أفكار وآراء

تصنيف «نيس» الدولي لتسجيل السلع والخدمات وما لا يجوز تسجيله

09 سبتمبر 2020
09 سبتمبر 2020

د. عبد القادر ورسمه غالب -

Email: AWARSAMA-WARSAMALC.COM -

تسجيل العلامات التجارية أصبح أمرًا مهمًا، وخاصة من الناحية القانونية. ومن أهم فوائد تسجيل العلامات منح الحماية القانونية للمنتج أو الخدمة الخاصة بك. ومن يسجل أولا يحوز قصب السبق من الناحية القانونية. وتسجيل العلامات التجارية استدعى انتهاج طريقة «التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات». وهذا التصنيف الدولي، أنشئ بمقتضى الاتفاق المبرم في «نيس» في 1957، وتبعته بعد ذلك عدة تعديلات في استوكهولم وجنيف.

البلدان الأطراف في اتفاق نيس، أقامت اتحادًا خاصًا في إطار «اتحاد باريس لحماية الملكية الصناعية». وقد اعتمدت هذه البلدان تصنيف نيس وطبقته لأغراض تسجيل العلامات. ويلتزم كل بلد طرف في اتفاق نيس بتطبيق «تصنيف نيس فيما يخص تسجيل العلامات»، إما كتصنيف رئيسي أو تصنيف فرعي. وبإدراج «أرقام» أصناف التصنيف التي تنتمي إليها السلع أو الخدمات التي سجلت بشأنها العلامة، في الوثائق والمنشورات الرسمية الخاصة بتسجيلات العلامات. واتباع هذه الطريقة، أصبح لغةً خاصةً معروفةً للقائمين المختصين بهذه الأعمال وسهل موضوع التسجيل كثيرًا.

واستخدام «تصنيف نيس» مهم لتسجيل العلامات داخليًا في البلدان الأطراف في اتفاق نيس، وأيضًا للتسجيل الدولي للعلامات لدى المنظمات الدولية الخاصة بأمر التسجيل. ويطبق أيضًا في عدد من البلدان التي ليست طرفًا في اتفاق نيس. ومن الضروري أن نوضح أن تصنيف نيس اعتمد قائمة تحتوي (34) صنفًا وقائمةً أبجدية بالسلع، ولاحقًا شمل (11) صنفًا تغطي الخدمات وقائمة أبجدية بهذه الخدمات.

وينص اتفاق نيس على إنشاء لجنة خبراء تضم جميع البلدان الأطراف في الاتفاق. وتتخذ لجنة الخبراء هذه قرارات بشأن جميع التغييرات في التصنيف، لا سيما نقل السلع والخدمات بين مختلف الأصناف، وتحديث القائمة الأبجدية وإدخال الملاحظات الإيضاحية اللازمة. وهذا التجديد صفة مميزة، يمنح القائمة الحيوية والتجديد وفق المستجدات.

في تصنيف السلع والمنتجات مثلا، نجد أول فئة هي الكيماويات المستخدمة في الصناعة والبحث العلمي والتصوير. فإذا كان ما يراد تسجيله يقع ضمن هذه الفئة، يتم تسجيله في الفئة (1)، وإذا كان من المستحضرات الصيدلية والطبية والبيطرية وما شابه يتم تسجيله في الفئة (5). ومنتجات الغزل والخيوط المستخدمة في النسيج يتم تسجيلها في الفئة (23). أما بالنسبة لتسجيل الخدمات، كخدمات التعليم والتدريب يتم تسجيلها في الفئة (41)، والخدمات الطبية والبيطرية والعناية الصحية والجمال وما شابه يتم تسجيلها في الفئة (44)، والخدمات القانونية وما شابهها من خدمات أخرى تقدم تلبية لحاجة الأفراد يتم تسجيلها في الفئة (45). وهكذا فإن هذا التصنيف، وكما ذكرنا، أتى بلغة معروفة للمختصين الذين يعرفون نوع السلع وكنهها أو الخدمات بمجرد معرفة رقم الفئة. ومن هنا تأتي أهمية اتفاق نيس؛ لأنه يمنح تسجيل العلامات التجارية الصفة الفئوية الفنية والتصنيف الدولي المعترف به.

القانون يحمي العلامات التجارية وكل حقوق الملكية الفكرية الأخرى من السرقة والتقليد وما شابه، نظرًا لما تمثله هذه الأفعال من اعتداء على حقوق الآخرين ويلحق بهم الأضرار المادية والمعنوية. والعلامات التجارية يعرفها القانون بأنها، كل ما يميز المنتجات والسلع أو الخدمات عن غيرها، وهذا التمييز يشتمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلًا مميزًا، الإمضاءات، الكلمات، الحروف، الأرقام، الرسوم، الرموز، عناوين المحال، الدمغات، الأختام، الصور، النقوش البارزة، مجموعة الألوان التي تتخذ شكلًا خاصًا مميزًا، وكذلك أي خليط من هذه العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما في تمييز منتجات عمل صناعي، أو استغلال زراعي، أو استغلال للغابات أو لمستخرجات الأرض أو أية بضاعة، وإما للدلالة على مصدر المنتجات، أو البضائع، أو نوعها، أو مرتبتها، أو ضمانها، أو طريقة تحضيرها وإما للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات. وبموجب تصنيف «نيس» المذكور أعلاه، تم وضع فئات معروفة لكل سلعة أو خدمة. ويتم التسجيل وفق الفئات المعروفة كما ذكرنا أعلاه. وبموجب أحكام القانون، هناك عدة حالات لا يجوز فيها التسجيل كعلامة تجارية أو كعنصر منها: العلامات الخالية من أية صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست إلا التسمية التي يطلقها العرف على المنتجات أو الرسم أو الصور العادية لها، العلامات المخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الأخرى أو المنظمات الإقليمية أو الدولية وكذلك أي تقليد لها، العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية، رموز الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر أو غيرها من الرموز المشابهة وكذلك العلامات التي تكون تقليدًا لها، صور الغير أو شعاراته ما لم يوافق على استعمالها، البيانات الخاصة بدرجات الشرف التي لا يثبت طالب التسجيل حصوله عليها، العلامات والمؤشرات الجغرافية التي من شأنها أن تضلل الجمهور أو تحدث لبسًا لديه أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات من السلع أو الخدمات أو عن صفاته الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوى على بيان اسم تجاري وهمي مقلد أو مزور.

وعليه، يجوز تسجيل علامتك التجارية للحصول على الحماية القانونية، ما لم تشملها الاستثناءات المذكورة في القانون. وعليك التأكد من تسجيل علامتك والإصرار على ذلك وعدم قبول أي استثناء ما لم ينطبق تمامًا بدون لبس. وهنا بيت القصيد..