« خلال النصف الأول من هذا العام » … أكثر من 2.5 ألف تصريح إعفاء لواردات المنشآت الصناعية عبر دول المجلس

أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد التصاريح الصناعية التي تم تقديمها عن طريق نظام “بيان” بلغت (2582) تصريح إعفاء لوردات المنشآت الصناعية عبر دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ (2913) تصريحا خلال نفس الفترة من عام 2019م.
وأشارت المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة بأنه قد تمت دراسة (10) طلبات إعفاء من ضريبة الدخل للمنشآت الصناعية وذلك من تاريخ 1 يناير وحتى 30 يونيو 2020، مقارنة بـ (7) طلبات إعفاء من ضريبة الدخل تمت دراستها خلال نفس الفترة من العام 2019م.
وأوضحت الوزارة بأنه قد تمت الموافقة على (276) طلب إعفاء جمركي خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ (158) موافقة على طلب إعفاء جمركي خلال نفس الفترة من العام 2019م. وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن ارتفاع تصاريح الإعفاءات وطلبات الإعفاء الجمركي يعود إلى توجه المستثمرين للخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” للوزارة ونظام”بيان” التابع لشرطة عمان السلطانية واللذان ساهما بدوهما في تسريع إنجاز المعاملات، وتسهيل وانسياب حركة السلع الصادرة والواردة من وإلى السلطنة، وكذلك التقليل من تكلفة عمليات الاستيراد والتصدير.
وتسعى وزارة التجارة والصناعة من خلال تقديم خدماتها إلكترونيا إلى تعزيز علاقة الشراكة بين الجمارك وفئات المجتمع التجاري المختلفة، وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي واستقطاب رؤوس الأموال، بالإضافة إلى تعزيز مكانة السلطنة عالميا في مجال التجارة عبر الحدود حسب المقاييس والمؤشرات العالمية وتوحيد الإجراءات والعدالة والمساواة في التعامل، وتوفير الجهد والوقت والمال للمجتمع التجاري، وزيادة الإيرادات الجمركية، والحد من الغش التجاري.