بالاضافة الى اتاحة الفرصة للجمعية والاتحاد والمعنيين بالجانب الكروي الحصول على وقتهم الكافي في تعديل اللوائح والاندية ونادي النصر مكمل لتوجه الجمعية العمومية مع ابداء بعض الملاحظات التي طرحت وتم التوافق عليها من الجميع.
وأشار رئيس نادي النصر بأن عدم الاختلاف على التقرير الاداري والمالي والموازنة لم يكن عليه خلاف مما سهل تسيير الاجتماع بطريقة سلسة وسريعة الا ان الخلاف كان على استمرار الدوري والبرتوكول الطبي والتي تهم الصحة العامة والتي بها المحاذير والاحترازات المعروفة .. ونسأل الله السلامة للجميع.

نقاشات هادئة

وقال الدكتور خالد الغيلاني رئيس نادي صور ان الاجتماع كان هادئا وتم مناقشة معظم البنود التي كانت في الاجتماع والتي اهمها تمديد فترة مجلس الادارة الحالي نظرا لجائحة كورونا وتمت الموافقة على التمديد لمدة 8 اشهر من أجل انهاء الموسم الحالي والاستعداد للموسم الجديد وتكون الأمور وصلت الى ظروف افضل حول هذه الجائحة.
واشار الغيلاني بأن الجمعية العمومية كانت بالفعل تناولت كل المناقشات بشيء من المنطق والمنهجية والافكار والاراء التي تخدم الكرة ومن بينها تأجيل مناقشة النظام الاساسي ولائحة المسابقات لإعطاء المساحة الاكبر من الدراسة ومناقشتها في الاجتماع القادم للخروج بنتائج افضل تتناسب مع المرحلة القادمة.

مناقشات غير مركزة

وأوضح احمد البوسعيدي نائب رئيس نادي فنجاء بأن الاجتماع كان عاديا مثل بقية الاجتماعات الاخرى لم يحمل الجديد لان المناقشات كانت كثيرة ولم يتقيد البعض بالبنود الموضحة في جدول الاعمال لأن الاجتماع كان مخصصا لمناقشات معينة ونختصر المسافة وننهي الاجتماع قبل حتى الفترة الزمنية المحددة لكن دخل البعض في امور جانبية خارج الاجتماع وأخذ الوقت للمجادلة غير المطلوبة.
وعن تمديد فترة تمديد مجلس الادارة نادى به الجميع وهو يتماشى مع توجه اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات كورونا حتى لا تكون هناك تجمعات كثيرة ونحن مع هذه التوجه.
نادي ظفار مع أي قرار
وقال رئيس نادي ظفار علي الرواس بأن الجميع كان متوافقا مع تمديد فترة مجلس ادارة الاتحاد لذلك كان الاتفاق على 8 اشهر بدلا من 6 اشهر بحكم المدة القانونية لاجتماع الجمعية العمومية بعد كل 4 اشهر لذلك نأمل ان تكون الفترة جيدة واذا ما استجد أي جديد سيتخذ القرار المناسب وما يتعلق بروزنامة الدوري الجديد تم اشباع هذا الموضوع الكثير من المناقشات نظرا للظروف التي تمر بها الاندية لأن الموسم طويل وهناك مناقشات لإيجاد نظام الدوري لمجموعتين او مجموعة واحدة وسيتم مناقشة ذلك مستقبلا.
وعن استكمال الدوري للجولات الثلاث المتبقية من الموسم الحالي اكد علي الرواس ان نادي ظفار مع أي قرار يخدم المصلحة العامة والمجتمع والاندية.

نطالب النزاهة والشفافية

وقال نائب رئيس نادي العروبة خالد الفارسي بأن ما ورد في بيان النادي الصادر بتاريخ ١٢ سبتمبر ٢٠٢٠ يوضح وجهة نظر النادي بخصوص استكمال الدوري، ويطالب الاتحاد بمشاركة الجمعية العمومية بإعادة النظر في ذلك ومراعاة المصلحة العامة والواقع العملي للاندية ولضمان النزاهة وأداء المباريات بشكل جدي وجودة فنية تضمن عدالة المنافسة وتليق بسمعة الدوري العماني وبقيمة كرة القدم بشكل عام، ونظرا للظروف الحالية للجائحة وتأخر استكمال الدوري لمدة نصف عام!! وكذلك أكد عدم قبوله لقرار الاتحاد بخصوص تغيير اللائحة وهو امر غير مقبول ويجب مراعاة الشفافية والنزاهة في ادارة المسابقة.